مساء الخير
صراحة أنا... لا أعرف حتى من أين أبدأ، وأعتذر إن بدا كلامي كأنه شكوى. عمري ٣٥ عامًا، وأنا مخطوب، ومؤخرًا أشعر بالاختناق أكثر من الحماس للزواج. لطالما اعتقدت أن هذه المرحلة يجب أن تكون بمثابة بناء حياة مع شخص ما... لا أن أكون في حيرة دائمة من أمري.
في البداية، كانت متفهمة جدًا. كانت الأمور بسيطة وطبيعية. لكن مع مرور الوقت، وخاصة بعد الخطوبة، تغير كل شيء. الآن تُحلل كل التفاصيل، وتُراجع كل خطة، ويتحول كل موقف إلى نقاش أو وضع حدود. لديها حدود صارمة جدًا - وأنا أحترمها - لكن أشعر أن هذه الحدود تتحول إلى قيود على حياتي.
أنا قريب جدًا من عائلتي، وخاصة أختي، وأصدقائي جزء كبير من شخصيتي. لكن الآن، هناك مقاومة مستمرة: لا أريد استقبال الناس، ولا أريد زيارات، ولا أريد التواصل. حتى عندما أخرج مع عائلتي، أشعر وكأنني موضع تساؤل. بعد ذلك.
هذا ما يجعل الأمور صارمة للغاية. إذا أردتُ أن أُري عائلتي شيئًا أو أسألهم عن رأيهم في أمر بسيط كالأثاث أو المنزل، يصبح الأمر مُشكلة. أشعر وكأن كل شيء يجب أن يمرّ عليها أولًا. أتفهم أهمية وضع الحدود، لكن أحيانًا أشعر أنها مُبالغ فيها ومُرهقة. لم يعد شيء سهلًا. مناقشة المنزل مُرهقة. التخطيط للزفاف مُرهق. حتى القرارات البسيطة تتحول إلى نقاشات طويلة مُستنزفة. هناك الكثير من القواعد، وأشعر دائمًا وكأنني أسير على قشر البيض.
في الآونة الأخيرة، أصبح الأمر يؤثر عليّ كثيرًا. ازداد وزني، وتوقفت عن الاهتمام بصحتي، واكتسبت عادات سيئة كتدخين الشيشة والتدخين الإلكتروني للتخفيف من التوتر - وأنا أكره نفسي على ذلك.
لقد مررتُ بعلاقات سابقة كانت بسيطة. لا ضغوط للخطوبة، ولا التزامات، وشعرتُ بأنني على طبيعتي. لكن الآن، مع دخول مرحلة الخطوبة والزفاف، كل شيء يبدو ثقيلًا ومُرهقًا وكأنه عبء ثقيل. أتفهم أن هذه خطوة جادة، لكن هل من المفترض أن يكون الأمر بهذه الصعوبة؟ هل من الطبيعي أن أشعر هكذا؟ هل تشعر بأنكِ تفقد سلامكِ الداخلي بدلًا من أن تنعم بالاستقرار؟
أنا شخص أُقدّر المرونة والراحة. هي شخصية منظمة جدًا وغير مرنة. أشعر أن الفجوة بيننا تتسع يومًا بعد يوم. أعلم أنه لا أحد كامل. لكنني لطالما آمنتُ بأن شريك الحياة يجب أن يُشعركِ بالراحة والطمأنينة، لا بالضغط.
فهل هذا طبيعي؟
وهل أنا أتخذ القرار الصائب؟
02/04/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بك "إبراهيم"، ونأمل أن نكون عونا لك، يبدو أنك تعاني من حالة ضغط نفسي لتعارض أنماط شخصيتك مع شخصية خطيبتك، فشعورك الاختناق ليس عشوائيًا، فهذا الشعور غالبًا يظهر بسبب حاجتك للحرية والانتماء، مقابل نمط تحكم / تنظيم عالي من الطرف الآخر، فيبدو أنك شخص اجتماعي، يعتمد على شبكته (العائلة + الأصدقاء)، ولديك مرونة وتكره التعقيد، بينما هي (كما وصفت) عالية التنظيم، وتميل للسيطرة على التفاصيل، وحساسة للحدود وربما مفرطة في ضبطها، وهذا يُنتج صراعًا كلاسيكيًا (الحرية vs السيطرة).
لماذا زاد التوتر بعد الخطوبة؟ لأن الخطوبة تفعّل لا شعوريًا لديها خوفا من فقدان السيطرة فتزيد القواعد والحدود، ولديك خوف من فقدان نفسك فتشعر بالاختناق، فالعلاقة بينكما طرف يقترب بالتحكم، والآخر يبتعد بالانسحاب أو الضيق.
وهناك مؤشرات تحدثت عنها ولا يجب تجاهلها مثل تشعر أنك تمشي على قشر بيض، القرارات البسيطة أصبحت مجهدة ومفرطة التحليل، وبدأ يظهر تأثير جسدي عليك مثل زيادة الوزن، وإهمال ذات، واللجوء للتدخين، وهذه ليست مجرد "توتر خطوبة" بل علامة أن جهازك النفسي يقول لك هذا الوضع غير مريح لي بعمق.
فالخلاصة أنك أقرب إلى نمط مرن/اجتماعي وتحتاج مساحة، وعلاقات متعددة، وقرارات سهلة، بينما هي أقرب إلى: شخصية منظمة جدًا / وربما قلقة وهي تحتاج إلى وضوح وسيطرة، وأمان من خلال القواعد. فالمشكلة ليست أن أحدكما "خطأ" بل أن أنماطكما غير متوافقة بسهولة.
في مجتمعاتنا الزوجة أحيانًا تحاول تنظيم العلاقة مبكرًا، والخطيب يشعر أنه يُسحب تدريجيًا من عالمه، لكن الفرق هنا أنه تفاوض تدريجي، لكن عندك هي فرض وتوتر وتضييق.
الطبيعي أن يكون هناك بعض التوتر يذوب مع الوقت، وأن يكون هناك اختلافات في الرأي، ونقاشات حول الحدود. ومن غير الطبيعي أن تجد شعور مستمر بالاختناق، وفقدان الراحة، واستنزاف يومي، وتغيّر سلوكك الصحي والنفسي.
ويبدو أن لديك اضطراب التكيف مع الوضع الحالي مع بداية سلوكيات تعويضية (تدخين/إهمال ذات) مع قلق عالي، وحاجة للسيطرة، وحساسية مفرطة للحدود. السؤال الأهم هل يمكن التعايش مع هذا الاختلاف دون أن تفقد نفسك؟ لأنه إذا استمر الوضع كما هو ستشعر أنك "تقلصت"، وستبتعد عن عائلتك، وستعيش تحت ضغط دائم.
اسأل نفسك:
1. هل أستطيع أن أكون على طبيعتي معها 100%؟
2. هل أشعر أن حياتي اتسعت أم ضاقت بعد دخولها؟
3. هل أحترمها..... أم بدأت أخاف منها/من ردودها؟
4. هل أتخيل نفس هذا النمط بعد 5 سنوات؟
إذا كانت الإجابات تميل للسلبية، لا تتجاهل ذلك.
التوصيات
1. لا تتخذ قرارًا الآن تحت الضغط، فأنت في حالة توتر وهذا يُشوّه الحكم.
2. تحتاج جلسة مواجهة ذكية معها، ليس عتابًا بل وضوح قل لها بوضوح أنا أشعر بالاختناق، وأحتاج مساحة لعائلتي وأصدقائي، ولا أستطيع العيش تحت هذا الكم من القواعد. وشاهد هل تستوعب؟ أم تدافع وتُصعّد؟ فردها هنا هو المفتاح الحقيقي.
3. راقب قابليتها للتغيير وليس الكلام أي شخص يمكنه أن يقول سأحاول لكن السؤال هل يتغير السلوك؟
4. أوقف الهروب السلوكي فورًا التدخين/الإهمال، فهذا لن يحل المشكلة بل سيزيد شعورك بفقدان السيطرة.
فالزواج لا يجب أن يكون سجنًا منظمًا، ولا فوضى مريحة، بل توازن قابل للتنفس.
وفقك الله وتابعنا