السلام عليكم
أنا شاب، ٣١ عامًا لا أدري من أين أبدأ، لكنني سئمت الوحدة حقًا. سئمت العيش بمفردي، وأحتاج إلى رفيق في حياتي، شخص أشاركه تفاصيل يومي وأشعر أنني لست وحيدًا. عمري الآن ٣١ عامًا، وأعيش بمفردي. انفصل والداي مؤخرًا بعد سنوات من المشاكل والمشاحنات التي لا تنتهي، وقد أثر ذلك بشكل كبير على نظرتي للعلاقات والزواج. للأسف، كان والدي سبب ٩٠٪ من هذه المشاكل، فقد كان مثالًا سيئًا للأب والزوج في نظري. كانت والدتي هي من تعيلني وتربيني وتفعل كل شيء، بينما كانت مساهماته شبه معدومة، ماديًا ومعنويًا.
هذه التجربة جعلتني خائفًا وأجلت خطوة الزواج. لدرجة أنني لم أعترف للفتاة التي أحببتها في الجامعة إلا بعد تخرجي وحصولي على وظيفة، وأصبحت قادرًا نوعًا ما على إعالة نفسي. ونتيجة لذلك، خسرتها، وارتبطت بشخص آخر.
مرة أخرى. أدخلني هذا الأمر برمته في نوبة اكتئاب وقلق، مما اضطرني لزيارة طبيب نفسي والخضوع للعلاج وجلسات العلاج النفسي حتى تمكنت من تجاوز الأمر ومحاولة فتح قلبي من جديد.
لكن الواقع بعد التخرج كان أصعب بكثير. الخيارات محدودة، وبصراحة، أنا انتقائي بعض الشيء، وأشعر بالنفور بسهولة من أي فتاة بسبب سلوكها وتصرفاتها.
بالنسبة لي، المظهر والجسد وحدهما ليسا كافيين على الإطلاق؛ يجب أن يعجبني عقلها وطريقة تفكيرها أيضًا. في المرتين اللتين حاولت فيهما التقرب من فتاتين كنت أعمل معهما، رُفضت وقيل لي: "أنت مجرد أخ أو صديق، لا أكثر".
حاليًا، معظم عملي عن بُعد، ومعظم أعضاء الفريق خارج مصر. منذ عامين أو أكثر، وأنا أجرب جميع تطبيقات المواعدة دون جدوى. إما أن ينتهي الأمر بنهاية مسدودة وعدم التوافق، أو أن يتم تجاهلي فجأة واختفائي.
أرفض تمامًا فكرة الزواج المدبر أو أي نوع من التوفيق بين الأزواج برعاية العائلة، لأنني لا أريد أي ضغط على نفسي أو على عائلتي تحت أي ذريعة. "العائلات تعرف بعضها". أريد أن أعيش حياتي كما أشاء، مع المرأة التي أختارها، دون أي تدخل أو ضغط من أحد. في الوقت نفسه، أريد أن نتعرف على بعضنا أولًا، وأن نفهم طريقة تفكيرنا ووجهات نظرنا، وأن نتبادل الإعجاب والحب والمشاعر قبل حتى أن تتدخل عائلاتنا. بهذه الطريقة، إذا لم يكن مقدرًا لنا أن نكون معًا، أو إذا لم نكن متوافقين، أو إذا لم تكن المشاعر التي أبحث عنها موجودة، فلا بأس.
لا أريد حقًا أن أكرر مأساة عائلتي بالزواج لمجرد الزواج، لينتهي الأمر بزواج فاشل وتربية أطفال يعانون من مشاكل نفسية مثلي. أحيانًا أشعر أن المشكلة تكمن فيّ، لأنني لم أسمع امرأة تقول "أحبك" في حياتي. أرغب بشدة أن يُبنى بيتي على الحب والكلمات الطيبة عندما أتزوج، لا أن أعيش حياة خالية من الحب والمشاعر كما عشتها.
إضافةً إلى ذلك، ليس لديّ أصدقاء مقرّبون من الرجال، لأن اهتماماتي دفعتني إلى تكوين صداقات مع البنات منذ المدرسة (لستُ من هواة كرة القدم، ولا أحبّ ارتياد المقاهي أو التدخين. هذه الأمور تُشكّل 99% من اهتمامات الرجال). والآن، بالطبع، كلٌّ منّا منشغل بحياته، ولم نعد نتحدث.
لستُ ملاكًا، وأعلم أن لديّ عيوبًا. لا أقول إن جميع الفتيات اللواتي قابلتهنّ سيئات، لكنني أبحث عن شخص يُشبهني بنسبة 70% أو 80% على الأقل، شخص أجد معه قواسم مشتركة وأستطيع تقبّل عيوبه.
أبحث عن صديقة وشريكة قبل أن أبحث عن زوجة...
أنا حقًا بحاجة إلى الرفقة.
30/1/2026

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابتعد بداية عن صديقك صاحب النصيحة الحمقاء وركز على زيادة ثقتك بنفسك كي لا تكون سريع التأثر بأي كلمة تلقى لك، واعلم أن الطرق المستقيمة هي أقصر الطرق لكن طريق هذه الفتاة أصبح مغلقا أمامك ولا بد لك أن تتحمل مسؤولية سلوكك.
تذكر نهي الرسول عليه الصلاة والسلام لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه ولا يبيع أحدكم على بيعة أخيه، فإن كنت خسرت الفتاة لا تكسب إثم افسادها على من وافقت عليه.
أعتقد أنك لم ترغب في الفتاة سوى لأن الآخرين كانوا معجبين بها ولو كانت مشاعرك نحوها صادقة لما استطعت أن تتلاعب بها. من جهة ثانية قد لا تكون الفتاة مناسبة لك فمن الواضح أنها فتاة طبيعية بسيطة عندما لم تتجاوب معها وافقت على من هو راغب فيها بوضوح.
راجع نفسك وأفكارك من أجل سعادتك أنت لا من أجل استعادة الفتاة. إن كنت طيبا بالفعل فقد يردها الله إليك ولا تسير أمور خطبتها كما تريد وعندها تصرف بحكمة وعقل.
كلمة أخيرة هل أنت متأكد فعلا من أنها تمت خطبتها أم أنها تتلاعب بك من خلال صديقتها هي أيضا، راقب بصمت.
واقرا أيضًا:
خطبت لآخر... وبعد ما تجدي المراسلات؟!
الآخر خطبها... فاعترفت أنا بحبها!
تركتها بإرادتي خطبها آخر.. كيف أستعيدها؟