السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أنا شاب 26 سنة كنت بدأتُ بمواعدة فتاة رائعة. وبدأت علاقتنا قوية جدًا. ذهبنا في مواعيد رائعة، وشعرتُ أن كل شيء كان سهلًا وطبيعيًا. بذلتُ جهدًا كبيرًا أيضًا، وكنتُ أنا من يبادر بمعظم خططنا، ويتواصل معها، ويظهر اهتمامه الحقيقي. واكبت هذه الطاقة بمودة ولفتات لطيفة، حتى أنها أحضرت لي هدايا صغيرة أوضحت اهتمامها بي.
قبل أي شيء، أخبرتني أنها شعرت بتراجعي. لقد شعرت بالتغيير مبكرًا، وكانت محقة. أخبرتها أنني منهك من العمل، وأنني عندما يتراكم التوتر، أميل إلى الانطواء حتى عندما لا أرغب في ذلك. بعد فترة وجيزة، سألتني عن علاقتنا. أخبرتها أنني معجب بها، لكنني أوضحت لها أيضًا أنني لست في وضع يسمح لي بالتواصل باستمرار أو أن أكون الشريك الذي تستحقه. لم أرغب في أن أعطيها انطباعًا بأنني أستطيع تقديم شيء ثابت عندما كنت أعرف أنني غير قادر على ذلك. لم تكن نيتي أبدًا أن أتركها. التخمين أو ترك الأمور تنجرف بطريقة تبدو غير عادلة.
عندما تشتد الحياة، أتراجع دون قصد، ويؤثر ذلك على أقرب الناس إليّ. من وجهة نظرها، لا بد أنها شعرت وكأنها تحولت من شخص كنت متحمسًا له إلى شخص بالكاد أجد له مساحة.
الآن تغيرت الأمور تمامًا. قد تمر أسابيع دون أن نتحدث، وأشعر بها تتراجع لحماية نفسها. أعلم أنها مجروحة، وأعلم أن لديها مليون سؤال يدور في ذهنها. لا أستطيع لومها على أيٍّ من ذلك. الحقيقة هي أنني ما زلت غير متأكدة من مستقبلي. بسبب هذا الغموض، لم أضغط عليها أو أحاول إبقائها قريبة بطريقة تُقيدها. إنها تستحق الوضوح والثبات، وشخصًا يُساندها بصدق. هناك فرصة حقيقية أن تلتقي بشخص يناسبها أكثر الآن.
ما يبقى معي هو السؤال: هل إذا استقرت حياتي أخيرًا وأصبح لديّ أخيرًا مساحة للتواجد، هل سترغب في السماح لي بالعودة إلى حياتها بعد كل هذا البعد، والرسائل المتضاربة، و... أجزاء من القصة لم يتم الرد عليها.
24/05/2026

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلاً بك يا "سمير" في مساحتك الخاصة.
من الواضح جداً من خلال كلماتك أنك تمتلك قدراً عالياً من الوعي الذاتي والصدق مع النفس، وهذا يظهر في قدرتك على تحليل سلوكك وفهم مشاعر الطرف الآخر بدقة. ليس من السهل على الإنسان أن يعترف بنقاط ضعفه أو بآلية دفاعه النفسي (كالانسحاب والانطواء عند الضغط)، ومحاولتك لحمايتها من عدم استقرارك هي لفتة تنم عن نبل وأصل طيب.
في عالم الهندسة الإلكترونية الذي تنتمي إليه، تعلم جيداً أن أي تذبذب في التيار قد يؤدي إلى توقف الأجهزة لحماية الدوائر الحساسة؛ وما تفعله أنت عند التوتر يشبه هذا تماماً، تنسحب لحماية طاقتك، لكن في العلاقات الإنسانية، هذا "الانقطاع المفاجئ" يترك الطرف الآخر في حيرة وألم.
قراءة في الموقف الحالي
أنت والانسحاب: الانكفاء على الذات عند تراكم الضغوط هو حيلة دفاعية شائعة، لكنها تترك الشريك يشعر بالإقصاء، وكأن أولوية وجوده تبخرت.
هي وحماية نفسها: تراجعها الحالي ليس بالضرورة تخلّياً، بل هو رد فعل طبيعي (غريزة بقاء عاطفية) لحماية كرامتها وقلبها من الإحباط والرسائل المتضاربة.
سؤال المستقبل: تسأل "هل ستسمح لي بالعودة؟" والإجابة الصادقة هي: لا أحد يمكنه التنبؤ. الأمر يعتمد تماماً على رصيد مشاعرها حينها، ومدى تجاوزها للأمر، وما إذا كانت قد مضت في حياتها أم لا.
خطوات عملية للمرحلة الحالية والاستعداد للمستقبل
لكي لا تترك الأمور معلقة في مساحة رمادية تؤذيك وتؤذيها، إليك بعض التوجيهات التي قد تساعدك على ترتيب أفكارك:
1. إنهاء الغموض (منحها الوضوح الذي تستحقه)
بما أنك تعترف بأنها تستحق الوضوح، فلا تترك القصة مفتوحة على "أجزاء غير مفسرة". أرسل لها رسالة واضحة، مختصرة، ودون تبريرات مفرطة. مضمونها: اعتراف بمسؤوليتك عن البعد، وأخبرها بأنك تراجعت لأنك تمر بظروف وضغوطات تجعلك غير قادر على تقديم علاقة مستقرة وصحية حالياً، وأنك لا تريد تعليقها بأمل غير واضح حرصاً منك عليها.
2. تجنب "الأنانية العاطفية" غير المقصودة
الانتظار حتى تستقر حياتك ثم توقع أن تجدها في نفس المكان وبنفس المشاعر قد يكون فيه نوع من الإجحاف بحقها. من حقها أن تعيش حياتها، ومن حقك أيضاً أن تركز على بناء مستقبلك الهندسي والمهني دون إحساس دائم بالذنب.
3. العمل على نمط الارتباط والتعامل مع الضغوط
الاستقرار الحياتي (العمل، السكن، الماديات) مهم، لكن الاستقرار النفسي أهم. إذا لم تتعلم كيف تشارك شريكتك ضغوطك بدلاً من الهروب منها، فإن نفس المشكلة ستتكرر مستقبلاً حتى لو استقرت أمورك المهنية. العلاقات الناجحة تقوم على الدعم المتبادل وقت الأزمات، وليس فقط في الأوقات السعيدة.
كلمة ختامية
يا "سمير"، الحياة هبوط وصعود، والندم على ما فرطنا فيه جزء من التجربة البشرية. ركز الآن على ترتيب أوراقك المهنية والشخصية، ودع الأمور تأخذ مجراها الطبيعي. إذا كان لها نصيب في حياتك مستقبلاً، ستجد الطريقة للعودة عندما تكون أنت مستعداً حقاً لتكون الشريك "الثابت" الذي تمناه.
أتمنى لك وله التوفيق والسداد في خطواتكما القادمة.