كيف أفرق بين الوسواس والحقيقة؟ م1
الخوف من كراهية الشرع
سمعت أشخاصا يتحدثون عن مسك الطهارة، وكنت شاكة أن الرسول هو الذي أمر بها،
ومع ذلك تحدثت وكأنها لم تعجبني، وقلت إنها تسبب الحساسية. هل كفرت؟
2/4/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "لمياء" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بالتأكيد لا لا تكفرين، حتى لو لم تكوني مريضة بوسواس الكفرية لا تكفرين، أي أن الإنسان لا يأثم إذا لم يعجبه مسك الطهارة أو كان حسَّاسا له بشكل أو بآخر، ولاحظي أنني قلت لا يأثم ولا يخطر ببال الشخص الطبيعي أن مثل هذا يرتبط بالكفر بأي شكل هناك من لا يحتاج للمسك أصلا في حياته، وهناك من يستخدم ما قد يقوم مقامه من العقاقير، ولا يفكر أحدٌ أن في هذا مخالفة للشرع هداك الله! فقط مرضى وسواس الكفرية هم الذين يربطون أو يرتبط لديهم الكفر بكل شيء، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وأكرر لك ثالثة ما قلته في ردي الأول عل يحفزك لتتحركي بسرعة (الموضوع الحقيقي والواقعي هو مرض تعانين من أعراضه ويجب أن يعالج، وليس معنى أنك سبق لك استعمال عدة أدوية أن العلاج غير ممكن فقط عليك أن تسلكي الطريق ليس إلى أي طبيب نفساني وإنما لخبير في علاج اضطرابات الطيف الوسواسي على أن يشمل العلاج الجانب السلوكي المعرفي لأن العلاج العقَّاري فقط لا يكفي.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.