مساء الخير
أنا بنت مصرية 23 سنة أعمل في شركة كبيرة (أوربية).... ربما ليست هذه المرة الأولى التي أمر فيها بهذا الموقف.
تعرفت على شخص، وبطبيعتي، لا أميل إلى العلاقات المتعددة. لا أريد أن أستنزف مشاعري. ما زلت أشعر بنقاء مشاعري، ودائمًا ما أتعامل مع الأمور بعقلية الزواج. لهذا السبب أحاول الابتعاد عن الأشخاص في سني، حتى لا أقع في فخ التلاعب النفسي وكل هذا الهراء على مواقع التواصل الاجتماعي. ببساطة، لا أريد أن أتأذى.
هو أكبر مني سنًا، وما جمعنا هو العمل، بالإضافة إلى تشابه كبير في شخصياتنا. هذا ما جذبني إليه. لست من النوع الذي ينجذب بسهولة، ولا أبحث عن مظهر أو مستوى معين... أنا لا أبحث أصلًا. تقاربنا شيئًا فشيئًا حتى أصبحنا جزءًا من حياة بعضنا اليومية. كان يشاركني التفاصيل، والمشاكل، وكل شيء دون تحفظ - حتى أصعب المواقف في حياته. منذ البداية، اتفقنا على أن نرى إلى أين ستؤول الأمور، ثم... قررنا ما نحن عليه.
مع مرور الوقت، تطورت الأمور. لم تكن صداقة عادية، خاصةً مع سرعة تعمقها. لطالما قيل لي إنني شخص يشعر الناس بالراحة معه وينفتحون له بسهولة. وبعد العديد من الأفعال التي كانت أبلغ من الأقوال من كلا الطرفين، والتي أظهرت أننا لسنا مجرد أصدقاء وأننا نتجه نحو علاقة رسمية، حدثت الصدمة.
فجأة، ودون أن أسأله حتى عن طبيعة علاقتنا، قال: "نحن مجرد أصدقاء".
كل شيء قبل وبعد ذلك كان جميلاً، لكن تلك الجملة وحدها حطمتني. لم أتوقع أن تؤثر بي بهذا القدر. بعد ذلك، لم أستطع التصرف بشكل طبيعي. أشعر بالارتباك، وكأنني لا أفهم شيئاً، وبصراحة، أشعر أنني تعرضت للخداع.
قد يبدو الأمر بسيطاً، لكنه آلمني بشدة. كنت مختلفة عن الفتيات اللاتي يعرفهن - أكثر تحفظاً، أهتم بعائلتي ونفسي، وأنا محجبة. ورغم علاقاته السابقة (وخاصةً العلاقات غير اللائقة)، لم يتجاوز حدوده أو يعاملني بطريقة غير لائقة. بالمناسبة، كنت من نوع الفتيات اللاتي يفضلهن، لكنني كنت محجبة، وكان مغرماً بذلك، لم تكن مشكلة بالنسبة له، لكنني أعني أنني كنت مختلفة.
ربما كلماتي ليست مثالية، لكنني أشعر بألم حقيقي لأنه بعد كل هذا، قيل الأمر بهذه السهولة:
"نحن مجرد أصدقاء" في محادثة عابرة، وكأنها أُلقيت عليّ لأفهمها.
31/3/2026

رد المستشار
مساء الخير يا "سها"،
أولًا، أود أن أؤكد لك أن ما تشعرين به مفهوم جدًا، وليس مبالغًا فيه كما قد تتخيلين. أنتِ لم تتألمي بسبب جملة فقط، بل بسبب تجربة كاملة بُنيت على إشارات وتوقعات ثم انهارت فجأة. هذا النوع من الألم يُسمى في علم النفس "صدمة التوقع"، وهو من أكثر الأنواع إيلامًا لأنه يربك المشاعر والعقل معًا.
دعيني أوضح لكِ ما حدث بشكل هادئ وموضوعي:
1. ما مررتِ به ليس "وهمًا" أنتِ لم تتخيلي العلاقة. التقارب، المشاركة اليومية، الانفتاح العاطفي، الاهتمام… كلها مؤشرات حقيقية على علاقة تتجاوز الصداقة العادية.
لكن الفرق هنا أن: أنتِ فسّرتِ هذا التقارب كطريق نحو ارتباط رسمي (وهو منطقي جدًا)، بينما هو استفاد من القرب العاطفي دون أن يقرر التزامًا واضحًا، وهذا التفاوت هو أصل الألم.
2. جملته لم تكن مفاجئة بقدر ما كانت "حسمًا متأخرًا" غالبًا هو كان: مرتاحًا في العلاقة، يستمتع بالقرب والاهتمام، لكنه لم يصل داخليًا لقرار الارتباط وعندما شعر أن الأمور تقترب من "تعريف العلاقة"، اختار أسهل طريق: وضع حد بالكلمات بدل مواجهة تدريجية، وهذا لا يعني أنكِ أقل أو غير مناسبة، بل يعني ببساطة: هو لم يكن مستعدًا أو راغبًا في الالتزام بنفس العمق الذي دخلتِ به أنتِ.
3. لماذا كان الألم قويًا لهذه الدرجة؟ لأنكِ: تدخلين العلاقات بنية واضحة (الزواج والاستقرار)، لا تتعاملين بتعدد أو سطحية، وتستثمرين مشاعرك بصدق وهذا جميل جدًا.... لكنه يجعلكِ:
تتألمين أكثر عندما لا يكون الطرف الآخر على نفس المستوى من النضج أو الوضوح
4. هل تعرضتِ للخداع؟ ليس خداعًا مباشرًا، لكنه يُصنّف كـ: "غموض عاطفي غير عادل" أي أنه: لم يضع حدودًا واضحة من البداية، وسمح بتطور العلاقة، ثم تراجع فجأة وهذا سلوك مؤذٍ حتى لو لم يقصده بشكل صريح.
5. ماذا تفعلين الآن؟
d04;A039; أولًا: أعطي مشاعرك حقها ولا تحاولي التقليل من ألمك.
قولي لنفسك: "أنا تألمت لأنني كنت صادقة، وليس لأنني ضعيفة"
d04;A039; ثانيًا: أعيدي ضبط المسافة لا يمكن الاستمرار بنفس القرب بعد هذه الجملة.
لأنكِ إن بقيتِ: ستبقين معلّقة، وسيستمر هو في أخذ نفس الاهتمام بدون التزام
d04;A039; ثالثًا: لا تحاولي "إثبات نفسك له" أنتِ بالفعل:
واضحة، محترمة، وناضجة ومن لا يرى قيمتك الآن، لن يراها بمحاولات إضافية.
d04;A039; رابعًا: تعلّمي درسًا مهمًا بدون جلد للذات، في المرات القادمة: لا تتركي العلاقة تتعمق دون وضوح تدريجي، بل اسألي بلطف في وقت مناسب: "نحن رايحين لفين؟" هذا ليس ضغطًا.... بل حماية لنفسك.
6. رسالة مهمة لكِ: "سها" شخصيتك التي وصفتها (الوضوح، النقاء، عدم اللعب بالمشاعر) ليست نقطة ضعف، بل قوة نادرة. لكن هذه القوة تحتاج: حدود واضحة.... حتى لا تُستغل دون قصد
خلاصة الأمر: أنتِ لم تخسري شيئًا حقيقيًا.... بل اكتشفتِ مبكرًا أن هذا الشخص:
لا يناسب عمقك ولا نيتك في علاقة جادة، والألم الذي تشعرين به الآن هو مرحلة انتقالية، وليس دليلًا على خطأك.واقرئي أيضًا:
كيف أعرف أنه يحبني؟؟
بعد علاقة طويلة: ما غير الفراق حل أو حيلة!
علاقة مستقرة؟! اسأليه عن طبيعة العلاقة!
علاقة بلا مستقبل فاقطعي من الأول!
أخذ من العلاقة ما أراد... وراح فما عاد!!
انتهت العلاقة فلا حب ولا صداقة!