السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أنا طالبة أتعلم في مدرسة مختلطة... ولكن أنا ملتزمة بأمور الدين والحمد لله.... ولكن أهلي لا يريدون مني أن أتكلم مع أي شخص سواء كان يقربني أم لا يقربني من الشباب....
لكن أنا أتكلم معهم لكن بحدود مثلا فقط في مواضيع الدراسة....
فما رأيكم في هذا الموضوع؟ وهل أنا مخطئة؟
29/11/2025

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
بنيتي لم تذكري بالضبط كم سنك لكن واضح أنك في مرحلة الرشد المبكر، ولكن موضوعنا هو الخلاف مع الأهل وإذا كان الخلاف بينك وبين أهلك موضوعه الاختلاط فلن أفتي أنا في الاختلاط ولكن ما هو شائع وأتبعه أن الاختلاط في كثير من الأحيان أمر واقع لا نستطيع أن نتجنبه ولذا يكون علينا أن نحكمه بآدابه مثل عدم المبالغة فيه وعدم رفع الكلفة واللجوء إليه لضرورة العمل أو الدراسة والله أعلم يغفر لناجميعا.
ونعود إلى موضوعنا وهو علاقتنا بأهلنا هناك آداب شرعية في التعامل معهم تسمح لنا بمناقشتهم بما نرغب حتى نستطيع أن نرى الأمور من وجهة نظرهم فقد نكون مخطيئين ولا عيب في أن نتراجع وقد لا يكون يصل إليهم حالنا فنشرح لهم ما نعاني فنصل معا إلى درجة أعلى من الانسجام والتفاهم, وان لم تنجح هذه المحاولات علينا ان نتذكر أن على المسلم اطاعة اولى الأمرمنا وألهم طبعا القائمين علينا منذ ولادتنا وهم والدينا وإن كان هذا صعبا علينا فنحن نؤجر عليه.
حاولي عزيزتي أن تتفهمي وجهة نظر والديك في الموضوع