مساء الخير
لا أعرف كيف أعبر عن هذا بصوت عالٍ، لذا سأكتبه كما أشعر به.
في الآونة الأخيرة، أشعر بشيء ما... غريب بداخلي. وأكره حتى الاعتراف بذلك، لأنه نظريًا، كل شيء كما أردته تمامًا. أنا مع شخص يحبني بصدق، ويبذل قصارى جهده لإسعادي، ويدعمني بطرق حقيقية ومستمرة. نحن معًا منذ عامين، وسنتزوج خلال شهرين... من المفترض أن تكون هذه أسعد وأهدأ فترة في حياتي. لكن الأمر ليس كذلك دائمًا في داخلي.
أشعر بالإرهاق. ليس مجرد تعب، بل ثقل عاطفي، وكأنني فقدت طاقتي السابقة. وأحيانًا، دون سبب واضح، أشعر بغضب أو انزعاج طفيف تجاهه. ليس الأمر جللًا - أحيانًا تكون أتفه الأشياء، أشياء لا معنى للرد عليها. و... أجد نفسي أحيانًا أنفعل، ثم أشعر بالذنب فورًا.
ما يُحيّرني أكثر هو أنني أعلم - في قرارة نفسي - أنه لا يفعل أي خطأ. بل إنه يفعل كل شيء على أكمل وجه. إنه متحمس، مُحب، حاضر الذهن... وأحيانًا عندما نتحدث، أشعر أنني لا أستطيع مجاراة طاقته. أريد ذلك حقًا، لكن شيئًا ما بداخلي... لا يستجيب بالطريقة نفسها في كل مرة. وهذا يُخيفني.
الأمر ليس دائمًا. ما زالت هناك لحظات أشعر فيها أنني على طبيعتي، أشعر فيها بالحب والراحة واليقين. لكن هذه التقلبات المزاجية - هذا التردد - تُرهقني. وأكره أن جزءًا صغيرًا مني يشعر أحيانًا بشيء يُشبه الاستياء، رغم أنني لا أفهم تمامًا مصدره.
لا أعتقد أن الأمر يتعلق به. بل على العكس، هذا ما يُصعّب الأمر. لأنني لا أستطيع تحديد سبب. كل ما أعرفه أنني مؤخرًا لم أشعر أنني على طبيعتي، ولا أحب النسخة التي تُسيطر عليّ. أشعر بالانزعاج، أو التباعد، أو الإرهاق العاطفي دون سبب واضح.
أخشى أن يؤثر هذا على أمر بالغ الأهمية كزواجنا. وأخشى أيضاً أن أؤذي شخصاً لا يستحق ذلك.
أتمنى لو أفهم ما يدور بداخلي.
29/3/2026

رد المستشار
مرحباً بك "جنة"، أو كما نقول الآن "العروسة جنة".
في الحقيقة رسالتك تعكس قدراً كبيراً من الوعي والصدق مع النفس، وهذا في حد ذاته أمر مطمئن. أنت لا تبررين انفعالاتك، بل تلاحظينها وتحاولين فهمها، وفي الوقت نفسه ما زلت ترين خطيبك بصورة إيجابية وتقدّرين جهده ومحاولاته لإسعادك. هذه مؤشرات جيدة على أن العلاقة نفسها تقوم على أساس صحي.
من المهم أولاً أن نضع في الاعتبار أن التقلبات المزاجية والانفعالية جزء طبيعي من الخبرة الإنسانية. قد يمر الإنسان بفترات يشعر فيها بالإرهاق أو الضيق أو الانفعال لأسباب واضحة أحياناً، مثل ضغوط العمل أو التفكير في أمور مستقبلية، وأحياناً أخرى دون سبب محدد يمكن الإمساك به بسهولة.
كما أن الفترة التي تسبق الزواج تحديداً قد تكون مليئة بالمشاعر المختلطة. فهي مرحلة انتقالية كبيرة في الحياة، تتداخل فيها مشاعر الفرح والحماس مع قدر من القلق أو الضغط أو الإرهاق النفسي الناتج عن التفكير في المسؤوليات القادمة وترتيبات الحياة الجديدة. لذلك ليس غريباً أن يشعر الإنسان أحياناً بأنه لا يملك الطاقة العاطفية نفسها في كل الأوقات.
لفت نظري في رسالتك أيضاً أنك حين تلاحظين تغير مزاجك تبدأين في مراقبته وتحليله كثيراً: ما السبب؟ لماذا أشعر هكذا؟ هل تغيّرت؟ هل سأؤذي الشخص الذي أحبني؟
هذا النوع من المراقبة المستمرة للمشاعر والبحث المتكرر عن تفسير لها قد يجعل الشعور العابر يبدو أكبر أو أطول مما هو عليه في الأصل. فبعض المشاعر بطبيعتها مؤقتة، لكنها تستمر عندما نحاول تحليلها باستمرار أو نقارنها بما نعتقد أنه "المفترض" أن نشعر به.
من المفيد هنا أن تتذكري أنه ليس من الضروري أن يكون الإنسان في حالة حماس أو انسجام عاطفي كامل طوال الوقت، حتى داخل علاقة جيدة. العلاقات الصحية لا تعني غياب التقلبات المزاجية، بل تعني القدرة على التعامل معها دون أن تتحول إلى حكم قاسٍ على النفس أو على العلاقة.
لذلك عندما تلاحظين تغيراً في مزاجك، يمكن ببساطة أن تعترفي لنفسك بوجوده دون الدخول في تحليل طويل له. حاولي توجيه انتباهك لما يحدث حولك وما تقومين به في يومك. وإذا حدث انفعال بسيط مع خطيبك، يكفي أن يتم إصلاحه بكلمة لطيفة أو لفتة بسيطة كما يحدث في أي علاقة إنسانية.
غالباً ما تكون هذه المشاعر المؤقتة جزءاً من الإرهاق أو الضغط الطبيعي، وليست دليلاً على مشكلة حقيقية في العلاقة. ومع مرور الوقت وعودة التوازن إلى الإيقاع اليومي، قد تلاحظين أن تلك التقلبات تخف تلقائياً.
الأهم هو ألا تقسي على نفسك بسببها، وأن تتذكري أن وجود لحظات من التعب أو التباعد الشعوري لا يلغي لحظات الحب والراحة واليقين التي ذكرتِها بنفسك في رسالتك.