مساء الخير
أتابع موقعكم منذ فترة لكن هذي أول مرة أفكر في إرسال استشارة، لا أعرف كيف أبدأ، لكنني أشعر بالاختناق والحزن وخيبة الأمل.
كنت أخرج مع خطيبي مرة أسبوعيًا، لا أعرف إن كان بخيلًا أم لا. في البداية، عندما نخرج، كان يصطحبني إلى أماكن، أما الآن فلا، فنذهب في جولات بالسيارة، ويحضر لي شيئًا أشربه أو وجبة خفيفة، لكنني خجولة جدًا وأشعر بالحرج عندما يقدم لي أي شيء. أحيانًا أقول إنني لا أريد، لكنه لا يصر، بل يأكل بمفرده أو يغضب ولا يأكل على الإطلاق، وهذا يحزنني جدًا لأنني أريده أن يبذل جهدًا من أجلي.
لم أكن فتاة مادية أبدًا، ولم ألاحظ ذلك من قبل إلا عندما كان يحدث كثيرًا. وعندما نخرج، يسألني أين أريد أن أذهب، فأطلب منه أن يفاجئني ويأخذني إلى مكان لطيف من اختياره، لكنه لا يفعل، وننتهي بالمشي أو ركوب السيارة. أركب كالعادة، أشعر أنه لا يبذل أي جهد، لا يخطط لموعد مناسب ولا يفاجئني بالهدايا، مع أنني كنت أحضر له هدايا صغيرة كلما رأيته، لكنه لا يفعل الشيء نفسه معي.
في عيد ميلادي، كان لديه عمل ولم يستطع اصطحابي أو اصطحابي إلى أي مكان، لذلك أخبرني أنه سيعوضني، لكنه لم يفعل، أحضر لي هدية فقط. أريده أن يأخذني إلى موعد مناسب أو يخطط لموعد جيد أو حتى يفاجئني بهدية صغيرة.
لا أريد شيئًا كبيرًا، لكنني أعتقد أنه أصبح مرتاحًا جدًا لعدم بذله أي جهد من أجلي،
وأشعر بالحزن والخوف الشديدين من أن ينتهي بي الأمر مع شخص لا يبذل أدنى جهد لإسعادي.
22/02/2026

رد المستشار
مساء الخير يا "نيرة"، ما تصفينه مفهوم نفسيًا وشائع في العلاقات، خصوصًا في مرحلة الخطبة حيث تتشكل التوقعات وتُختبر أنماط الاهتمام والتعبير عن المودة. مشاعرك من حزن وخيبة أمل ليست "مادية"، بل ترتبط غالبًا باحتياج إنساني طبيعي للشعور بالتقدير والاهتمام.
من منظور نفسي، هناك عدة نقاط مهمة لفهم ما يحدث:
1. الفرق بين النية والسلوك: قد يكون خطيبك غير مدرك لتفسيرك لسلوكه. بعض الأشخاص يعبّرون عن الاهتمام بطرق عملية أو بسيطة (الوجود، التوصيل، السؤال)، بينما يتوقع الطرف الآخر مظاهر أكثر وضوحًا (تخطيط، مفاجآت، هدايا رمزية). هذا لا يعني بالضرورة نقصًا في المشاعر، بل اختلافًا في "لغة التعبير عن الحب".
2. الخجل والإشارات غير الواضحة: عندما تقولين إنك لا تريدين شيئًا بدافع الحرج، فقد يفهم ذلك حرفيًا. عدم إصراره قد يكون احترامًا لرغبتك، لا تجاهلًا لك. في العلاقات، الرسائل غير المباشرة كثيرًا ما تُساء قراءتها.
3. التوقعات غير المعلنة: من الأخطاء الشائعة نفسيًا أن ننتظر من الآخر أن "يفهم تلقائيًا". الاحتياجات العاطفية تحتاج إلى وضوح، لا اختبار صامت.
4. تفسير السلوك مقابل الحقائق: العقل عند الشعور بالإحباط يميل إلى تعميمات مثل: "لا يبذل أي جهد" "أصبح مرتاحًا جدًا" بينما قد تكون الصورة أكثر تدرجًا. من المفيد التمييز بين الشعور والتقييم الموضوعي.
ما الذي يمكنك فعله عمليًا؟
أولًا: حوار هادئ وواضح ليس بنبرة لوم، بل بنبرة مشاركة احتياج: بدلًا من: "أنت لا تفعل شيئًا من أجلي" يمكن قول: "أشعر بسعادة كبيرة عندما تخطط لشيء لطيف أو تفاجئني، حتى لو كان بسيطًا. هذه الأمور تعني لي الكثير." التركيز على الشعور والاحتياج يُقلل الدفاعية ويزيد الفهم.
ثانيًا: كسر دائرة الحرج: إذا كنت ترغبين في شيء بسيط، عبّري عنه دون اعتذار مفرط. الرفض المتكرر بدافع الخجل قد يخلق مسافة غير مقصودة.
ثالثًا: اختبار الفرضيات بدل الافتراضات: هل المشكلة بخلاً فعلًا؟ أم أسلوب شخصية؟ أم عدم وعي؟ الحوار هو الوسيلة الوحيدة لمعرفة ذلك.
رابعًا: مراقبة النمط العام لا المواقف الفردية: هل يظهر الاهتمام بطرق أخرى؟ دعم، تواصل، احترام، التزام؟ العلاقات تُقيَّم بالصورة الكلية.
متى يصبح القلق مشروعًا؟
يستحق الأمر الانتباه إذا كان هناك: إهمال مستمر لمشاعرك بعد التعبير الواضح عنها، برود عاطفي واضح، غياب الاحترام أو التقدير، شعور دائم بعدم الأهمية. أما اختلاف أساليب التعبير فهو أمر يمكن التكيف معه غالبًا.
لمسة إيمانية متوازنة:
العلاقات الصحية تقوم على المودة والرحمة، كما ورد في قوله تعالى: (وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً) كما أن الوضوح في التعامل وتجنب الظنون يخفف الكثير من الألم: (إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ)
خلاصة نفسية مهمة
أنت لا تبحثين عن أشياء مادية، بل عن شعور بالاهتمام. هذا احتياج صحي. المفتاح هنا ليس الحكم على شخصيته سريعًا، بل بناء فهم مشترك لما يجعلكما تشعران بالراحة والتقدير.
الحوار الصريح الهادئ في هذه المرحلة ليس فقط حلًا للمشكلة، بل اختبارًا مهمًا لأسلوب التواصل بينكما مستقبلًا.