مساء الخير
منذ أن بدأتُ أفهم العالم، وكنتُ في السادسة من عمري بالضبط، عرفتُ أن والدي رجلٌ خائن، يتحدث مع النساء ويفعل كل شيء إلا الخيانة الزوجية والعلاقات الكاملة. أتذكر أول مرة رأيته فيها مع المربية التي تسكن معنا، ممسكًا بيدها ويداعب شعرها. في تلك اللحظة، غرق قلبي واختبأتُ حتى لا يراني وكأنني ارتكبتُ خطأً ما. أتذكر عندما كان يدفع في المخبز وكتب رقمه للبنت على الفاتورة وأعطاها إياه، مع علمه أنني لم أفهم. أتذكر عندما غمز للنادل في المطعم.
استمر كل هذا لأكثر من ١٥ عامًا، وخلالها كانت هناك مشاجرات كثيرة مع والدتي حتى الطلاق والاختباء، فخاف وتوقف عن الكلام. حتى قبل عامين، اكتشفتُ أنه يتحدث مع امرأة، وفي أول مرة واجهته فيها، انهار واعتذر وأقسم لي أنه مريض. ويتلقى العلاج.
مرّت أيام، ووجدته اليوم يحاول أن يمسك بيد المربية التي قدّمت له الشاي (شاي آخر، ليس الأول)، عدتُ إلى نقطة البداية من الحزن، وفقدان الثقة، والاشمئزاز منه، والشفقة على أمي. أدعو له كثيرًا بالتوبة وأن يتقبل الله توبته.
أقول لكم لماذا، لا أعرف، أنا حزينة جدًا بسببه، وأمي تشعر بالأسف الشديد عليّ.
ادعوا له معي.
29/8/2025

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
من المؤلم جدًا أن تتحملي هذه المسؤولية العاطفية الكبيرة منذ صغرك وأن تشهدي سلوكيات قد تؤثر بشكل كبير على حياتك النفسية والعاطفية. نتيجة ذلك مواجهة مجموعة من المشاعر المختلفة مثل الحزن، الخيانة، السخط، وحتى الشفقة، وهذا طبيعي جدًا عندما يتعلق الأمر بشخص مقرب كوالدك.
أولا يجب أن يكون لديك شخص يمكنك الوثوق به للتحدث عن مشاعرك وتجاربك. قد يكون أحد أفراد العائلة أو صديق مقرّب أو حتى معالج نفساني.
من الأفضل تحليل مشاعرك بدلاً من كبتها. القيام بأنشطة إبداعية أو رياضة بدنية قد يساعدك في التعبير عن مشاعرك وتحرير الطاقة السلبية.
هناك الحاجة للفصل بين الابنة والوالد ورؤية الأمور بشكل موضوعي. يجب أن تعترفي بأن الأخطاء التي ارتكبها والدك ليست مسؤوليتك، وليست دليلاً على قيمتك كفرد. العلاقة بين والديك هي بينهما، ولكن يمكنك أن تكوني دعمًا لوالدتك عاطفيًا عن طريق الاستماع لها وقضاء الوقت معها.
لا بد من أن تبقي على الأمل والتحلي بالصبر. إذا كنت تؤمنين بقوة الدعاء والتوبة، استمري في الدعاء لوالدك بالهداية ولنفسك بالسكينة والسلام الداخلي.
كل إنسان يستحق حياة مليئة بالحب والدعم، وإن مشاعر الألم والحزن جزء من رحلة الحياة لكن لا يجب أن تطغى على كل جوانبها.
وفقك الله.