وسواس النجاسة: فقه الذكاء الاصطناعي ذ.ا AI!! م6
الحساسية العالية طبيعي ولا وساوس؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لدي مشكلة باقية مع المذي ليس في الصلاة الحمد لله فقد ذهب هذا لكن خارج الصلاة، في السابق كنت أجهل معلومة أن الإنسان عليه التطهر من النجاسة حتى ولم يرد الصلاة ومن الأكيد أني كنت أتطهر من النجاسات التي يتطهر منها الناس ولا أعاني من أمور خارج ذلك على حسب علمي أنذاك، من أجل ذلك لم يطرأ على بالي أنها مسألة.
في السابق لم أكن أعاني من نزول المذي النجس رغم أني في بدايات البلوغ كنت ذات خيال واسع و بأحلام يقظة كثيرة رغم ذلك إن أتتني فكرة تستجلب وجودة نجاسة لم يكن يحدث ذلك (بالإضافة أنني لم أكن أعرف ما هو المذي من الأساس)، عكس الآن صرت لا أميل لما كنت عليه في بدايات البلوغ لكن رغم ذلك ربما أتتني هواجيس دون أن أشعر، وبذلك يكثر التطهر من المذي لأني لا أحب أن أتنجس وأغسل نفسي مرات كثيرة
هل الأمر طبيعي أم أنه ناتج عن كراهية التنجس
وهل كل ما يوجد في البداية يشترط أن يكون مذياً أم أنه إفرازات؟
2/1/2026
ملاحظة في ردود الاستشارات
ملاحظة قصيرة: ردود الاستشارات أحياناً لا تصلني على الإيميل مباشرة
فبعض الردود لا أذكر عددها وجدتها عن طريق البحث في المتصفح وتتبع الاستشارات من الموقع
3/1/2026

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "ميار" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
ألم أقل لك في ردي السابق ما نصه: أنت مريضة وسواس قهري من مواضيعه تحاشي النجاسة وفرط التطهر...... وهذه الحالة المرضية تسقط عنك التكليف في موضوعها على الأقل، وقد سألتنا من قبل من مدى سعة الرخص وأجبناك.... ومعنى ذلك أنك تأخذين الرخصة ولا يصح لك أن تطالبي نفسك بما يطالب به الصحيح لأنك ستقعين في الوسواس في كل حين، رغم ذلك تقولين آخذ بقول الجمهور (وليس مطلوبا منك هذا لأنك لست صحيحة العقل في موضوع الإفرازات) وتهتمين كثيرا بالتفريق بين الإفراز الصادر من الظاهر وذاك الصادر من الباطن (وليس مطلوبا منك التفريق لنفس السبب).
صحيح أن التطهر من النجاسة واجب شرعي مطلق في الإسلام، سواء كنت ستصلين أم لا؛ لأن الطهارة والنظافة جزء من الإيمان، وضرورية للعبادات كالصلاة وقراءة القرآن ومس المصحف، لكن هذا كله كلام يتعلق بالصحيح وليس بمريض الوسواس القهري.
ثم ما أعجب قولك (ربما أتتني هواجيس دون أن أشعر إذا لم تشعري فلا احتمال لنزول المذي من الأساس لأن إفرازه يصاحب الشعور بالإثارة والترحيب، فإذا لم تشعري لا يصح عقلا أن تتوقعي المذي!!! ومرة أخرى لست مكلفة بالتطهر من المذي أصلا ناهيك عن التدقيق والتمحيص والتفريق!
مسألة كراهية التنجس هي مسألة طبيعية في كل الناس لكن ما تصفينه أنت هو فرط تحاشي النجاسة وأخمن أن مشاعر الاشمئزاز (القرف أو التقزز) أيضًا تلعب دورا كبيرا في حالتك، وهذا أمرٌ لابد يتعامل معه المعالج أثناء الع.س.م (العلاج السلوكي المعرفي CBT).
أخيرا أذكرك للمرة السابعة بما قلت سابقا (ضرورة التوجه لمن يقدم لك الخدمات النفسية المطلوبة تشخيصا وعلاجا، لأن مشكلتك لا تحل بالتواصل النصي مع المواقع الإليكترونية)
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.