مساء الخير عليكم
أشعر أنني ضعيفة، لا أعرف كيف أواجه أو أرفض! مع أنني، ولله الحمد، أتمتع بمكانة مرموقة وعائلتي تشغل مناصب مرموقة، إلا أنني تعرفت على شاب ووقعت في حبه. انجذبت إليه في البداية بسبب شخصيته القوية وغيرته ورجولته.
بعد فترة، اكتشفت أنه نرجسي ويحب السيطرة والهيمنة بشكل مرعب! نترك بعضنا البعض كثيرًا، ويعود إليّ في كل مرة، فأضعف ثم أعود! بدأت أشك في نفسي، ولم أعد أثق بنفسي إطلاقًا. لا أعرف إن كان هو السبب أم أنا! ربما أخشى أن أندم إن تركته، أو أنني لا أجد شريكا لأني أكبر سنًا، وجميع من يتقدمون لي غير مناسبين.
لم يتخذ خطوة رسمية بعد. نحن في علاقة منذ أشهر، وكلما أخبرته أن عائلتي... يرفض أن نخرج معًا، ويظل يردد: "سآتي لأتحدث مع أبيك وأحدد موعدًا". لكنه لا يفعل شيئًا، كل شيء مجرد كلام، حتى واجهته وسألته: "متى تنوي المجيء؟" قال: "أنت لا تري شيئًا". شجاراتنا ومشاكلنا، وأنه بحاجة إلى من تطمئنه!
لم أعد أعرف إن كان على حق أم ماذا! كل ما أعرفه هو أنني لم أعد أنا! أشعر بالخوف طوال الوقت، مكتئبة، ولا أغادر المنزل حتى. تركت وظيفتي، وهناك العديد من فرص العمل أمامي، وكل ما أملكه هو طاقة معطلة.
أشعر وكأن حياتي متوقفة، وهو لا يحاول إخراجي مما أنا فيه. بل على العكس، يرفض تمامًا السماح لي بالعمل. يشجعني فقط على إكمال الدكتوراه، ولم أعد أشعر بالشغف لذلك. لا أعرف، هل أنتظر قليلًا؟ ربما تتحسن الأمور!
إنه لطيف، حنون، ويهتم بكل تفاصيلي عندما لا نتشاجر. هذا ما يجعلني... صبورة.
لكني متعبة وأتلقى علاجًا نفسيًا ولكن دون جدوى!!
21/9/2025

رد المستشار
صديقتي
النرجسي لا يستطيع أن يحب أو يستقبل حبا مهما قال ومهما تصرف بحنان لحظي أو على مدى قصير... ما هو مهم عنده هو شكله أمام الغرباء والسيطرة أو التحكم.
إحساسك بأنك لست أنت وفاقدة للشغف ومكتئبة هو نتيجة عادية لوجودك في علاقة مع شخص نرجسي.
لن يتقدم لخطبتك لأنه يحبك ولكن لأن الاقتران بك سوف يفيد مصلحته المادية أو الاجتماعية بشكل ما... ومهما فعلت فلن يبقى مخلصا لمدة طويلة.
شجاراتكما المتكررة المتعددة دليل على أنها علاقة غير مناسبة لكما... كثيرا ما يكون التوافق مستحيلا بغض النظر عن جودة ومميزات كل طرف على حدة.
إذا وعد أخلف وإذا حدث كذب ويريد عزلك عن كل ما يثري حياتك مثل العمل وغالبا الأصدقاء والأقارب... لماذا تريدين الارتباط بشخص كهذا؟
العلاج النفساني لن يفيد لأنك متمسكة بالمرض وما يسببه: علاقة فاشلة لا تريدين الاعتراف بفشلها... ومع مرور الوقت تتورطين أكثر وتخافين إنهاء ما هو مضر لك.
أسلوبه: عندما يضمنك يبعد وعندما تبدئين في التأقلم على البعاد والمضب في حياتك يظهر بوعود براقة وكلمات حلوة تبقيك تحت السيطرة.
التملك ليس حبا... السيطرة ليست حبا.. الوعود الكاذبة ليست حبا.
أنصحك بأن توجهي علاجك النفساني نحو الاستقلال عنه وإنهاء التعامل معه نهائيا... النرجسي لا يأتي من خلاله إلا الدمار.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب