السلام عليكم
أنا شاب أبلغ من العمر ٢٣ عامًا، وقد بدأت العمل كمحامٍ خلال الشهرين الماضيين. شُخِّصتُ باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وقد أثر عليّ بشدة مؤخرًا. كان يُصعِّب عليّ الدراسة دائمًا، رغم حصولي في النهاية على درجات ممتازة في معظم المواد، لكن العمل يزداد سوءًا.
مرّ الشهر والنصف الأول على ما يُرام، لكنني أشعر في الأسبوعين الأخيرين بأنني أبذل قصارى جهدي، رغم أنني أحاول جاهدًا بذل قصارى جهدي. أنسى الأشياء والوثائق باستمرار، وأتجاهل الإجراءات، وأُجيب باندفاع، وأُقاطع الناس، وأفقد تركيزي. كل يوم بعد العمل أقول لنفسي إنني سأركز بشكل أفضل غدًا، ثم يأتي الغد فأُخطئ مجددًا، ولكن بطريقة مختلفة تمامًا.
بصراحة، لا أعرف ما هو هذا العبء التنفيذي الزائد، لكنه يُشعرني بالانزعاج والاكتئاب لأنني أشعر بالعجز، وأخشى أن أُفصل من العمل بسبب أدائي الحالي. أعلم أن الناس عادةً ما يُوصون بالأدوية، ورغم أن الأدوية تُساعد... أركز وأكون أقل اندفاعًا، وهذا أيضًا يجعلني أشعر بالفراغ والاكتئاب، وأفقد وزني وأشعر بأنني بلا روح ولا مشاعر.
أخشى فقط أن أبقى على هذا الحال طوال حياتي!!
وأن أستمر في إفساد أدائي بسبب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
05/12/2025

رد المستشار
أهلا وسهلا بحضرتك وشافاك الله وعافاك.
كلامك يحمل تعبًا حقيقيًا وإحساسًا بالعجز والخوف على المستقبل، وهذا شعور مرهق خصوصًا في بداية حياة مهنية حساسة مثل مهنة المحاماة لكنك للأسف لم تخبرنا هل تتناول علاج دوائي أم لا وهذا شيء أساسي وجوهري.
عموما دعنا نفكّر بهدوء:
لديك ضغط العمل + مسؤولية عالية + توقعات ذاتية صارمة مما يؤدي إلى إرهاق تنفيذي فيزداد عندك: النسيان وفقدان التنظيم والاندفاع وتشتت الانتباه والشعور بالذنب ثم الخوف فيزيد الإحباط.
كثير من أصحاب ADHD يعملون كمحامين وأطباء ومهندسين ويؤدون بشكل ممتاز عند توفر الأدوات الصحيحة. فالتحسن ممكن جدًا لكن عبر العلاج الدوائي المنتظم وتعديل البيئة، وليس فقط محاولة "القوة والإصرار".
وبالتالي عليك بمراجعة طبيبك ومراجعة خطتك العلاجية الدوائية بأسرع وقت ممكن ويمكنك الاعتماد علي هذه الخطوات العملية لحين ذلك وعليك أن تجربها تدريجيًا وليس كلها مرة واحدة:
- ADHD لا يعتمد على "التذكّر الداخلي" بل على أنظمة خارجية: دفتر مهام واضح جدًا أمامك دائمًا (قائمة قصيرة لليوم فقط).
- تقسيم أي مهمة إلى خطوات صغيرة جدًا (راجع المستند – نظّم الصفحات – أرسل البريد – تأكد من...) بدل من حضّر الملف.
- لا تعمل على مهمتين في وقت واحد. 25 دقيقة تركيز + 5 دقائق راحة مفيد جدًا.
- لمناجزة الاندفاع والمقاطعة احتفظ بورقة تكتب فيها الفكرة بدل مقاطعة الآخرين.
- 3 ثوانٍ قبل الرد – سؤال داخلي: "هل هذا أفضل رد مهني الآن؟".
- قلل احتمال الخطأ بدل الاعتماد على ضبط النفس من خلال عمل قوائم تحقق ثابتة Check lists لكل إجراء قانوني متكرر مع مراجعة سريعة قبل تسليم أي شيء وضبط تنبيهين لكل موعد بدل واحد.
- اهتم بالآتي فالنوم وطبيعة الطعام والتحكم في الضغط من خلال ممارسة الاسترخاء والرياضة لها تأثير كبير جدًا على ADHD.
💊 بخصوص الدواء اذا كنت تستخدمه فعليك مراجعة طبيبك فالجرعة قد تكون غير مناسبة أو النوع غير مناسب فهناك أدوية مختلفة، وجرعات مختلفة، وأحيانًا إضافة علاج نفسي يقلل الأعراض. فراجع الطبيب وكن صريحًا جدًا بوصف تجربتك.
جلسات العلاج النفسي / التدريب السلوكي يُحدث فارقًا كبيرًا في مناجزة الوقت وتنظيم الملفات وضبط الاندفاع والتعامل مع الشعور بالذنب والفشل خصوصًا CBT أو ADHD Coaching
بشأن العمل والخوف من الفصل
قبل أن يصل الأمر للخطر إن استطعت، اطلب تعديلات بسيطة غير محرجة (مثل تنظيم المهام كتابيًا بدل شفهيًا، تحديد الأولويات بوضوح). ركّز على تحسين شيء واحد فقط أسبوعيًا (مثل: الالتزام بالمواعيد – أو تنظيم البريد –...).
من الطبيعي جدًا أن تخاف، وأن تتعب، وأن تشعر أحيانًا بأنك "محكوم عليك بهذا للأبد". لكن الواقع أن دماغك مختلف وليس "معطوبًا" أنت أصلاً أثبت قدرتك: درست قانونًا وتخرجت وتوظفت — هذا ليس شيئًا عاديًا فالنجاح مع ADHD ممكن جدًا.... لكنه يحتاج استراتيجيات مختلفة، لا جلد الذات.
وفقك الله وتابعنا