بسم الله الرحمن الرحيم
أنا خريج قسم علم الحاسوب هذه السنة 2024 الحمد لله سؤالي هو : تعرفت على طالبة في نفس الكلية معي في قسم علم الحاسوب المرحلة الأولى ونجحت إلى المرحلة الثانية خطبتها من أهلها خلال الدوام وكانت الإجابة من طرف الأهل هي أننا لا نزوج بناتنا إلا بعد أن تتخرج ابنتهم ولم نأخذ أي إجابة غير هذه الإجابة
ومن طرف البنت أنا أعرف أنها تميل لي فهل يجوز لي شرعا أن أنتظر ثلاثة سنوات أخرى على أنه احتمال آخذها أو لا على اعتبار أنهم لم يعطونا جوابا لا بالرفض ولا بالإيجاب. وهل يجوز هذا شرعا أنه لا يزوج ابنته إلا بعد أن تتخرج أو أن يؤجل ذلك لسبب غير مقنع بسب دراسة أو غير ذلك وأنا قد أعلمتهم مسبقا بأنها سوف تكمل الدراسة وهذا هو طلب أهلي أصلا أن تكمل الدراسة الجامعية وأنا أيضا أنتهي من الماجستير في هذه الأثناء نكون قد خطبنا فقط وبعد الانتهاء من الماجستير وهي تنتهي من الدراسة الجامعية نتزوج؟
أردت أن أسأل لأنني في حيرة من أمري في هذا المجال. وأعتذر لأن سياق الكلام غير مرتب.
وجزاكم الله خيرا
29/7/2025

رد المستشار
أخي العزيز "عبد الله"
سأترك الجانب الشرعي لهذا السؤال، ولكن أحدثك من الجانب النفسي الذي هو تخصصي . أرى أنه إذا كان اختيارك لهذه الفتاة قائما على عوامل أصيلة وقوية فلا بأس من الانتظار خاصة أنه سيكون انتظاراً إيجابياً تتفرغ فيه للماجستير بينما تتفرغ هي لدراستها فلا تنشغل بأمور الخطبة والزواج طبقاً لرغبة أهلها، وهذه الفترة هي أيضاً اختبار لمشاعرك نحوها فإن كانت هذه المشاعر أصيلة فيبقى الأمر إلى أن تسمح له الظروف بالتحقق، وربما يكون طلب الأهل للانتظار محاولة للاستفسار أو للاطمئنان على بعض الأمور ناحيتك وحين يتحقق لهم ذلك الاطمئنان ربما يقبلون حتى قبل الانتهاء من دراستها.
وإذا كان الأمر سيقضى بهذا الشكل فمن المفيد معرفة شكل علاقتك بأسرتها في هذه الفترة فهل ستكون هناك بعض الزيارات للتعارف أم أن العلاقة ستنقطع نهائياً في هذه الفترة وما هو المسموح وما هو غير المسموح لكما في هذه الفترة، كل ذلك من المفيد تحديده حتى لا تحدث تجاوزات تسيء إليك أو إليها أو إلى أسرتيكما.