مساء الخير
أنا بنت 26 سنة لم أرتبط حتى الآن وباختصار، أتعرض باستمرار للمضايقات في المنزل لأني ما زلت عزباء. يجعلونني أشعر وكأنني عبء عليهم، مع أنني أعمل وأعيل نفسي، والحمد لله. لكن عند أي مشكلة أو خلاف، يوجهون لي كلمات قاسية مثل: 'ماذا تفعلين هنا؟' أو 'ابحثوا عن أي رجل وزوجوها!' (هذا ما قاله إخوتي، ومؤخرًا قالته أمي). لقد تقدم لي بعض الأشخاص، لكنني لا أشعر أنهم مناسبون، وربما هذه هي المشكلة -أعتقد أنني أستحق شخصًا أفضل.
لكن ربما هذا ليس صحيحًا؟ لقد رأيتُ كم عانيتُ في حياتي. لقد عملتُ بجد وأحاول تطوير نفسي وتحقيق النجاح. أحاول رفع معاييري، لكن عندما يظهر شخص جيد وميسور الحال، أرفض لأن الجميع يقولون إنهم يريدون عائلة وأشخاصًا مثلهم، ظنًا منهم أنني على نفس مستواهم، وهذا ليس صحيحًا. إخوتي ليسوا متعلمين تعليمًا عاليًا، وهم... هم جيدون، لكنهم لم يحبوا الدراسة؛ كانت عقولهم مُركزة أكثر على العمل والتجارة.
وقد تسبب هذا أيضًا في الكثير من المشاكل بيننا. أشعر أن هناك فجوة بيننا، ولا نستطيع إيجاد حل وسط. عقلياتنا مختلفة، على الرغم من أن والديّ ليسا كذلك. لذلك، نحن دائمًا نتجادل ونتخاصم حول العمل والتأخر. أنا طبيبة، لذا غالبًا ما يُفرض عليّ جدول عمل محدد. إذا أردت السفر مع أصدقائي، لا أستطيع؛ عليّ البقاء في المنزل، حتى لو وافق والدي.
هناك الكثير من المشاكل. يريدونني أن أبقى في المنزل وأعيش مثل والديّ، أقوم بكل أعمال المنزل حتى أتزوج وأغادر. لم أعد أعرف ماذا أفعل. لا أفهم. هل يجب أن يكون الشخص الذي سيدخل حياتي مثلي؟ لكن لا يمكن أن يكون مثلهم.
هل يعقل أن ينظر أحدهم إلى تعليم إخوتي ويرفضني، ويتركني؟
أنا متعبة جدًا، وأريد فقط أن أفهم ما هو الصواب.
18/2/2026

رد المستشار
مساء الخير يا "ناهد"، أقدّر تمامًا شعورك بالتعب والارتباك. ما تعيشينه ليس أمرًا بسيطًا؛ فالضغط الأسري المستمر، خاصة حين يُصاغ بكلمات جارحة، يترك أثرًا نفسيًا عميقًا حتى لدى الشخص القوي والناجح.
دعينا ننظر للموقف بهدوء ووضوح.
أولًا: ما يحدث معك مفهوم نفسيًا: البيئة التي تكرّر رسائل مثل "أنتِ عبء" أو "ابحثوا عن أي رجل" تولّد عادةً:
_ شعورًا بالذنب
_ اهتزازًا في الثقة بالنفس
_ صراعًا داخليًا بين الرغبة في إرضاء الأسرة وحماية الذات
_ شكًا في القرارات الشخصية
وهذا رد فعل طبيعي، وليس ضعفًا منكِ. قال تعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ) (الإسراء: 70) كرامتك وقيمتك ليستا مرتبطتين بالحالة الاجتماعية.
ثانيًا: هل معاييرك "مرتفعة" أم "صحية"؟ هناك فرق مهم بين:
معايير صحية → قائمة على التوافق، الاحترام، القيم، الراحة النفسية
معايير مثالية صارمة → قائمة على صورة ذهنية خيالية
رفضك لشخص لا تشعرين تجاهه بالقبول ليس خطأ. قال تعالى: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ) (النساء: 19) المعروف يبدأ من الاختيار السليم.
ثالثًا: فكرة "لا بد أن يكون مثلي" الشريك المناسب لا يشترط أن يكون نسخة منكِ. الزواج الصحي يقوم على:
_ توافق القيم لا تطابق التفاصيل
_ نضج الشخصية لا اللقب الاجتماعي
_ الراحة النفسية لا المقارنات
الاختلاف ليس مشكلة..... عدم التفاهم هو المشكلة.
رابعًا: القلق من نظرة الآخرين لإخوتك، في الواقع:
_ الشخص الناضج لا يحاكمكِ بعائلة إخوتك
_ التقييم يكون لشخصك، تعليمك، قيمك
_ الرفض إن حدث يكون لأسباب متعددة وليس لهذا السبب وحده، هذه فكرة يغذيها القلق أكثر من الواقع.
قال تعالى: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) (الحجرات: 13) القيمة الحقيقية ليست اجتماعية.
خامسًا: المشكلة الأساسية ليست الزواج، جوهر معاناتك يبدو في:
_ الحدود داخل الأسرة
_ اختلاف أنماط التفكير
_ الشعور بعدم الاحترام
_ صراع الاستقلال
وهذه قضايا نفس-اجتماعية وليست عاطفية فقط.
ماذا يمكنك فعله عمليًا؟
1- إعادة تعريف موقعك النفسي فأنتِ:
_ شخص بالغ مستقل
_ ناجحة مهنيًا
_ لستِ عبئًا
_ الزواج ليس معيار قيمتك
2- وضع حدود هادئة وثابتة: ليس صدامًا، بل وضوحًا: "أتفهم قلقكم، لكن طريقة الحديث تؤذيني. قرارات الارتباط تحتاج راحة واقتناع" التكرار الهادئ يصنع فرقًا.
3- عدم اتخاذ قرار تحت الضغط: الزواج للهروب من التوتر الأسري غالبًا يقود لندم طويل.
4- الفصل بين حياتك وحياتهم: اختلاف العقليات لا يعني خطأ أحد. والتقبّل يقلل الاحتكاك أكثر من محاولة الإقناع المستمر.
5- حماية توازنك النفسي
_ شبكة دعم (أصدقاء، زملاء)
_ نشاط بدني (أنتِ بالفعل تمارسين الرياضة وهذا ممتاز)
_ مساحات شخصية مستقلة