السلام عليكم
سأحاول الاختصار، أنا متزوج سني 31 سنة ولدينا طفلان. أحب زوجتي، لكن المشكلة هي أن صدرها صغير، وأنا أميل إلى المقاسات الكبيرة.
أعلم أن هذا خطأ مني، وقد ترونني شخصًا سيئًا، لكن صدقوني، أحاول، لكنه مجرد غريزة. للأسف، دفعني هذا إلى متابعة عارضات الأزياء على الإنترنت وما إلى ذلك. أكرر، أعلم أنني مخطئ، لكنني أردت فقط التنفيس عما بداخلي، لعل أحدًا يقدم لي نصيحة صادقة.
في حال تساءلتم، تحدثنا عن هذا الموضوع باختصار قبل الزواج، وأخبرتها بتفضيلاتي، لكن مسألة المقاس لم تكن واضحة لي. بالطبع، حتى لو قالت إنها صغيرة، لما تركتها.
في حال كان هذا مهمًا، لم أخبرها من قبل بشكل مباشر أنني لا أحب مظهرها، أو أشرت إلى مشكلة في الجزء العلوي من جسدها.
على أي حال، أبحث عن نصائح، وماذا يمكنني أن أفعل؟
ولكم كل الشكر والعرفان.
23/1/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بك على الموقع
وجود بعض التفضيلات داخل العلاقة بين الرجل والمرأة ليست غريبة أو شاذة. فالانجذاب الجسدي فيه جزء غريزي، لكن الرغبة طويلة المدى داخل الزواج تعتمد أكثر على الألفة العاطفية، الشعور المتبادل بالأمان، الشعور بالقرب النفسي، وجود الذكريات المشتركة، وطريقة التفاعل الحميم. وكثير من الرجال يلاحظون مع الوقت أن ما كان شرطًا جسديًا يتحول إلى مجرد تفضيل ثانوي
دور الإنترنت، فهو يصعّد التوقعات بشكل غير واقعي، فمتابعة عارضات الأزياء تعمل على تضخيم معيار الجمال، وربط الإثارة بنمط جسدي محدد جدًا، وتقليل حساسية الدماغ للاستثارة الطبيعية مع الشريك الحقيقي، لأن المخ مصمم للاستجابة للجديد والمبالغ فيه بصريًا. وتقليل هذا التعرض غالبًا يعيد ضبط التفضيلات تدريجيًا، ويزيد الرغبة في الشريك الحقيقي.
هل المشكلة تؤثر على علاقتك أو رغبتك معها؟ اسأل نفسك بصدق هل ما زلت تنجذب لها جنسيًا عمومًا؟ هل تستمتع بالعلاقة الحميمة معها؟ هل المشكلة فكرة في رأسي أم تؤثر فعليًا على الأداء أو الرغبة؟
فلو كنت تشعر برغبة جنسية جيدة تجاه زوجتك عموما، وتستمتع بالعلاقة معها، هنا يكون الموضوع غالبًا تفضيل ذهني مزعج أكثر من كونه مشكلة حقيقية في العلاقة، ومجرد فكرة مزعجة يمكنك العمل عليها ذهنيًا من خلال تقليل المقارنات البصرية، وزيادة التركيز على التفاعل الحميمي الكامل، وإعادة توجيه الانتباه أثناء العلاقة.
لو أثرت فعليًا على العلاقة وبدأت الرغبة تقل، وبدأت تحتاج تخيلات أو محفزات خارجية للإثارة، وبدأت تشعر بفرق واضح أثناء العلاقة، هنا الموضوع يحتاج شغلا أعمق قليلًا، مثل: تدخل متخصص أعمق (سلوكي أو علاجي)، لأنه أحيانًا التعلق بنوع جسدي معين يكون مرتبطا بـأول تجارب إثارة في المراهقة، أو محتوى إباحي مبكر، أوصورة ذهنية ترسخت مع الزمن.
هل يجب أن تخبرها؟ يمكنك دائمًا مدح ما تحبه فيها جسديًا، وزيادة التركيز على مناطق الإثارة الأخرى، وبناء لغة جنسية خاصة بينكم تزيد الانجذاب بعيدًا عن المقارنة.
التوصيات
إعادة توجيه الانتباه أثناء العلاقة، فبدلا من التركيز على الحجم أو الشكل
ركّز على تعابير وجهها، صوتها، استجابتها لك، فالقرب الجسدي الكامل هذا يعيد برمجة الدماغ تدريجيًا.
تقليل المقارنات البصرية، لا تمنع نفسك 100% فجأة، لكن حاول تقليل متابعة الحسابات المثيرة واستبدالها بمحتوى غير جنسي.
توسيع مفهوم الجاذبية لديك، اسأل نفسك ما الذي يجعل زوجتي "مغرية" لي تحديدًا؟، متى أشعر برغبة قوية تجاهها؟ ولماذا؟
فإذا فشل ما سبق في تغافلك عن حجم ثدييها فيمكنكما اللجوء إلى بعض عمليات التجميل إذا كان هذا مقبول لكليكما.
تذكر أيضا أن الانجذاب داخل الزواج مرن جدًا وليس ثابتًا والكثير من الأزواج يكتشفون أن الإثارة العاطفية + القرب + الأمان تتفوق على المواصفات الجسدية مع الوقت.