وسواس انتهاء الحيض: الإفرازات وتأنيب الضمير! م14
هل أطلب رأيًا آخر؟
كتبت إليكم ما عبرت عنه بـ "وسواس متعلقة بتحرش القريب"، وقد ذكرتها للطبيب وقال إن طالما لا زلت في مرحلة الشك فهي ليست وهام.
هل أطلب رأي طبيب آخر في كون هذه الأفكار وساوس أو وهام؟ سأحاول أختصر رحلتي معها:
1- كنت أحب القريب الذي ذكرته وأنا طفلة وأشعر بالأمان معه.
2- في السن 13 بدأت أقرأ عن الـ Repressed Memories وبدأت أشك في ذاكرتي.
3- كنت أبحث ليلًا ونهارًا عن علامات ضحية التحرش وأطابقها على نفسي، وأحاول أن أتذكر دائمًا، وأحاول أن أحلم Lucid Dream لأتحدث مع الطفلة الصغيرة بداخلي وأسألها هل تعرضت للتحرش. (قهور)
4- حددت هذا القريب بذاته - رغم شكوكي - لأنني أشعر أنه أكثر رجل حولي لديه نوع من الازدواجية؛ أي أنه يتعامل معي بطريقة جيدة، ولكن لا يعامل غيري بطريقة جيدة.
5- بعد أن حددت هذا القريب أصبحت أتجنبه بذعر وأقفل على نفسي الأبواب إذا اختليت به في المنزل. (قهور؟)
6- كنت أشعر وكأنني فعلًا ضحية من شدة الأفكار، ولكن في نهاية اليوم كنت أقول "ماذا لو هذا كله كذب كذبته على نفسي؟".
7- الآن بعدما تغيرت وساوسي الرئيسية عدة مرات أصبحت الفكرة تمر في بالي، ولكن أكتفي بالتفكير المفرط والاشمئزاز والقهر لأنني أعلم أن البحث والتفحص نهايته لا جواب حقيقي والكثير من الألم.
رحلة البحث عن معالج ستستمر بإذن الله،
شكرًا لكم.
19/3/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "." أو "مستخدمة" هانم أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
صدقت هذا نوع من الوساوس القهرية المقرفة أو المقززة، ويبدو فعلا من خلال سطورك أن الحكاية أقرب جدا إلى الوسوسة وليس إلى الوهام، وكثيرا ما يمر هذا النوع من الوسواس على المرضى سواء كضحية بالتعرض للتحرش من قريب أو كجاني تحرش بقريب أو قريبة، وبسبب وقوع المريض في فخاخ التذكر القهري يبدأ استبصاره يتراوح بين الثقة في أن هذا لم يحدث إلى الشك في أنه ربما حدث هذا وبالتالي تجد المريض في أحيان يشك في صحة الفكرة وأحيانا أخرى يصدقها، ثم بعد فترة من الزمن أو بسبب الانشغال بموضوع وسوسة جديد تتحول إلى ذكرى وسوسة وإن كانت مؤلمة ومقززة.
أنت تصفين المخاوف وسلوكيات التحاشي القهرية التالية لها لكن ليس وجود القهور فقط هو ما نشخص على أساسه، لأن أفعال التحاشي ستحدث سواء كانت الفكرة وسواسية أو وهامية، أخيرا نسأل الله لك التوفيق في الحصول على المعالج المناسب.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.