وسواس الكفرية: هل قتلي حلال؟! م
وساوس الفعل الشركي
السلام عليكم. أشكركم على الرد على أسئلتي. وأنا آسفة للغاية لأنني أسألكم كثيرا، أنا فقط أفعل ذلك لأنكم الوحيدون الذين قبلتم الرد على أسئلتي، لأن عائلتي تظن أنني لا أجتهد في دفع هذه الوساوس.
أرجوكم، ركبني وسواس النية والشرك... والمشكلة أن الوسواس في الفعل. عندما أكون أصلي أولا تأتيني وساوس. وأحاول عدم تحريك رأسي ويداي. لكنهم يتحركون رغما عني. وهذا دمرني. حاولت أن أصور نفسي بالهاتف وتبين لي أنه مجرد أوهام. أنا حقا أحس أنني وصلت لدرجة الجنون، ولا أعرف ما الحل؟ حتى أنني لم أعد أفرق بين النية والأفكار.
مثلا: عندما الوسواس يقول في عقلي: "سوف أكفر" والعياذ بالله أصدقه وأعيد الوضوء. والآن بعدما تحملت هذا الوسواس لمدة أشهر أحس أن قلبي مات لأنني عندما أتجاهله يخبرني أنني راضية، وذلك يخيفني.
كنت دائما متفائلة، لكنني لم أعد كذلك. والله أصبحت في أسوأ حالاتي، لا أبتسم، لا أضحك، لا أتكلم، حتى أن يداي ورأسي يتصلبون خوفا أن أفعل فعلا شركيا. حتى أنني لم أعد مثلما كنت. لا أتمتع بالصلاة كما كنت، فقط أتوهم وأبكي. لا أعلم ما الحل.
اقترحت على أبواي أن يأخذاني إلى طبيب، لكنني أشك في أنهما سيفعلان ذلك. أحس أنني أموت.
آسفة جدا. أرجوا أنكم لا تمانعون.
28/6/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "فاطمة الزهراء" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
اطمئني يا ابنتي فلا يمكن الكفر في حقك أبدا لا بالأفكار، ولا التخيلات، ولا الأقوال ولا الأفعال أو الحركات لأنها إما وسواس أو قهر ولا تملكين له دفعا، فأنت بسبب مرضك تمتلكين حصانة ضد الكفر ممتدة، وليس مطلوبا منك غير التجاهل شرعا مع الاستمرار في عبادتك أو شأنك الذي كنت تفعلين عندما دهمك الوسواس.
يستطيع الوسواس أن يلبس عليك نيتك -مثلك مثل أي موسوس-بمنتهى السهولة فتعجزين عن التيقن من نيتك، ولهذا السبب نقول أنه لا نية للموسوس فلا يحاسب بها ولا تنقطع نيته ولا تتغير مهما حاول الوسواس إقناعه بذلك وكذلك لا يطلب منه استحضار النية لأن استحضار النية لا يجب على الموسوس.
إذن ما يجب علك هو تجاهل كل هذه الوساوس واستمري في عباداتك دون تكرار ولا إعادة، وأصري على والديك أن يأخذاك للطبيب النفساني للحصول على التشخيص والاتفاق على خطة العلاج.