السلام عليكم
بعد تسعة أشهر من الخطوبة والالتزام بتكوين أسرة، بدأت ألاحظ أن خطيبتي تتحدث كثيرًا عن أمورنا الخاصة مع والدتها. بل إنها سألتني ذات مرة ماذا سأفعل أو أقول إذا أرادت أن يبقى والداها في منزلنا لفترة طويلة.
قلت لها إنني لا أمانع وسأكون قادرًا على إعالتهم لأنهم والداي كما هم والداك. لكنها اتهمتني بالكذب وأنني لن أستطيع إعالتهم في منزلي. وبعد أيام قليلة، عندما زرت منزلهم خلال شهر رمضان، فوجئت بأن والدتها على علم بما دار بيننا.
شعرت بغضب شديد، إذ شعرت وكأنني تعرضت للهجوم خلال زيارتي، لأنني شعرت أن الأم وابنتها تتصرفان كحارستين. ما زلت أتساءل إن كنت قد أخطأت في اختياري.
أخشى فسخ هذه الخطوبة لأننا تعرفنا على بعضنا منذ تسعة أشهر. سيغضب والداي أيضًا.
أشعر أنني محاصر ولا أعرف ماذا أفعل.
27/3/2027

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله مرحباً بك أخي "فاروق"،
من المهم أن نتذكر أن فترة الخطبة في الأساس وجدت لهذا النوع من التعارف والاكتشاف. فهي مرحلة يتم فيها التعرف على طريقة التفكير، والتفاعل وليس حبس التفكير داخلك أو الغضب بمفردك. لذلك فإن ظهور مواقف مثل التي ذكرتها لا يعني بالضرورة أنك أخطأت في الاختيار، بل قد يكون جزءاً طبيعياً من اختبار درجة التفاهم والتوافق بينكما.
ما حدث في موقفك يشير إلى موضوع مهم في العلاقات الزوجية وهو حدود الخصوصية بين الزوجين وعلاقة كل طرف بأسرته. فمن الطبيعي أن تتحدث الفتاة أحياناً مع والدتها عن بعض الأمور، خاصة وهي ما زالت تعيش داخل أسرتها، لكن من الطبيعي أيضاً أن يشعر الطرف الآخر بعدم الارتياح إذا شعر أن كل ما يدور بينهما ينتقل مباشرة إلى طرف ثالث، خصوصاً إذا تحولت هذه المعلومات إلى موقف ضاغط أو مواجهة.
لذلك من الأفضل التعامل مع الأمر بهدوء ومن خلال مصارحة واضحة ومحترمة. يمكنك أن توضح لخطيبتك أن ما أزعجك ليس مجرد الحديث مع والدتها، بل شعورك بأن خصوصية الحديث بينكما لم تُحترم، وأنك شعرت أثناء الزيارة وكأنك في موقف دفاعي. وفي الوقت نفسه يمكنك أن تستمع إلى وجهة نظرها أيضاً، فربما كانت تبحث عن رأي أو دعم من والدتها دون أن تدرك تأثير ذلك عليك.
من المهم كذلك أن ندرك أن الانتقال من الاعتماد على الأسرة إلى بناء علاقة زوجية مستقلة يحدث تدريجياً. فهي ما زالت في بيت أسرتها، وقد يكون من الطبيعي في هذه المرحلة أن تلجأ إلى والدتها في بعض الأمور، لكن مع نضج العلاقة واقتراب الزواج يصبح من المهم أن تتضح حدود ما يبقى بين الزوجين وما يمكن مشاركته مع الآخرين.
لذلك حاول أن تنظر إلى هذا الموقف كفرصة للحوار والتفاهم أكثر منه دليلاً حاسماً على عدم التوافق. فالاختلاف أو الانزعاج من موقف معين لا يعني بالضرورة فشل العلاقة، بل قد يكون خطوة تساعدكما على فهم توقعات كل طرف وحدود العلاقة بشكل أوضح.
وكلما كان الحوار بينكما هادئاً وصريحاً، زادت قدرتكما على معرفة مدى التوافق الحقيقي بينكما قبل اتخاذ قرار الزواج..... الخطبة للتفاعل عبر فترة زمنية كافية