وسواس الصيام: لا قضاء ولا إعادة!
هل أعيد الصيام؟
السلام عليكم... أنا لدي حموضة قوية بسبب حدوث الحمل ولقد عانيت من الحموضة في رمضان لا أعلم هل علي فعلا أعيد الصيام أو لا.. الذي أعرفه ويسهل عليّ تمييزه هو عندما يحدث ارتجاع قوي مندفع ولكن عندما يكون ارتجاع بسيط هنا لا أعرفه وبسببه قررت أعيد صيام عدد أيام كثيرة جدا..
حدث معي 3 مرات مثل هذا... فجأة لا أعرف هل الإرتجاع في الحلق أو في فمي وأقوم بسحب من حلقي ثم أبصقه ثم أسحب من حلقي وأبصقه.. أكرر نفس العملية كثيرا ثم أتعب وأقرر أن أبتلعه عمدا ولكن عندما أبتلعه يأتيني بطعم حامض هل هو بقايا الذي سحبته من حلقي أو الطعم من الحلق أو بقايا البلغم هل هنا يبطل الصيام... وأيضا في رمضان مرتان يحدث معي كنت أبصق في المنديل وفجأة جائني طعم المنديل فابتلعته عمدا...
وأيضا السلام عليكم في النهار أوجب علي غسل الحمامات وكنت أستخدم الشطاف وكان الماء جدا قوي ولكن كنت أشعر بأن الرذاذ بارد ومنعش ولكن لم أقرب الشطاف من أنفي وفمي وكنت أتنفس إلا أني أشعر به دخل عن طريق أنفي ولكن لم أشعر بأنه دخل من فتحة الأنف مثل الاستشاق المبالغ في الوضوء وقمت أفكر هل يبطل أو لا؟ ولم أكن أعلم....
وفي النوم أنام
على الرغم أرفع رأسي إلا أني أستيقظ وفمي جدا حامض وأبتلعه عمدا...
9/4/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "أم الحلوين" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
تأخرنا قليلا في الرد على متابعتك لأنها كانت ضمن نصيب د. رفيف الصباغ يرحمها الله ماتت قبل أن ترد عليك فلا تنسيها من دعائك، كتبت لك في المرة السابقة أن (ما لا يمكن الاحتراز منه لا يفطر بسببه الصائم وما تصفينه من ابتلاع البقايا بعد الارتجاع هو فعل لا إرادي وبالتالي لا يمكن الاحتراز منه، ولا قيمة لما يقوله الموسوس في نفسه ولا تأثير لذلك على الصيام يعني لم تتغير أو تفسد نيتك فاطمئني وليست عليك فيما ذكرت إعادة.).. كذلك فإنه حتى في حال أنك فعلا ابتلعت القلس متعمدة فإنك أيضًا لا تفطرين على المذهب الحنفي والموسوس يخلط بين المذاهب كي يشاء حتى يبرأ من وسواسه، إذن لا ما ابتلعته من السائل الحامض ولا طعم المنديل أفسد صيامك والنصيحة هي ألا تهتمي لكل ذلك.
أما موضوع الرذاذ البارد المنعش والذي تقولين إنه ربما دخل من فمك أو أنفك أيضًا لا يفظر بسببه الصحيح، وشكواك هذه تشير حقيقة إلى شدة خوفك من إفساد الصيام، وهو ما يجعلني أكرر(النصيحة هي أن تراجعي طبيبك النفساني لتسأليه عن العلاج السلوكي المعرفي إذا كان متاحا، أو فيمكنه تجريب عقَّار آخر قد لا يسبب لك زيادة في الوزن)