مساء الخير
قد تُثير هذه الرسالة مشاعر البعض. فسامحوني، كنتُ مدمنًا على المواد الإباحية لسنوات عديدة، ويسعدني أن أقول إنني اتخذتُ هذا العام خطوةً للتوقف عن ذلك، وقد نجحتُ تمامًا. بصفتي شخصًا ذا رغبة جنسية عالية جدًا، فأنا سعيدٌ جدًا بنفسي لأنني تمكنتُ من كبح جماح نفسي.
من جهة أخرى، أنا حاليًا في علاقة غير رسمية أرغب في اتخاذ خطوة رسمية نحوها، لكنني لا أستطيع (بسبب مشاكل عائلية طارئة). الفتاة مهذبةٌ جدًا، ومحترمةٌ جدًا، وأنا أحبها بشدة، وأحترم دائمًا حدودها كما تحترم حدودي، ولكن مؤخرًا بدأتُ أرى بعض الصور الذهنية المقززة التي لا أريد رؤيتها.
مثل تخيلها بطريقة غير لائقة للغاية، بدأتُ أشعر بالاشمئزاز من نفسي لأنني لم أنظر إليها بتلك الطريقة أبدًا!، لكن هذه الصور والأحلام تعود دائمًا إلى ذهني، وقد توقفتُ بالفعل عن مشاهدة جميع المحتويات غير اللائقة منذ حوالي ١٠ أشهر ولن أعود إليها أبدًا.
لكن هذه الصور بدأت تسيطر على تفكيري وتثير اشمئزازي من نفسي، ومعها بدأت أشعر وكأنني أنتهك خصوصيتها، مما يجعلني أكره نفسي، ويراودني شعور بأنها تستحق شخصًا أفضل مني، مصحوبًا دائمًا بمشاعر الاشمئزاز هذه.
منذ أن بدأت هذه المشاعر، قللتُ من حديثي معها بشكل كبير، وأريد أن أكون صادقًا معها لأن هذا الشعور يطاردني، شعور بأنني غير مخلص لها بسبب تفكيري بها بهذه الطريقة. لا أعرف، أشعر بذنب شديد كما لو أنني قتلت شخصًا وحضرت جنازته.
أعتذر عن الإطالة، وأتمنى أن أحصل على نصائح من أشخاص قادرين على مساعدتي،
فأنا في مأزق حقيقي.
03/12/2025

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "فيصل" حياك الله يا ولدي وأهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أحييك على شيئين جديرين بالإعجاب الأول هو نجاحك في الخروج من فخ الإباحية الذي نسأل الله أن يعينك على استمراره، وأما الثاني فهو سمو ونبل مشاعرك تجاه فتاتك الموعودة.... هذا في رأيي يشير إلى أنك ما تزال بخير يا "فيصل" من الناحية النفسية والمعرفية ولم تتشوه كما هو المعتاد بعد سنوات من إدمان الإباحية.... وهذا دليل أنك بالأساس إنسان طيب مخلص وصادق.
حدوث مثل هذه الصور الذهنية المقززة سواء بسبب ربطها بمن تحبها أو بأي من المحارم أو حتى دون ربطها بذات دلالة هو من الشكاوى الشائعة لفترة بعد التوقف عن متابعة المواد الجنسية الإباحية وليس مطلوبا منك حيالها إلا ما يلي:
1- قبول حدوثها باعتبارها أثرا لاحقا لإدمان الإباحية ولا علاقة لها بالشخص أو الأشخاص المهمين في حياته.
2- عدم الوقوع في فخ محاولة طردها من الوعي أو الهروب منها بالتفكير في شيء مختلف!! دعها كما هي وتابع ما كنت تفعل قبل ورود الصورة على الوعي.
3- عدم تعديل السلوكيات أو التعاملات اليومية بأي شكل من الأشكال بهدف تحاشي أو تقليل احتمال حدوث تلك المشاهد!!
اقرأ على مجانين:
قمع الأفكار: وعملية العقل الساخرة
الصور العقلية التسلطية (الوسواسية)
باختصار لا يوجد أي معنى سيء يا "فيصل" يا ولدي لهذه الصور.... وسبب سيطرتها عليك إنما هو رفضك الشديد لها وتقززك منها، لكنك –وفقط-إذا تجاهلتها حتى أصبحت كأنها لا تؤثر فيك.... هنا ستخفت تلك الصور والمشاهد وتخمد بالتدريج.... بدلا من الشعور بالذنب كافئ نفسك على نجاحك.
تعامل مع فتاتك بشكل طبيعي وادعُ الله أن ييسر من أمرك وتنتهي مشكلاتك الطارئة، حتى ترتبط بها بشكل رسمي.
فقط إذا كنت شخصا ذا ميول وسواسية أو لديك أعراض وسواس قهري لن يكون ما وصفته لك أعلاه كافيا لتنتهي تلك المعاناة وعندها عليك بالتواصل مع طبيب أو معالج نفساني.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.