آلام في الظهر منذ خمس سنوات أو يزيد بدون سبب عضوي واضح
أعاني من ألم في ظهري لمدة طويلة جدا في حدود الخمس سنوات ولم ألحظ أي تحسن حتى بعد متابعة مع الطبيب النفسي لمدة سنة ونصف... شخصني الطبيب باكتئاب ووسواس قهري وpsychosomatic disorder بسبب عدم وجود أي سبب عضوي واضح للألم الشديد في كل ظهري ورقبتي. تم تشخيصي في فترة الثانوية العامة ولكن أعاني من ذلك الألم من قبل الثانوية
لا أعاني من أي وساوس في الوقت الحالي أو يمكن القول إن هناك تحسنا واضحا جدا في ذلك الجانب. أعني أنني لا أتشكك في كل شيء كما كنت منذ سنتين ولا أرى خيالات بأنني أضرب وجه أشخاص عشوائيين في الشارع وأستطيع أن أمسك سكين بدون الخوف على من هم حولي من أن أجرحهم بها بدون قصد، كذلك الاكتئاب تحسن بشكل كبير بفضل الله وأستطيع ممارسة حياتي بشكل طبيعي إلى حد ما
ولكن لا يوجد أي تحسن في ألم ظهري بعد الاستمرار على دواء faverin لمدة سنة ونصف أو سنتين وحتى مع تحسن الاكتئاب والوسواس لا يوجد أي تحسن في ظهري... من الممكن أن أشعر بتحسن لفترة قليلة مع دواء convention 300 xr ولكن سرعان ما يذهب مفعول الدواء وأشعر بنفس الألم مرة أخرى، يزيد الألم عند الجلوس والوقوف وخاصة الجلوس.
أشعر أنني بين خيارين إما أن أستمر في تعاطي الدواء والذي لا يشعرني بتحسن كبير لفترة طويلة + تحمل أعراضه الجانبية من الخمول وزيادة الوزن
أو أن أقبل أن ألم ظهري ليس له علاج فعال وأن أعيش كذلك طوال حياتي
23/10/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
الألم المزمن يؤثر على جودة الحياة بدون أدنى شك. لابد من تقييم طبي شامل من طبيب مختص بالألم المزمن الهدف ليس لإثبات أن الألم نفسي، بل لاستبعاد أسباب عضوية. يتضمن ذلك فحص رنين مغناطيسي، وفحص العضلات، وتقييم المفاصل، والحركة. إذا كانت الصور والفحوصات سلبية، هذا يدعم تشخيص ألم مزمن وظيفي لكنه لا يقلل من حقيقته أو أهمية علاجه.
النهج العلاجي للألم المزمن متعدد التخصصات ويستجيب عادة لعلاج متعدد المحاور: من علاج طبيعي وعقاقير وعلاج معرفي سلوكي. هذه الأيام هناك عيادة ألم مزمن أو برنامج تأهيل للألم.
العقاقير الطبنفسية قد تحسن المزاج والوسواس لكنها ليست دائمًا فعالة بمفردها للألم العضلي الهيكلي المزمن ولا بد من مراجعتها من قبل طبيب مختص. ناقش مع طبيبك تعديل الجرعة أو تبديل مضاد الاكتئاب إلى أحد الأدوية التي لها دليل في الألم المزمن مثل دلكسوتين Duloxetine حيث إنه مفيد لآلام مزمنة وتقليل الألم العضلي العصبي بالإضافة إلى استعمال عقار كابابنتين Conventin الذي تستعمله أو عقار بريكابلين. لا بد من تقييم الأعراض الجانبية والسيطرة عليها.
العلاج المعرفي السلوكي المخصص للألم، علاج بالقبول والالتزام، وتقنيات إدارة الألم مثل تنظيم التفكير حول الألم، ثبتت فعاليتها لتقليل التخفيف الوظيفي وتحسين الألم حتى إن لم يختفِ الشعور بالألم تمامًا.
العلاج الطبيعي والتمارين والعودة للنشاط تتضمن تحسين وضعية الجسم، وتمارين مرونة تدريجية. تذكر الجلوس لفترات طويلة يزيد الألم.
من الضروري وضع أهداف واقعية: تقليل الألم بدرجة تسمح بالعمل والنشاط اليومي وتحسين جودة الحياة، بدلاً من السعي لاختفاء الألم نهائيًا.
وفقك الله