مساء الخير
أنا بنت طول حياتي متعلقة بأسرتي جداً بالذات أخي متعلقة به تعلق مرضي أصلا مفيش إخوة غيرنا وكمان إحنا في أوضة واحدة فحياتنا كلها سوا وإحنا أصحاب جداً ونعرف كيف نفهم بعض ونستوعب بعض ومتعلقين جدا ببعض
حقيقي علاقنتا تتحسد ولما كنت بس بأتخيل أنه تعب أو بعد عني ثانية ممكن أعيط من وجع قلبي، بس أخي خلاص هيتجوز واللي كنت بخاف منه وبحاول مفكرش فيه أهو حصل خلاص، أنا قاعدة أعد الأيام على موتي "اليوم اللي أخي هيتجوز فيه ويمشي ويسبني"
مش قادرة أتخيل إني أصحى من النوم وهو مش موجود على سريرة مش قادرة أتخيل إزاي مش هيبقى معي كل يوم في البيت ده هو اللي بياخد باله مني ومن كل حاجة لي،
أنا محبوسة بين إحساسين إحساس إني طايرة من الفرحة إنه خلاص حبيبي هيتجوز ويفرح ويكون أسرته ونبقى أسرة كبيرة
وبين إحساس أن قلبي يتعصر كل يوم أكثر من الذي قبله
علشان خلاص هيمشي ويسبني
07/06/2025

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد هذا التأخر في الرد عليك لا بد أن أخيك قد تزوج بإذن الله ورأيت بنفسك أن المخاوف التي تستهلك طاقتك مجرد أوهام لا أساس لها من الواقع، وأن الزواج وإن كان يشغل الزوجين بعض الشيء في البداية ولكن لا أحد يتخلى عن أهله فهو يحتاجهم كما يحتاجونه.
مشاعرك السلبية قد تكون قلقا عاما لديك وقد يكون اضطراب تعلق وهو أيضا من اشكال القلق والذي تساعدك الطريقة المعرفية في التعامل معه.
تبدأ الطريقة المعرفية بتحديد الفكرة المضطربة والمزعجة وهي في حالتك زواج أخيك، ثم تبدأ مناقشتها بالمنطق مثلا أن لا حياة تعتمد على أحد مهما كانت درجة حبنا له ومهما كان له من تأثير في حياتنا فالرسول عليه الصلاة والسلام مات واستمر الإسلام واستمرت الحياة والموت أعلى درجات الغياب الذي لا يمكن أن يقارن ببعض المسافة بينك وبينه بسبب زواجه. هل حبك له حب حقيقي أو أنانية منك وخوفا على مصالحك من فقدان من يؤنسك ويقوم على أمرك، يمكنك أنت الاعتماد على نفسك ورعاية نفسك بحيث لا تكون عاقبة حب أخيك له ورعايته لك أن تخيفك سعادته.
عليك الاستمرار في مناقشة مخاوفك غير المنطقية من فقدان أخيك حتى تصلي لاستبدالها بفكرة منطقية أنه من نعم الله عليك أن منحك شقيقا محبا وصديقا مقربا يجب أن تحافظي على علاقتك به وأن تبادليه ما سبق أن قدمه لك من رعاية واهتمام، وهكذا حتى تتلاشى مخاوفك من استقلال أخيك.
يمكنك بالطبع الاطلاع على المزيد من العلاج المعرفي أو المنطقي في التعامل مع المخاوف.