مشاعر متضاربة
بدأتُ أكره والديّ، أو لستُ متأكدًا إن كان هذا الشعور صحيحًا. المؤكد أنني لم أعد أحبهما. لا يتفقان أبدًا، ولا يتفقان معنا، رغم أننا أربعة أولاد. لا يوجد أي نظام في المنزل. المنزل أشبه بحظيرة حيوانات منظمة أكثر مما هو عليه. إضافةً إلى ذلك، هناك صراخ وضجيج مستمر. لا أحد يستطيع التحدث مع الآخر.
والدتي مريضة نفسيًا. تعمل مُدرسة، وقد تورطت في حوادث مُشينة مع زملائها الذكور في العمل، من الصراخ إلى كاد أن يصل الأمر إلى شجار بالأيدي بسبب المال. لكن الأمر لا يتعلق بالمصلحة الشخصية أو الرغبة فيما هو حقها؛ إنها فقط تريد إثبات نفسها وقوة شخصيتها. تعود إلى المنزل من العمل ثم تُجري مكالمات هاتفية في نوبتها الثانية. والدي يستمع ويضحك دون أن يُبدي أي ردة فعل. أي محاولة لإصلاح أي شيء في المنزل تُقابل بالرفض. الانتحار لأنك ستواجه عنفًا منهما، فهما دائمًا على حق.
وخاصة أمي. هي دائمًا على حق، تفهم كل شيء، تعرف كل شيء. لم تدعمني قط منذ زمن طويل، ودائمًا ما تنتظر النتائج، تحكم عليك بقسوة دون أن تحاول إيجاد حلول أو اكتشاف الإمكانات الحقيقية لكل منا. بالطبع، هي دائمًا على حق. أبي ليس له دور في أي شيء ولا يفعل شيئًا. إنه عمليًا غير مرئي، وأحيانًا يكون وجوده أسوأ لأنه لا يستطيع حل أي مشاكل، بل قد يزيدها سوءًا. هو دائمًا ينحاز إلى أمي، التي دائمًا ما تكون مخطئة وتحتاج دائمًا إلى التصحيح.
بصراحة، الكلمات تعجز عن وصف الوضع، لأنه مهما قلت، لا أستطيع أن أنقل مدى بؤسه. أمي تُذلنا حقًا بادعائها أنها تعمل، وهذا واضح في عدم قيامها بأي شيء لإخوتي الصغار - لا تساعدهم في دراستهم، ولا ترعاهم، ولا توجههم. إذا حاول أحد التحدث معها عن الأمر، تتخذ العمل ذريعةً أمام الجميع، حتى أثناء تناول الطعام. وهي تصرخ دائمًا على إخوتي الصغار، مع أن العمل ليس شاقًا لأنه عملي وتعليمي. كونها فنية يعني قضاء اليوم بأكمله في الورشة وهي تجادل لتثبت أنها امرأة تعمل كالرجل.
لقد سئمت من هذه البيئة البائسة والفوضوية، وأتمنى لو أستطيع الخروج منها في أسرع وقت ممكن، لكن للأسف، ما زلت في الثالثة والعشرين من عمري على الأقل. إنها حالة من الفوضى وسوء الفهم والعقليات المريضة التي يصعب التعامل معها، وخاصة مع والدتي؛ فهي الأكثر اضطرابًا نفسيًا بيننا.
ماذا أفعل؟
أنا منهك تمامًا، وكليتاي بحاجة إلى عناية فائقة.
27/1/2026

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع
ما يثير الفضول في رسالتك هو الحديث عن الكلية التي هي بحاجة إلى عناية مستمرة. بعد ذلك هناك الفقرة الثانية حول إصابة والدتك بمرض نفساني وارتكابها أعمالا مشينة. ما يمكن أن يستنتجه الجميع أنك تعيش في بيئة لا تلبي احتياجاتك النفسية .
ما يفعله الجميع في مثل قضيتك هو العثور على أصدقاء أو أشخاص مقربين يمكنك التحدث معهم بشكل منتظم فالدعم العاطفي في غاية الأهمية. لكن ما أنصح به في حالتك هو التحدث مع معالج نفساني. إذا كان بالإمكان، حاول الحصول على جلسات علاج نفساني حيث يستطيع المختص مساعدتك في مناجزة مشاعرك وتقديم استراتيجيات للتعامل معها بشكل أفضل.
قم بممارسة الأنشطة التي تجعلك تشعر بالراحة والهدوء، مثل الرياضة أو التأمل. حاول التخطيط لكيفية بناء مستقبلك بشكل مستقل، سواء من خلال الدراسة أو العمل أو الادخار. هذا قد يمنحك شعورًا أكبر بالسيطرة على حياتك.
تجنب المناقشات أو التفاعلات التي تؤدي إلى التوتر في عائلتك وتجنب المواقف التي تعرف أنها تؤدي إلى صراعات فورية. حين تشعر بالراحة تحدث مع والديك بهدوء واحترام
رعاك الله.