السلام عليكم ورحمة الله
أنا شاب ٢١ سنة أدرس بالجامعة، وأنا حقيقة مشتت الذهن للغاية. قبل ثلاث سنوات، بدأت العلاج النفسي. شعرت أنه ملاذي الأخير. جربت الأدوية، وكانت تجربة مريرة؛ لم يطرأ أي تحسن، بل ازداد الوضع سوءًا.
لكنني واظبت على جلسات العلاج لأستعيد توازني، والحمد لله، تحسنت حالتي. ثم وقعت في حب شخص ما. شعرت أن الأمر خاطئ، فأنا ما زلت طالبًا ولا أريد اتخاذ أي خطوة قبل أن أكون مستعدًا، حتى لا أؤذي نفسي أو أي شخص آخر. كأنني أقول: "ابقَ معي حتى أكون مستعدًا؟" بالطبع لا. هذا مبدئي، وأحاول جاهدًا التمسك به.
على أي حال، لم أستطع منع نفسي، وظللت أتحدث معها لبعض الوقت حتى قررتُ أن الأمر مرفوض، وأنه عليّ اتخاذ القرار وتركها. مع أنني كنتُ شديد التعلق بها، إلا أنني كنتُ أشعر بالحياة عندما كانت معي. في اليوم الذي أخذتها فيه... في ذلك القرار، كنتُ كالسكران، عاجزًا عن المشي أو الكلام أو التفكير. وهكذا تركتها، وشعرتُ كأنني غرستُ سكينًا غير حادة في قلبي، وكأنها لا تزال هناك.
هناك تفاصيل كثيرة، لكنني منهك تمامًا. لم أبكِ من قبل؛ منذ ذلك الحين، أي شيء يجعلني أنهار بالبكاء، وقد عدتُ تقريبًا إلى نقطة الصفر. أنا متعب جدًا، وأشعر كأنني أطرق الأبواب، لكن لا شيء يُفتح.
حتى أنني أفكر في العودة لتناول الدواء.
أنا تائه، أفتقدها، لا أريدها، ولا أريد أي شخص آخر.
15/3/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بك "تامر" على موقعنا، ما تصفه هو صراع داخلي بين العقل والقيم من جهة والاحتياج العاطفي والتعلق من جهة أخرى. وهذا النوع من الصراعات تحديدًا هو من أكثر ما يُرهق النفس .
تعالي نناقش معا الأمور تدريجيا، فالتشخيص الإكلينيكي الأقرب هو اضطراب التكيف مع مزاج اكتئابي حيث أن بداية التدهور مرتبطة بحدث واضح وهو الانفصال، مع البكاء المتكرر (رغم أنك لم تكن تبكي سابقًا)، والإحساس بالضياع وفقدان الاتجاه (رجعت تقريبًا لنقطة الصفر).
ساعد علي ذلك وجود نمط تعلق لديك نوعه التجنب القَلِق المُتجنب Fearful-Avoidant Attachment حيث وقعت في التعلق بسرعة (كنت شديد التعلق بها) في نفس الوقت وضعت حدود صارمة جدًا (أريد علاقة الآن) مع وجود التناقض في صورة أفتقدها مقابل (لا أريدها) وهذا النمط تحديدًا يقترب ثم يهرب، يحب ثم يقطع فجأة، ويتألم بشدة بعد الانفصال.
كما يبدو أن لديك انتكاسة جزئية لأعراض نفسية سابقة حيث ذكرت تاريخ سابق من العلاج النفسي والأدوية، فعودة التشتت، والإرهاق، وفقدان المعنى، والحساسية العاطفية الزائدة (البكاء بسهولة).
ولو تطرقنا الي العوامل التي أدت إلى حالتك
سنجد صراع القيم vs الاحتياج، فأنت لم تتركها لأنك لا تريدها، بل لأنك تريد أن تكون شخصًا مستقيماً، و هذا خلق ألم مضاعف (حب + تضحية)، وشعور لا واعي بـأنك السبب في ألمك.
كما يبدو أن لدبك حرمان عاطفي سابق، فالعلاقة لم تكن مجرد علاقة بل كانت مصدر حياة، ومصدر شعور بالاكتمال، لذلك الفقد = فقد جزء من نفسك.
وجود كبت عاطفي لمدة طويلة، فقولك: "لم أبكِ من قبل" مهم جدًا، فما يحدث الآن ليس فقط ألم الانفصال، بل تفريغ سنوات من المشاعر المكبوتة.
القرار الحاد المفاجئ Cut-off، فأنت لم تُخفف العلاقة تدريجيًا، أو تُعالج التعلق، بل قطعت فجأة، وهذا يؤدي غالبًا إلى صدمة عاطفية، وأعراض تشبه الانسحاب Withdrawal.
غياب بدائل تنظيم المشاعر،فالعلاقة أصبحت الوسيلة الأساسية للشعور بالراحة، وبعد فقدها لا يوجد بديل بل انهيار.
هناك نقطة مهمة جدًا بخصوص الدواء، فتفكيرك في العودة للدواء منطقي لكن الأفضل تقييم جديد مع طبيب فربما يتم تغيير الدواء أو الاعتماد أكثر على العلاج النفسي
عزيزي أنت تحتاج:
1. تفريغ الألم بشكل صحيح (وليس كتمه).
2. فهم نمط تعلقك.
3. إعادة بناء توازنك بدون اعتماد عاطفي
4. تقليل الاجترار.
وفقك الله وتابعنا