تاريخي مع الوسواس القهري
السلام عليكم، أنا فتاة مصابة بالوسواس القهري وآخر فكرة راودتني هي عن الفضائيين. كنت أفكر فشعرت أنني جزمت قطعًا أنه لا يوجد فضائيون لأنه جاءتني فكرة بين هذه الأفكار تقول إنه لا يوجد فضائيون. ومن ثم عندما جئت لأسأل خجلت أن أسأل وأخاف إنني كفرت لأنني خجلت أن أسأل عن شيء يمكن أن يكون حقيقيًا خلقه الله.
وصرت أتخيل حيوانات أخرى وأتخيل أنني أقول إنها غير حقيقية وأرى إن كان كفرًا أو لا. وكنت أحاول منع نفسي من هذا الشيء، ولكن بالنهاية فعلته فهل هذا كفر؟ هل هناك شيء مما فعلت يعتبر كفرًا؟
أنا كنت آخذ بروزاك 60 ملجم وكانت الأمور تمام وقطعته لمدة شهر تقريبًا وعادت نفس الأعراض
والآن أنا عدت إلى نفس جرعتي القديمة.
18/8/2025
نظرية دارون
كنت أقرأ حكم نظرية دارون في الشريعة وأنا أعلم أنها غير صحيحة وأن اللّٰه خلق آدم من طين ولكن عقلي كان يقول لي أن أنتظر ولا أحكم فقد يكون هناك شيء من الصحة وأنا لا أعلم. ما الحكم هنا؟
كل هذا حصل في رأسي وكنت أحاول مدافعته
والآن أشعر أنني صدقت أن النظرية حقيقية بسبب أفكار راودتني
18/8/2025
الكفر
أرجوكم أرجوكم أرجوكم. أجيبوا على هذا السؤال: هل إذا كان لدي حسابات قبل أن أتوب كنت أنشر فيها الكفر وأضع إعجابات على منشورات كفر ولم أحذفها حالًا، بل أجلت حذفها لأيام
هل تصح توبتي أم أنني كافرة؟
أرجوكم أجيبوا على هذا السؤال
18/8/2025
الميل إلى الأغاني الكفرية
دائمًا ما أسمع أغاني تحتوي كلمات كفرية وأشعر أنني أميل إليها أشعر بمشاعر تتحرك. وقلت إنني سأخبر أمي بأن لا تشغل هذه الأغاني لكيلا يحصل الميل في قلبي، ولكن لم أقل. وللتو سمعت أغنية من جوال أمي فيها كلمات كفرية وشعرت أنني ملت لها؟! هل كفرت لأنني لم أقل لأمي؟
وهل يعتبر كفرًا إذا وضع الجوارب الملبوسة فوق ملف في داخله أوراق عليها آيات؟ أو أي شيء من هذا القبيل؟ لأنه سيكون هناك عليها عرق؟ وهل إذا قلت إنه إن كان وضع الجوارب على الملف الذي بداخله الأوراق التي عليها آيات حرام فقط فلن أخبر أمي بأن تتوقف وإن كان كفرًا سأخبرها، هل هذا يعتبر كفر؟
أنا الآن على جرعة 60mg من بروزاك.
انقطعت عنه لمدة شهر تقريبًا وعادت لي الأعراض ولذلك عدت له.
19/8/2025

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "لولو" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
يمكنك بداية الاطمئنان تماما إلى أن كونك مريضة وسواس قهري ووقعت في الوسوسة بالكفر فإنك أصبحت غير مكلفة برد الكفر ولا رفضه ولا التبرؤ منه ولا يمكن بأي حال أن تكفري بسبب مرضك بالوسواس، فلا كفر لأنك (خجلت أن أسأل عن شيء يمكن أن يكون حقيقيًا خلقه الله) منذ متى أو أين سمعت بأن الخجل يؤدي إلى الكفر؟ إذن لا شيء مما فعلته يعتبر كفرًا؟ ولا شيء يمكن أن تفعليه يعتبر كفر لأن لديك حصانة ضد الكفر ممتدة والموسوس بالكفر لا يكفر ولا يرتد.
تقولين (أنا كنت آخذ بروزاك 60 ملجم وكانت الأمور تمام وقطعته لمدة شهر تقريبًا وعادت نفس الأعراض)، وهذا هو المتوقع بعد وقف العلاج العقَّاري طالما لم يعالج المريض علاجا متكاملا يشمل الجانب السلوكي المعرفي، ولذلك فإن قولك (أنا عدت إلى نفس جرعتي القديمة) هو التصرف الصحيح على الأقل مرحليا.
كثيرا ما يحتال الوسواس ليقنع المريض بفعل ما يعرف أنه لا يلزم أو البحث فيما يعرف.... إلخ، وتلك حيلة وسواسية وقولك (ولكن عقلي كان يقول لي أن أنتظر ولا أحكم فقد يكون هناك شيء من الصحة وأنا لا أعلم) فيه اتهامك باطل للعقل، وأما سؤالك (ما الحكم هنا؟) فالحكم دائما يوجد وسواس ولا يوجد كفر، حتى لو شعرت بأنك تقبلين أو تستحسنين أو تصدقين الكفر (والآن أشعر أنني صدقت أن النظرية حقيقية بسبب أفكار راودتني) (سمعت أغنية من جوال أمي فيها كلمات كفرية وشعرت أنني ملت لها!! هل كفرت لأنني لم أقل لأمي؟) وحتى لو نطقت وصرخت بالكفر لا كفر لك فأنت مريضة وسواس قهري.
تقولين أيضًا (كل هذا حصل في رأسي وكنت أحاول مدافعته) هداك الله كفي عن مدافعته فقط تقبلي وجوده وتجاهليه ولا تخافي من حدوثه، واقرئي في هذه النقطة تحديدا:
وسواس الكفرية: الوسوسة تسقط التكليف فلا كفر!
وسواس الكفرية: حتى النطق بالكفر ليس كفرا!
أشعر أنها مني! وسواس الكفرية!
وسواس الكفرية: هل يصح التجاهل؟ بل يجب!
وسواس الكفرية: التجاهل النشط باستمرار!
وساوس العقيدة والأحكام ع.س.م.د RCBT علاج الوسواس الديني(17-20)
تقولين سائلة (إذا كان لدي حسابات قبل أن أتوب كنت أنشر فيها الكفر وأضع إعجابات على منشورات كفر ولم أحذفها حالًا، بل أجلت حذفها لأيام) أظن يكفيك جدا ألا تستخدمي تلك الحسابات ولا أرى داعيا لحذفها من الأساس، وأما سؤالك (هل تصح توبتي أم أنني كافرة؟) فالرد عليه لا تلزمك أي توبة مما عرفنا منك لأن: من الوساوس الكفرية لا توبة تلزم ولا استغفار المطلوب هو التجاهل والبحث عن العلاج.
وأما موضوع سماعك (أغاني تحتوي كلمات كفرية) وشعورك بالميل إليها، وموضوع (وضع الجوارب الملبوسة فوق ملف في داخله أوراق عليها آيات؟) ثم التساؤل (هل كفرت لأنني لم أقل لأمي؟) أو هل أكفر إذا قلت إن كان كفر سأقول لأمي!.... باختصار وباللغة العربية الفصحى أنت لا يمكنك أن تكفري! حتى إذا أردت ونويت كفرت لا تكفرين!! فعم تسألين؟ ولعل من اللافت التشابه بين أسئلتك وأسئلة ابنتنا صاحبة استشارة: كيف أفرق بين الوسواس والحقيقة؟ صور وأغاني م3
واقرئي على مجانين:
وسواس الكفرية: كلاشات الراب وأغاني السباب!
قدر أحمق الخُطا: كفر أم لا؟!
أخيرا أنت بحاجة إلى علاج سلوكي معرفي على يد طبيب و/أو معالج نفساني ذي خبرة بعلاج الوسواس القهري، لأن العلاج العقَّاري فقط غير كافي.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.