السلام عليكم
لا أعرف ماذا أقول تحديدًا، لكنني دائمًا ما أجد صعوبة في التعبير عما في داخلي أو فهم مشاعر الآخرين. أشعر دائمًا بالحيرة. منذ صغري، لطالما واجهتُ مشاكل في كل ما أفعله. دائمًا ما أعجز عن الاختيار، وأعاني، سواءً في الدراسة أو الأصدقاء أو حتى اختيار الملابس.
مع تقدمي في السن، كان الشيء الوحيد الذي اخترته دون استشارة الآخرين هو الكلية التي أردت الالتحاق بها، لأنني كنت متأكدة مما أريد دراسته وما أحبه. أشعر أن هذا أعظم إنجاز في حياتي، لأنني أرى أشخاصًا لا يعرفون ما يريدون، لكن هذا كان الشيء الوحيد في حياتي الذي عرفت فيه ما أريد.
بعد التخرج، تضاعفت الصعوبات. لا أعرف أي مسار وظيفي أختار، أو هل أسعى للحصول على درجة الماجستير؟ أسأل كل من حولي عن رأيهم، وما زلت لا أعرف ماذا أفعل، أخشى الاختيار، ولا أعرف كيف أتعامل مع الناس في العمل. غالبًا ما أترك... تنزلق الأمور وأحاول التظاهر بأنني لا ألاحظ، لكن هذا يتحول إلى غضب داخلي.
في الوقت نفسه، أنا شخص يخشى المواجهة، حتى عندما أكون متأكدةً من أنني على حق. أخشى أن أسيء الفهم أو أكون غير منصفة مع الشخص الآخر، وأنني إذا واجهته، سأبدو سيئةً، لذلك ألتزم الصمت، وهذا أيضًا يفسد كل شيء.
يعاملني مديري في العمل كما لو أنني غير موجودة لأن فتاة جديدة قد انضمت إلينا، ونقوم بنفس العمل تمامًا. يعاملها فقط كما لو كانت الوحيدة التي تعمل هناك، وأنا الموظف الأقدم. أخشى التحدث بصراحة وإظهار نفسي مبالغةً في ردة فعلي، مع أنني متأكدة من أنني على حق.
أعطاها فكرة برنامج ماجستير كنت قد ناقشتها معه، وأخبرته أنني أريد أن أفعل شيئًا مشابهًا. للأسف، لم أعرف ماذا أقول له، وحاولت مناقشة الفكرة التي عرضها عليّ لأنني غير مقتنعة بها، وهو يحاول إقناعي بالثقة به، قائلاً إنه محق. من وجهة نظر لا أرى.
أختي تعتقد دائمًا أنني أبالغ في كل شيء في حياتي. أنا حساسة، وأبكي كثيرًا على أي مشكلة أواجهها. هي تعتقد دائمًا ألا شيء يستحق كل هذا الضجيج مهما كان، لذا بالنسبة لها، أنا دائمًا أبالغ في ردة فعلي. أشعر أنني لا أفهم نفسي، ولا أعرف ماذا أفعل أو كيف أتعامل مع الأمور.
بدأت أكره نفسي لعجزي عن اختيار أي شيء، ولتدميري علاقاتي مع من حولي بسبب سهولة غضبي.
لا أعرف حقًا ماذا أفعل.
14/12/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
أولا لا تزالين في مقتبل العمر وتمرين بفترة صعبة تعانين فيها من مشاعر الحيرة والقلق حالك حال الكثير من البشر في هذه المرحلة من الحياة. ما أنت بحاجة اليه هو الفهم الذاتي.
كل إنسان يجب أن يفهم مشاعره وخاصة تلك التي تتعلق بالخوف من اتخاذ القرارات. مارسي الكتابة اليومية للتعبير عن مشاعرك. دوّني ما تشعرين به في اللحظة وما يؤثر عليك، فهذا قد يساعدك على فهم نفسك بشكل أفضل.
بعدها عليك تحديد القيم والأهداف وما هو مهم بالنسبة إليك. يجب أن تتعاملي مع الخوف من المواجهة، والبداية هي التعبير عن مشاعرك وآرائك. تحدثي مع أصدقائك أو عائلتك عن أشياء صغيرة أولاً، ومن ثم تقدمي تدريجياً إلى مواضيع أكبر. حاولي تحديد نقاط قوتك ونجاحاتك، حتى لو كانت بسيطة. كل خطوة إيجابية تُعتبر إنجازًا.
الجميع هذه الأيام يمارس التأمل، وممارسة الرياضة، أو القيام بأنشطة ترفيهية. هذه الأنشطة يمكن أن تساعدك على تقليل التوتر وتعزيز شعورك بالراحة.
لا عيب أن تكوني حساسة وأن تشعري بالعواطف القوية. تعلمي كيف تتقبلين مشاعرك بدلاً من كره نفسك بسببها. الحزن أو الحساسية ليست علامات ضعف، بل جزء من تكوين الإنسان.
وفقك الله.