وسواس الكفرية: و.ذ.ت.ق × ط.ب.ح.د! م10
استشارة وسواسية طارئة جدا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله بفضل الله تعالى ثم بفضل إرشاداتكم ونصحكم وعيادتي للطبيب بعد نصحكم لي تحسنت كثيرا واستجد عليّ موضوع، ولكن موعدي عند الدكتور ما زال بعيدا جدا
وهو موضوع سنية إزالة النجاسة هل يجوز تطبيقها في الغسل؟ فعند انتهائي من الاستنجاء وأكون أريد البدء في الغسل يخرج مني إما بول، أو ريح أو ماء الاستنجاء ويتكرر الموقف دون توقف بسبب الضغط الوسواسي فأخذت بحكم من به سلس وأصبحت أبتدئ بالغسل مباشرة، حتى لو خرج مني ما خرج لكيلا أرجع لدوامة الوسواس.
فهل ما فعلت صحيح؟؟
وهل أخذي بحكم من به سلس صحيح؟؟
14/10/2025
استشارة وسواسية طارئة جدا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله بفضل الله تعالى ثم بفضل إرشاداتكم ونصحكم وعيادتي للطبيب بعد نصحكم لي تحسنت كثيرا واستجد عليَّ موضوع، ولكن موعدي عند الدكتور ما زال بعيدا جدا
وهو موضوع سنية إزالة النجاسة هل يجوز تطبيقها في الغسل؟ فعند انتهائي من الاستنجاء وأكون أريد البدء في الغسل يخرج مني إما بول، أو ريح، أو ماء الاستنجاء ويتكرر الموقف دون توقف بسبب الضغط الوسواسي فأخذت بحكم من به سلس وأصبحت أبتدئ بالغسل مباشرة، حتى لو خرج مني ما خرج لكيلا أرجع لدوامة الوسواس .
فهل ما فعلت صحيح؟؟
وهل أخذي بحكم من به سلس صحيح؟؟
14/10/2025

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "ABDULAZIZ GHARAWI" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
ما فعلته صحيح وما فعلته هو أنك أخذت بحكم من به سلس وهذا صحيح في حالتك، بل هو أقل من الصحيح!! بمعنى أن رخصتك كمريض وسواس قهري في التطهر أوسع من رخصة صاحب السلس، فصاحب السلس مطمئن ثابتة حالته وقد خبر التعامل معها بينما الموسوس إذا حان وقت التطهر أو الصلاة تراه أبعد ما يكون عن الاطمئنان، توتر وخوف وخفقان وقابلية للشك والنسيان، وربما هذا بعض مما تصفه أنت بالضغط الوسواسي.
اقرأ على مجانين:
وسواس الطهارة: الأخذ بالسنية نعم فالحكم يعم!
وسواس النجاسة: سنية الإزالة رخصة دائمة!
وسواس الصلاة: سنية إزالة النجاسة لكل الجسد! م16
وسواس النجاسة: الأخذ بالسنية فالوسوسة بالكمية!
وساوس الصيام: سنية إزالة النجاسة والوضوء م27
سنية إزالة النجاسة: يوسوس ويسأل عن غير الموسوس!
ثم في الحالات المتقدمة من الوسواس القهري تجد اضطرابا في القولون (قولون متهيج أو عصبي) وفي الجهاز البولي (مثانة عصبية) فضلا عن القابلية للإداراكات الحسية الكاذبة "ا.ح.ك" أي أنه قد يشعر بنزول أو خروج شيء دون أن يكون ذلك صحيحا..... وهو لذلك أي مريض الوسواس القهري لا يكلف بما يكلف به الصحيح في تفاصيل التطهر والعبادة، وبالتالي فإن الأخذ بسنية إزالة النجاسة -وهو في الأصل يصح لصحيح العقل على قول مشهور في المالكية- أقل من مقدار الرخصة التي يستحقها مريض الوسواس القهري وهو إسقاط التكليف عنه في موضوع وسواسه!