السلام عليكم
أنا شاب وسيم أكره مظهري، لم يسبق لي أن دخلت في علاقة عاطفية، وهذا يجعلني أشعر باختلاف كبير عن أقراني، وكأنني لا أستطيع حتى تخيل أن يحبني أحدهم ويهتم لأمري. أشعر باستحالة أن أُحَب أو أن يهتم بي أحد بصدق. يؤلمني أنني أبكي أحيانًا متمنيًا أن أبدو أفضل.
وصلتُ إلى مرحلة أصبحت فيها المجاملات مجرد كلمات يقولونها ليجعلوني أشعر بتحسن. لكن ما حطمني حقًا هو ما حدث قبل أسبوع عندما كنتُ مع أصدقائي، وحان وقت التقاط الصور، فبدأوا بالتقاط الصور مع بعضهم البعض دون أن يطلب مني أحد أن ألتقط صورة معهم.
قد يبدو هذا بسيطًا، لكننا كنا حوالي 10 أو 11 شابًا في ذلك اليوم. بعد أسبوع، تكرر الموقف نفسه في سياق مختلف، فأريتهم بعض الصور التي يمكننا التقاطها للمرح، والتقطنا صورة واحدة معًا، ثم توقفوا. بعد خمس دقائق، بدأوا بالتقاط الصور بدوني.
قد لا يكون هذا الأمر مهمًا جدًا. لكنني شعرتُ بالوحدة الشديدة. قد تقولون إنهم أصدقاء مزيفون لأنهم يجعلونني أشعر بذلك، ولكن إن كانوا كذلك، لما دعوني للخروج معهم من الأساس، إن كان هذا صحيحًا، أو ربما أنا فقط أتوهم. آسف إن كان الموضوع غير منظم بعض الشيء ويبدو عاطفيًا، لكنني أردتُ فقط أن أفضفض وأسأل إن كان الوضع سيتحسن.
ولا تبدأوا بنصيحة "اذهب إلى النادي الرياضي ولن تكره مظهركِ" لأنني أكرهه بالفعل وأشعر بالسوء أكثر تجاه نفسي.
شكرًا لكم على القراءة، أرجوكم لا تكونوا قاسيين في الرد
25/3/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بك "كمال" على موقعنا ونرجو أن نكون عونا لك، تشعر بعزلة داخلية رغم وجود أصدقاء حولك، وهذا شائع عندما يكون تقييم الذات منخفضًا جداً، فرغم أن الآخرين يتعاملون معك، إلا أنك تفسّر أفعالهم على أنها استبعاد أو رفض.
المجاملات التي تبدو "مجرد كلمات" لا تَصل إليك، لأن صورتك الذاتية سلبية، لذلك أي تعبير خارجي من الآخرين، ولا يغيّر الإحساس الداخلي، فالأحداث التي وصفتها (الصور مع الأصدقاء ثم التصوير بدُونِك) عملت كمحفز قوي لمشاعر الهجر والرفض، مما زاد من الألم وعزّز قصص الرفض الذاتية في عقلك.
السلوك الذي رأيته قد يكون غير مقصود (نسيان، صراع بينكم، اهتمام مؤقت باللقطات بين اثنين أو ثلاثة) أو قد يكون إشارة إلى عدم وعيهم بمشاعرك، فالسؤال المهم هل هم أصدقاء فعلاً أم رفاق فقط؟ فالاحتمالان واردان، والمهم هو شعورك الحقيقي وهو يحتاج معالجة.
- لديك أفكار سلبية ومؤكدة لك ("لا أحد يحبني أبداً")، وهذا يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب والعزلة، وهذه الأفكار قد تؤدي إلى سلوكيات تجنبية وهذا يزيد من المسافة الحقيقية بينك وبين الآخرين.
لا أعتقد أن حضرتك تعاني من اضطراب نفسي محدد كاضطراب الاكتئاب الجسيم Major Depressive Disorder فلم تذكر أعراض الحزن، فقد البهجة، التعب، أفكار اليأس مستمرة. أو اضطراب القلق الاجتماعي Social Anxiety Disorder إلا إذا كان خوفك من الحكم أو الانتقاد الاجتماعي شديدًا ويمنعك من التفاعل بحرية.
وأعتقد أن لديك حالة مزمنة من تدنّي احترام الذات أو اضطراب شخصية درجة خفيفة، لكن هذا يحتاج إلى تقييم مهني متخصص من خلال مقابلة إكلينيكية منظمة لتقييم التاريخ المرضي، وشدة الأعراض، هل لا قدر الله يوجد أفكار انتحارية، أو تاريخ عائلي.
التوصيات
تعديل الأفكار القاطعة مثل ("لن يحبني أحد") والتدرب على مهارات اجتماعية مع تعرض تدريجي للمواقف المخيفة لك.
التدريب على مهارات التواصل والحدود داخل الصداقات (كيفية التعبير عن المشاعر بدون لوم).
سجل مشاعرك بجمل قصيرة متى تحدث المشاعر؟ ما الأفكار المصاحبة؟ هذا يساعدك مع المعالج.
جرّب التعبير الحازم والهادئ أمام صديق تثق به، فأخبرهم كيف شعرت عندما حدث ذلك، فقد لا يكونوا واعين وكلامك قد يغيّر سلوكهم.
جرّب ممارسات يومية بسيطة للاهتمام بالنفس كالنوم الكافي، تقليل المقارنات، أنشطة تجعلك تشعر بالتواصل (هواية، مجموعة صغيرة مرتبطة بذات الاهتمام).
راقب التكرار، هل يتكرر الاستبعاد؟ إن تكرر، فكّر بإعادة تقييم قربك لبعض الأشخاص والبحث عن دوائر اجتماعية جديدة (نشاطات مشتركة، مجموعات اهتمامات).
اجلس مع صديق واحد تثق به وشاركه شعورك بوضوح بدلاً من المواجهة الجماعية. الناس غالبًا يتصرفون عن غير قصد.
وفقك الله وتابعناواقرئي أيضًا:
جذور الإحساس بعدم التقدير
كيف أعرف نفسي ونقاط قوتي؟!
الثقة بالنفس واحترام الذات
إعادة بناء الذات