أحب أن أعرض عليكم مشكلة أسرية، تثير بعض المشاكل، وتبثّ عدم الثقة بيني وبين زوجتي.
دأبت زوجتي على رؤيتي – في أثناء نومها - وأنا أجامع بعض النساء، وهذا الحلم متواصل معها ومتكرر من عدة سنوات، ومن ضمن من تراني معهن: زوجة أخي الأصغر، بالرغم من الغربة والبعد عمن تراني معهن، وهذا الحلم مستمر بطريقة تجعل نفسيتها سيئة جداً، ويُـهيئ لها الشيطان حتمية حدوث هذا الشيء عاجلاً أو آجلاً.
والأدهى من ذلك أنها رأتني أجامع ابنتي الكبرى في غرفتنا، وعلى فراش نومنا، وفي وجود بناتي الأخريات، وبدون أدنى حرج أو أي اكتراث مني.
وبالرغم من أن هذا الحلم قد يسبب في بعض الأحيان نوعا من القلق وعدم الاستقرار بيننا؛ فإنني لم أهتم به بقدر اهتمامي بمعرفة أسبابه وتفسيره.
أرجو أن تساعدوني في إيجاد حل لهذا الحلم المزعج، حتى لو لم تقع هذه المشكلة في دائرة اهتمام موقعكم؛ فأنتم الأقدر على إفادتنا.
مع رجائي بأن يكون ردكم عليّ سريعا، وبدون تأخير،
وجزاكم الله خيرًا.
22/3/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بحضرتك ونرجو أن نكون عونا لك، ما تصفه ليس مجرد "حلم عابر"، بل نمط نفسي متكرر له أثر حقيقي على علاقتكما وثقة زوجتك، وهذه الأحلام لا تعني أبدًا أنك تفعل هذه الأشياء أو أنك ستفعلها، فما تعاني منه زوجتك غالبًا يدخل ضمن أحد هذه الأنماط:
أولا: قلق فقدان الأمان العاطفي، فالدماغ أثناء النوم يصنع سيناريوهات "أسوأ احتمال ممكن يقلق منه الشخص" كالخيانة، أو العلاقات المحرمة، أو فقدان السيطرة، وكلها رموز لخوف عميق، وليس رغبة حقيقية.
ثانيا وجود أفكار وسواسية (؟؟ اضطراب الوسواس القهري)، وخاصة أن الحلم متكرر لسنوات، يتصاعد لمحتوى صادم جدًا (مثل المحارم)، ويترك أثرًا نفسيًا قويًا بعد الاستيقاظ، وهذه أفكار اقتحامية لا إرادية وتسبب قلق شديد.
ثالثا يوجد لدي زوجتك خلط بين الحلم والواقع (تأثير معرفي خطير) فالمشكلة ليست الحلم بل أنها بدأت تُصدّقه تدريجيًا وهنا الخطر الحقيقي، لأنه يخلق شكوكًا بدون دليل، ويزرع توترًا دائمًا، ويهدد الثقة الزوجية وخاصة إذا تحول إلى ذهان لا قدر الله.
الحالة أقرب إلى: نمط وسواسي (أفكار اقتحامية) مع وجود قلق ثانوي. فكلما كان المحتوى غير مقبول أخلاقيًا ومتكررا زاد احتمال أنه وسواس اقتحامي، لأن الوسواس يهاجم الشخص بأفكار عكس قيمه تمامًا مع تضخيم الاحتمال، مع وجود الأثر القوي بعد الاستيقاظ (انزعاج شديد، تفكير متكرر، صعوبة تجاهل الحلم).
ويستمر الحلم لسنوات لأن هناك حلقة مغلقة حيث يحدث حلم مزعج، ثم استيقاظ بخوف، يعقبه تفكير فيه وتحليله وتصديقه جزئيًا فيؤدي إلى زيادة القلق فيعود الحلم أقوى وهكذا تستمر الدائرة.
التوصيات
1. اتفقا معاً على أن الحلم ليس دليلًا على الواقع، ولا يُحاسب عليه أحد، ولا تناقشا الحلم كأنه حدث حقيقي.
2. طمأنة مشاعرها، وليس مناقشة منطق الحلم.
3. عندما تستيقظ زوجتك من الحلم عليها أن تقول لنفسها هذا حلم من عقلي، ليس حقيقة وتمنع نفسها من تحليل الحلم، وتشغل نفسها فورًا (موبايل، وضوء، حركة) فأهم شيء عدم الاجترار.
4. تقليل احتمالية تكرار الحلم فعليها قبل النوم تجنب النقاشات العائلية، وقراءة شيء مهدئ (قرآن / ذكر)، مع عدم النوم وهي تفكر في الشك أو الخوف.
5. تدخل متخصص إذا استمرت الأحلام بنفس الشدة، أو بدأت تتهمك أو تشك فيك فعليًا، أو تأثرت العلاقة معك أو مع الأبناء بشكل واضح.
وفقك الله وتابعنا