السلام عليكم
يا جماعة، أريد أن أفضفض وأسأل عن شيء لاحظته ويزعجني حقًا... إنه مفهوم "الانتقاء داخل المجموعة" أو ديناميكيات المجموعة.
أصبح الأمر محبطًا للغاية عندما تدخل مكانًا ما (سواء كان العمل أو تجمعًا اجتماعيًا) وتجد أشخاصًا مرتاحين مع بعضهم، يمزحون ويضحكون، وربما يتجاوزون بعض الحدود فيما بينهم، ولكن بمجرد أن يحاول شخص من خارج "المجموعة" المشاركة بكلمة أو مزحة بسيطة، تتغير ملامحهم فجأة!
يصبحون على الفور محترفين بشكل مفرط، وتجعلك نظراتهم تشعر وكأنك "خارج الدائرة" أو "أنت لست من مستوانا"... لا تمزح معنا، فأنت لست واحدًا منا!
لقد تعلمت من هذه المواقف أنه عليك حقًا أن ترتدي قناع INTP (هادئ، متحفظ، ويحلل من مسافة) أمام الكثير من الناس. ليس بالضرورة أن تكون خارجًا عن المألوف. قد يبدو الأمر غرورًا، لكن لحماية نفسي وكرامتي وطاقتي. لماذا عليّ أن أحاول التوافق مع أشخاص منغلقين يمارسون نوعًا من "النفاق الاجتماعي" الذي يسمح بالمزاح للبعض ويمنعه للآخرين؟
لقد صرتُ أفضل البقاء "خارج دائرة" اختياريًا، والحفاظ على حدودي الشخصية، لأن النضج علّمنا أن قيمتنا لا تنبع من قبول "جماعة" معينة، بل من احترامنا لذاتنا وصدقنا مع من يشبهوننا فقط.
لا أعرف كيف أتصرف بهذا الموقف؟
وكيف أستطيع الحفاظ على راحة بالي وسط جوّ "الإقصاء" هذا؟
28/2/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بك "فادي"، ونرجو أن نكون عونا لك ويساعدك في فهم ما يدور حولك
سأحاول أن أحلّل ما كتبته على المستوى الاجتماعي (ديناميكيات المجموعة)، وعلى المستوى النفسي الداخلي (ماذا يحدث داخلك عندما يحدث هذا).
فما تصفه يُسمّى في علم النفس الاجتماعي التحيّز داخل الجماعة In-Group Bias، فالفكرة ببساطة أن أي مجموعة بشرية حتى لو تشكّلت عشوائيًا تميل إلى إعطاء الدفء والمرونة لأعضائها، وتطبيق قواعد أكثر صرامة على الخارجين عنها، وهذا ليس خبثًا دائمًا، بل تعني الأمان في الانتماء.
لماذا يتغير أسلوبهم عندما تتدخل؟ لأن المزاح داخل المجموعة يعتمد على وجود تاريخ مشترك، وإشارات غير لفظية، ومعرفة حدود بعضهم، فعندما يدخل شخص من الخارج يتحول الوضع من "أمان داخلي" إلى "حذر اجتماعي"، فهم لا يفكرون غالبًا أنت لست من مستوانا، بل لا وعيهم يقول انتبهوا شخص خارج دائرتنا.
ما يحدث داخلك، ورد فعلك مهم جدًا، لاحظ أنك قلت أقوم بارتداء قناع INTP "لحماية نفسي وكرامتي" (النفاق الاجتماعي) وهنا يظهر شيء أعمق وهو أنه قد لديك حساسية عالية تجاه الإقصاء، فعندما تتغير نبرة المجموعة، عقلك يفسرها سريعًا كـأنا غير مقبول، حتى لو لم يكن هذا قصدهم.
فتقوم أنت بآلية دفاع وهي الانسحاب الواعي، فبدلا من أن تتألم أكثر، تقول سأبقى خارج الدائرة بإرادتي، وهذا يحوّل الرفض إلى اختيار. وأحيانًا يتحول من حماية إلى عزلة مزمنة.
وقد يحدث لديك تشوّه معرفي مشهور وهو قراءة أفكار أو مشاعر الآخرين (أنا أعرف ماذا يفكرون بي.)
هل هم يمارسون نفاقًا اجتماعيًا؟ هذا ليس بالضرورة، فما يحدث عادة هو أن المجموعات تحتاج وقتًا لإدخال عضو جديد، وكل دائرة لها "لغة داخلية"، والخارج يبدو دائمًا أكثر رسمية.
لماذا يؤلمك الأمر؟ غالبًا لأن لديك رغبة في العفوية، وتقدير عالي للصدق، وحساسية تجاه الطبقية أو الاستعلاء، وربما تاريخ سابق من الشعور بأنك خارج الدائرة، والسؤال المهم هنا هل هذا الشعور يتكرر في أكثر من بيئة؟؟؟؟.
قد يكون داخلك صراع بين جزء يريد الانتماء، وجزء يخاف أن يُرفض، فاخترت أن تقول أنا لا أريد الانتماء أصلاً، وهذا مريح.... لكنه ليس دائمًا صادقً.
أنت اخترت دائمًا الهدوء، والتحليل، المسافة معهم، فأنت تحمي نفسك، لكن أيضًا تمنع الآخرين من رؤية مشاعرك الدافئة، فتبقى خارج الدائرة لأنك قررت مسبقًا ألا تدخلها.
التوصيات
غيّر التفسير الداخلي فبدلا من هم يستبعدونني، جرب هذه دائرة لها تاريخ وتحتاج وقتًا للاندماج فيها. لا تدخل بدور المنافس، وإذا شعرت أن الجو تغير، فلا تحاول إثبات نفسك بمزحة أقوى، بل ابتسم، راقب، شارك عند وجود أرضية مشتركة.
اختر دوائرك بدل أن تحارب دوائر الآخرين، فليست كل مجموعة مناسبة لك، لكن لا تجعل كل مجموعة عدوًا.
ميز بين الكرامة الصحية، والدرع الدفاعي الدائم، فإذا أصبح شعارك لا أحتاج أحدًا، فغالبًا هذا جدار، لا نضج.
لا تدخل مجموعة جديدة، بافتراض أنهم سيستبعدونك، لأن الناس تلتقط هذا التوتر.
وفقك الله وتابعنا