مساء الخير
أكتب هنا ولا أعرف ما الذي سأستفيده من آرائكم. تزوجت من حب حياتي منذ ٣ سنوات، وهو بالفعل أفضل رجل، ويحبني بقدر ما أحبه. خلال عامنا الأول، واجهنا مشاكل مالية بسبب ظروف عمل معينة، وخلال هذه الفترة، رأيته مرة وهو يشاهد أفلامًا إباحية، وبعد أن شاهدته ندم بشدة وبكى ووعدني بالتغيير.
خلال العامين الثاني والثالث من زواجنا، تأثرت حياتنا الجنسية قليلًا، وعندما واجهته بذلك، ادعى أن السبب هو التوتر وزيادة وزني بعد الزواج. في هذه المرحلة، أصبحت أقل ثقة بنفسي، وكان هذا الشعور بسبب تجنبه لي، وليس بسبب الأسباب الرئيسية التي ذكرها. كيف أتجاوز هذا الشعور؟ وكيف أتعامل معه؟
أنا حزينة وقلقة حقًا، ومع ذلك أحبه بشدة، وهو يحبني أيضًا، وكان اعترافه نيته في تحسين زواجي وحياة جنسية.
هل ألجأ إلى طبيب نفسي؟
ساعدني إذا كانت هذه هي المشكلة الوحيدة التي أواجهها معه وبخلاف ذلك فهو رجل أحلامي.
19/11/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
الحياة الجنسية بين الزوجين تتميز بتذبذبها تفاعلاً مع تحديات الحياة وما حدث ليس بالأمر غير الشائع. من جهة أخرى ما لا يساعد الزوجين هو استعمال دفاعات نفسية غير صحية. زوجك يسقط اللوم على مشاكل الحياة ولكن إسقاطه اللوم على زيادة وزنك لا يساعد. من جهة أخرى ما لا يساعد أيضاً هو إسقاط اللوم على نفسك رغم تزعزع الثقة بزوجك سابقاً.
يتفهم الموقع ألمك وقلقك. وبالطبع مشاعرك طبيعية تمامًا عندما تتدهور الحياة الحميمية ويتعلق الأمر بجسدك.
عند الحديث مع زوجك تحدثي عن المشاعر لا التهم ولا تقولي له أنت لا ترغب بي ولكن أشعر بالرفض والنقص والقلق. هذا يخفف الدفاعية ويسهّل القرب.
اتفقي مع زوجك على حديث هادئ بدون لوم، هدفه الفهم والتحسين. اسأليه بلطف عن كل العوامل: توتر، نوم، أدوية، قلق أداء، إباحية سابقة، صورة جسده هو أيضًا. كثيرًا ما يتداخل التوتر والضغط المالي مع الرغبة.
بعد ذلك هناك الحاجة إلى تواصل جسدي غير جنسي منتظم لمدة ٢٠ دقيقة يوميا وبعدها مواعيد حميمية منخفضة مع التركيز على المداعبة دون الاختراق والوصول إلى النشوة.
أيضا لابد من وضع حدود واضحة مع الإباحية.