مساء الخير
أتابع موقعكم منذ فترة وتعجبني جدا ردود د. علاء مرسي فأرجو أن يكون هو مستشاري.
ها أنا وقد بلغت من العمر ٢٦ عامًا، أشعر بوحدة شديدة، مع أنني محظوظة بوجود عائلتي حولي. كل ما أريده هو أن أشعر بالحب، أن أحب شخصًا ما وأن يُحبني في المقابل. جربت حتى تطبيقات المواعدة على النت، لكن بصراحة، لم يُبدِ أحد اهتمامًا.
أخشى... أخشى أن يمر الوقت وأظل وحيدة. أعلم أنني ما زلت صغيرة، لكن الخوف موجود. أحيانًا أفكر في تجميد بويضاتي، وأقول لنفسي: "إذا بقيت بدون زواج في الثلاثين، فسأفعل ذلك". أشعر أيضًا بعدم الأمان تجاه جسدي، وبصراحة، تجاه كل شيء.
بدأتُ مؤخرًا بارتداء الحجاب. أعلم أنه واجب ديني، ولا أكرهه، لكنني أكره مظهري به. إنه يجعلني أشعر بأنني أقل جاذبية. أحيانًا أتساءل لماذا لا يحبني أحد؟ لماذا أنا غير محبوبة لهذه الدرجة؟
وحتى عندما أرغب في الخروج مع شخص ما، لا أستطيع. لا أستطيع إخبار عائلتي برغبتي في الفسحة مع رجل، وحتى لو فعلت، فلن يوافقوا أبدًا.
أشعر بأنني مسجونة.
30/7/2025

رد المستشار
صديقتي
للأسف أنت متأثرة ببرمجة المجتمع مثل الغالبية العظمى من بنات جنسك.... تعتقدين أنك بلا قيمة إلا إذا كنت أما.... ولكي تكوني أما يجب أن تتزوجي من 'شخص ما'.... ماذا لو لم ترتبطي؟ أستشعرين بالتعاسة والوحدة مدى الحياة؟ لماذا؟
تعتقدين أن الوحدة سببها عدم وجود قصة حب مع شخص ما يبادلك هذا الحب.... 'شخص ما' كلمتان تدلان على لهفة عمياء.... 'تجميد بويضاتي' كلمتان تدلان على أن الإنجاب هدف كبير ومحرك أساسي.... حتى كلامك عن ارتداء الحجاب يوحي بأنك تفعلين هذا لتزيدي من احتمالات الارتباط والزواج لكنه في نفس الوقت يقلل من جمالك وبالتالي يقلل من احتمالات الارتباط وهذا هو سبب حيرتك في هذا الموضوع.
في الحقيقة الوحدة سببها أن علاقتك بنفسك ليست جيدة.... لست صديقة لنفسك... إن أردت التخلص من الوحدة للأبد فأصلحي علاقتك بنفسك.... هذا هو أيضا سبب أنك تعتقدين أنك غير محبوبة بل ولا تشعرين بالأمان تجاه جسدك أو تجاه أحد.... كل هذا تعتقدين أن حله 'شخص ما'
لكن ما هي مواصفات هذا الشخص؟ ولماذا تريدين الإنجاب؟ كم من الأطفال تريدين ولماذا؟
ماذا تريدين أنت في الحياة؟ ماذا لو استحال الإنجاب؟ هل سوف تتبنين طفلا يتيما؟ لماذا نعم ولماذا لا؟
لا أعتقد أن الحجاب واجب ديني أو فرض ولكن أغلب المجتمع أصبح يعتقد هذا في الثمانينات من القرن الماضي ولا جدوى من محاولة مناقشة أي أحد في ذلك...... ارتدي الطرحة أو الحجاب إن كنت مقتنعة بهذا ولا ترتديه إن لم تكوني مقتنعة... تدينك هو علاقة شخصية بينك وبين الله وليس من حق أحد التدخل فيها.
أصلحي علاقتك بنفسك وارسمي خطة لتحقيق أهداف شخصية لا علاقة لها بالزواح أو الإنجاب... بعد أن تتعلمي كيف تستمتعين بنفسك وبحياتك سوف تجدين الارتباط والزواج سهلا.
ليست هناك امرأة أكثر جاذبية من المرأة المستمتعة حقيقة.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب