مساء الخير عليكم
منذ بضعة أشهر، أعاني من الأرق والقلق، وخاصةً القلق من الموت.
لا يستوعب عقلي فكرة الموت، وأشعر بخوف شديد منه، ربما لستُ مستعدةً لمواجهة الله بعد، ولهذا السبب ينتابني قلق شديد عند التفكير في الموت، وفكرة الموت أثناء النوم تُصيبني بالهلع.
أكتب كل هذا الآن في الخامسة صباحًا بعد محاولات فاشلة للنوم. لطالما اعتقدتُ أن النوم سهل للغاية، ولم أُفصح عن معاناتي من قبل، لكن مؤخرًا أصبح الأمر لا يُطاق، جربتُ الميلاتونين ولم يُجدِ نفعًا.
ربما يُبقيني قلقي مستيقظة؟ أحتاج دائمًا إلى الطمأنينة بأن كل شيء سيكون على ما يُرام، فقدتُ الشعور بالراحة منذ شهور بعد انفصالي عن علاقة سامة، وكان ذلك القرار صائبًا، لكن لماذا بدأت المشاكل بالظهور تحديدًا بعد الانفصال؟ أنا مُرهقة ويائسة، أحتاج فقط أن يغفر لي الله وأن أتمكن من النوم دون كوابيس أو مشاكل. أشعر بالقلق، وبالنظر إلى الماضي، كنتُ هادئةً قدر الإمكان حيال كل شيء، لكن مجرد التفكير في الموت يُدخلني في حالة من الذهان.
أيضًا، لستُ متدينةً جدًا. أُصلي قدر استطاعتي، لكنني لستُ مسلمةً مثاليةً، ربما لهذا السبب أعاني؟
هل هذا اختبار من الله؟ لم أعد أعرف.
19/2/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بك "هاجر" ونأمل أن نكون عونا لك، فما تصفينه أعراض نفسية، وليس علامة ضعف إيمان ولا "عقوبة". لو حاولنا وضع التشخيص الإكلينيكي مبني على وصفك، فالأقرب هو أنك تعاني من اضطراب قلق مع نوبات هلع ليلية. حيث تشكين من قلق شديد عند التفكير في الموت، وهلع عند فكرة الموت أثناء النوم، وأرق مستمر منذ أشهر، والحاجة المستمرة للطمأنينة، والاستيقاظ في الفجر مع نشاط فكري مفرط مع الشعور بأن النوم "خطر"، وهذا يشير إلى أن جهازك العصبي في حالة فرط استثارة Hyperarousal.
قد يصاحب ما سبق قلق وجودي Existential Anxiety مرتبط بفقدان الأمان، ففكرة "لا أستوعب الموت"، "هل أنا مستعدة لمقابلة الله؟"، "هل هذا اختبار؟"، فهذه أفكار وجودية تظهر غالبًا عندما يحدث فقد عاطفي كبير، ويتفكك الإحساس بالأمان.
ولا يمكن إنكار وجود تشخيص ثاني إذا لم تكن هذه الأعراض موجودة قبل الانفصال وهو اضطراب تكيّف بعد انفصال Adjustment Disorder with Anxiety، حيث بدأت الأعراض بعد الانفصال، وفقدتِ الإحساس بالراحة منذ ذلك الحين.
لماذا ظهر القلق بعد الانفصال تحديدًا؟ فالعلاقة السامة رغم ألمها كانت توفر إحساسًا بالانشغال، وارتباطًا عاطفيًا، وشعورًا بأن هناك شخصًا يمسك بيدك. وعند الانفصال فقدتِ الشخص، وفقدتِ أيضًا "منظومة الأمان"، وعندما يفقد الدماغ مصدر الأمان، يبحث عن أكبر تهديد ممكن ليبرر التوتر، وأكبر تهديد وجودي هو: الموت، فالقلق من الموت هنا غالبًا ليس عن الموت ذاته، بل عن فقدان السيطرة، فقدان الحماية، ومواجهة الذات وحدها.
هل هذا بسبب ضعف التدين؟ القلق الوجودي يحدث عند المتدين جدًا وغير المتدين، والفلاسفة والملحدين، وكل البشر تقريبًا في مرحلة ما، الفرق فقط في “لغة القلق، فعندك القلق يأخذ شكل "هل الله غاضب؟ هل أنا مستعدة؟" وهذا يُسمى قلق ديني وسواسي خفيف، وليس دليلًا على أن الله يعاقبك.
ماذا يحدث فسيولوجيًا؟ حلقة مغلقة تبدأ وتنتهي
1. انفصال تسبب في فقد أمان.
2. الجهاز العصبي يدخل وضع التأهب.
3. النوم يتأثر.
4. قلة النوم تزيد التفكير الكارثي.
5. التفكير الكارثي يزيد القلق.
6. القلق يمنع النوم.
العوامل المؤثرة في حالتك
1. انفصال عاطفي حديث.
2. احتمال وجود نمط تعلق قلق سابق.
3. ضغط داخلي حول "الاستحقاق" و"الكمال".
4. نقص طمأنينة داخلية.
5. اضطراب نوم مزمن (وهو بحد ذاته يضخم القلق).
6. فراغ عاطفي مفاجئ.
7. ميل للتفكير المفرط.
لماذا النوم أصبح مخيفًا؟
لأن النوم يعني فقدان السيطرة، والاستسلام. ماذا لو مت وأنا نائمة؟، فالدماغ القلق يرى النوم كـ "قفزة في المجهول".
التوصيات
افصلي بين الدين والقلق، فالقلق ليس صوت الله، بل هو صوت جهازك العصبي.
عالجي النوم أولًا لأن النوم سيكسر الحلقة.
لا تحاولي إقناع نفسك أن الموت غير موجود بل درّبي نفسك على أن "الفكرة ليست خطرًا"
للحصول على نوم هادئ
لا تذهبي للنوم إلا وأنتِ نعسانة فعلًا. ليس متعبة..... بل نعسانة. لو لم تنعسي، اقرئي شيئًا خفيفًا بإضاءة خافتة.
روتين قبل النوم (30 دقيقة ثابتة) كل ليلة نفس الترتيب، إغلاق الهاتف قبل النوم بـ 45 دقيقة، وضوء أو ماء دافئ على الوجه، كتابة ورقة بعنوان كل ما يخيفني الآن” ثم إغلاق الدفتر حرفيًا، وتمرين تنفس 4–6 (شهيق 4 ثواني – زفير 6 ثواني × 5 دقائق).
لا تحاولي "إجبار" النوم، فكلما حاولتِ النوم، زاد الأدرينالين بل قولي بدلًا من "يجب أن أنام"، قولي: "سأستريح فقط، والنوم إن جاء فمرحبًا به"
قانون 20 دقيقة إذا استيقظتِ فجرًا وبقيتِ يقظة 20 دقيقة، فانهضي من السرير، وعلي ضوء خافت قومي بقراءة مملة، ثم عودي فقط عندما تشعرين بالنعاس، ولا تجلسي في السرير تفكرين، فالسرير يجب أن يكون مكان نوم فقط.
اطلبي مساعدة مختص إذا استمر الأرق أكثر من شهرين، أو استمر التفكير الكارثي أو القلق المعمم.
وفقنا الله وتابعينا