مساء الخير عليكم
بدايةً شكرا على الموقع وعلى قبول استشارتي الغريبة، أسأل أولا كل البنات كل السيدات هل شعرتِ أيٌّ منكن باشمئزاز أمهاتهنّ منهن؟
أمي جعلتنا جميعا نحس بذلك إنها تعاني من اضطراب الوسواس القهري، لكنها لا تعترف أبدًا بذلك، بدأ الأمر مع بابا، والآن معنا نحن البنات، في البداية كان الأمر يتعلق بأيام دورتنا الشهرية، تعاملنا ككائنات قذرة، ثم تبتعد عنا تمامًا، ولا تريدنا أن نجلس في أي مكان سوى غرفتنا.
تُغسل ملابسنا في مغسلة خاصة، ولكن هذا يحدث في أيام الإجازة. وإذا اعترضتُ، فأنا أسوأ ابنة وأقلها نظافة على الإطلاق. أحاول تقليل بقائي في المنزل بسبب هذا، لكن هذه المرة لا أستطيع البقاء بعيدًا كل هذا الوقت. فكيف أتعامل معها دون أن أتعرض للأذى؟
ملاحظة: أنا أهتم بالنظافة الشخصية تمامًا،
على الجانب الآخر، هي وإخوتي يفعلون أشياء غير صحية، لكنها لا تمانع في ذلك رغم كونها مقززة للغاية.
29/10/2025

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "ليان" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
من الواضح أنك تعانين من وضع صعب مع والدتك بسبب معاناتها مع اضطراب الوسواس القهري، والذي يؤثر على علاقتك بها وبقية أفراد الأسرة. من المهم أن تدركي أن هذا الاضطراب يمكن أن يؤثر على سلوك الشخص وتصرفاته، لكن هذا لا يعني أنك مسؤولة عن تغييرها.... فلابد من رغبتها هي في التغير والبحث عن علاج.
يبدو أنك تبحثين عن المنطق في أعراض الوالدة والتي لا يشترط أن تكون لها علاقة بالمنطق، من المؤكد أننا نحتاج سماع وصفها هي أو تعليلها لما تفعله معكن، هل هو ناتج مثلا عن الخوف من القذارة؟ أم النجاسة؟ أم هو التقزز وليس الخوف؟! أم مزيج منهما؟! لكن ما وصفته يدخل ضمن أعراض تحاشي أو تجنب التلوث والتي تشكل جزءًا من عرْض وسواس التلوث الغسل القهري و.ت.غ.ق
بعض الاقتراحات التي قد تساعدك في التعامل مع الوضع:
- ابحثي عن الدعم: حاولي التحدث مع شخص تثقين به عن مشاعرك وتجاربك، سواء كان ذلك مع صديق، أو فرد من العائلة، أو معالج نفساني.
- ركزي على نفسك: حاولي التركيز على نفسك وصحتك النفسية، واعتني بنفسك من خلال الأنشطة التي تستمتعين بها وتحقق لك الراحة.
- تعاملي مع الوضع بذكاء: إذا كانت والدتك تتصرف بطريقة مؤذية، حاولي أن تضعي حدودًا لحماية نفسك. يمكنك التحدث معها بصراحة عن مشاعرك وطلب المساعدة من شخص آخر إذا لزم الأمر.
- تثقفي عن الوسواس: اقرئي عن اضطراب الوسواس القهري فذلك يمكن أن يساعدك في فهم سلوك والدتك وتصرفاتها.