السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كان والداي صارمين للغاية خلال نشأتي، لكنهما خففا من حدتهما مع مرور الوقت. ومع ذلك، أعتقد أن الضرر الذي سبباه لي لا رجعة فيه.
على الرغم من غرابة الأمر، إلا أنه يسبب لي الكثير من المتاعب والقلق في حياتي الاجتماعية. لم يُسمح لي أبدًا بالتحدث إلى الشباب طوال حياتي. غسلت عائلتي دماغي لأظن أن هذا أسوأ خطيئة يمكن أن أرتكبها. كنت في مدرسة للبنات فقط، ولم يكن لديّ جيران ذكور في مثل سني، ولم يكن لعائلتي أصدقاء مع شباب في مثل سني، ولم نذهب إلى أي مكان مثل النادي للتواصل الاجتماعي. لا أبالغ عندما أقول إن الشباب الوحيدين الذين تعاملت معهم في نشأتي هم أخواي الأكبر سنًا، وأحيانًا أبناء عمومتي الذكور القلائل الذين كانت تفاعلاتهم محدودة. فقط في الجامعة بدأت أشعر ببعض الحرية، لكن كليتي كانت مجالًا تهيمن عليه النساء.
أنا الآن في الخامسة والعشرين من عمري، وليس لدي أي خبرة في العلاقات. لم أمرّ ولو بموعد غرامي واحد، أو مرحلة محادثة، أو علاقة عاطفية. كل هذا يبدو... غريبا ومرعبا بالنسبة لي. لا أعتقد أنني أحببتُ أحدًا جديًا من قبل. ربما أعجبتُ بشاب أو اثنين في الجامعة، لكنني تجاوزتُ الأمر سريعًا لأنني شعرتُ أنه خطأ. ليس لديّ من أتحدث إليه في هذا الأمر.
الآن، تُلحّ عليّ عائلتي باستمرار وتسألني إن كان هناك خطب ما، ولماذا لا يوجد أحد حولي وأنا أكبر سنًا، وهو أمرٌ يجب أن يكون موجودًا. لا أعرف كيف لا يرون أنهم جعلوا فكرة الزواج مستحيلة بالنسبة لي.
أنا حقًا لا أحب التعامل مع الرجال، وأشعر أنني سأبقى على هذا الحال.
لا أدري هل يمكن أن يكون عندكم حل لمشكلتي؟ أم أن الوقت مضى؟
23/10/2025

رد المستشار
صديقتي
لا تحبين التعامل مع الرجال، ولكنك تريدين علاقة وزواج... كيف؟!
التعامل مع الرجال أو أي شيء أو أي شخص ليس بخطيئة في حد ذاته... كل شيء يمكن أن يحتوي الخير أو الشر طبقا لطريقة ومدى التعامل.
بدلا من التركيز على إلحاح أهلك في مسألة الارتباط، يجب أن تحددي ما تريدين ولماذا... غسل دماغك لا يحدث بدون اشتراكك ولو لم يكن اشتراكا واعيا.
عليك بإقناع نفسك بأن التعارف والتعامل ليس بشيء سيء في حد ذاته... بعد ذلك عليك بتحديد المواصفات التي تريدينها في شريك الحياة ووالد أبنائك إن رزقتما بذرية.
بعد تحديد المواصفات التي تريدينها في شريك الحياة يجب التأكد من أنك متوافقة مع هذا والتفكير فيما تريدين إعطاءه لهذا الشخص وهذه العلاقة وهؤلاء الأطفال مع عدم إغفال ما تريدين لنفسك في الحياة... لا تجعلي الارتباط أو الزواج هدفا في الحياة دون غيره أو أن يكون الهدف الأسمى في الحياة... لا يصح أن تكون رغبتك مبنية على إلحاح أهلك.
ماذا تريدين من نفسك ومن حياتك؟
هذا هو السؤال الأهم والذي سوف ينير لك طريق الارتباط الناجح..... ممارسة الحياة هي التي سوف تفتح أبواب للتعارف والتعامل والارتباط.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب