السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
بداية حاولوا تجاهل حقيقة أنني في سن 34 بهكذا تفكير وسلوك. لا أستطيع وصف شعوري. إنه مزيج من الاختناق والألم وثقل كبير، وأنا على هذه الحال منذ عام.
كنت أحبه كثيرًا وأتخيلنا معًا أينما ذهبت. في البداية، ظللت أخطط حتى نتعرف على بعضنا، لكن دون علمه، كنت أنا من خططت وتصرفت بذكاء. بدأنا نتحدث ونتجاذب أطراف الحديث، واقترح أن نخرج لتناول القهوة (كان من المفترض أن تكون نزهة عادية، لكن لم تسنح لنا الفرصة لتأكيدها) لأن حبيبته السابقة، التي تركته، عادت إليه في نفس الأسبوع الذي كنا سنخرج فيه 😂.
بالطبع، انتهز الفرصة واختفى وكأن شيئًا لم يكن. لم نكن نتحدث يوميًا، لذا بدا الأمر طبيعيًا من الخارج، لكن لم يكن أي منا يتحدث بهذه الطريقة مع أي شخص. لم نكن اجتماعيين بسهولة، ثم بدأ الاهتمام يظهر في النهاية، وكان من الواضح جدًا أنه كان وكنتُ على وشك القيام بخطوة.
بالطبع، أشعر بالإهانة حتى وأنا أروي هذه القصة لأنني كشفتُ عن ميولي... لم يُعر الأمر أي اهتمام، لكن قلبي يتألم بشدة، وأنا أسيرة فكرة "ماذا لو" (كنا قد خرجنا معًا) (أعلم أنها فكرة سخيفة)، لذا أرجوكم، لا تُهينوني! 😂 أحتاج إلى معالج نفسي، أو أعتقد طبيبًا نفسيًا جيدًا، لأن هذا الأمر تحوّل إلى تعلق غير صحي (أحاول تجاوز الأمر منذ عام، لكنني أبكي كل يوم كلما خطر ببالي).
عندما ذهبتُ إلى طبيب أعصاب، أخبرني أنني لا أعاني من أي مرض جسدي، لكن الاكتئاب يُفسد كل شيء، سواءً كان ذلك معدتي ووزني، اللذين ينخفضان بسرعة بسبب نقص الطعام، أو يديّ، اللتين تُصابان بالتشنج والتقلص. وصف لي مُهدئات، لكنني تناولتها حسب التعليمات، ولم يطرأ أي تحسن. أصرّ على أنني بحاجة إلى جلسات علاج نفسي.
شرحت له كل شيء باختصار، لكنه كان دقيقًا جدًا بشأن كل ما أريده، ولكن كما هو الحال دائمًا، لا شيء يدوم، وانتهى به الأمر غريبًا، والحمد لله، ثم انفصلنا فجأة. 😂 اكتشفت أنهما عادا لبعضهما سرًا، دون إخبار أحد، وأنكر الأمر عندما ذكرته له مازحةً في المرة الأخيرة.
تحدثنا، لكنني لم أرد أن أزيد الطين بلة أو أبدو منزعجة، لذا تركته يبتعد قليلًا لأنني شعرت أنني لا أريد أن يعرف أنني أكنّ له مشاعر، وهو لم يعترف بشيء.
26/5/2026

رد المستشار
آنستي
أهلا وسهلا بك على موقعنا ونأمل أن نكون عونا لك، رغم أنك لم تفصحي عن نفسك وشخصيتك وخليتك الثقافية والاجتماعية، واكتفيت فقط بالتركيز على تجربتك العاطفية المؤلمة التي أدخلتك في دائرة من التعلّق والترقب والأمل غير المكتمل ثم الفقد المفاجئ والغموض، وهذا النوع من العلاقات غير المكتملة قد يكون أحيانًا أكثر إنهاكًا من العلاقات الواضحة؛ لأن العقل يبقى عالقًا في ماذا كان يمكن أن يحدث؟ وليس فقط فيما الذي انتهى إليه؟.
يظهر من وصفك أنه لم يكن مجرد إعجاب عابر، بل يبدو أقرب إلى تعلق عاطفي شديد واجترار فكري مستمر مع حساسية مرتفعة للرفض الذي حدث وتعلق بالأمل والاحتمالات ثم حدث انهيار نفسي بعد الانسحاب المفاجئ، فأصبحت في حالة تشبه الحداد مع أعراض اكتئابية وقلقية واضحة
لا يمكن وضع تشخيص نهائي عبر الرسائل، لكن من الواضح وجود اضطراب التكيف مع مزاج اكتئابي Adjustment Disorder خاصة أن الأعراض بدأت بعد هذه العلاقة، واستمرت مع حزن وبكاء واجترار، وتأثرت معها الشهية والوزن والجسد من خلال التقلصات والتشنجات.
وقد يكون الأمر قد تطور إلي حالة اكتئاب Major Depressive Disorder حيث يوجد البكاء اليومي، وفقدان الشهية وانخفاض الوزن الألم النفسي المستمر، والانشغال القهري بالفكرة والإرهاق النفسي والجسدي، لكن شدة الاكتئاب ودرجته تحتاج تقييمًا طبيًا من طبيب نفسي.
وأعتقد أن ما ساعد في تطور الأمر وجود تعلق غير آمن (غالبًا قلق/قلِق-منشغل) فالتعلق القلق Anxious Attachment من علاماته التعلق العاطفي السريع، وتضخيم الإشارات العاطفية والخوف من الفقد والحساسية للانسحاب والبقاء في ماذا لو، وربط القيمة الذاتية بالقبول العاطفي من الآخرين. فالعقل العاطفي لا يتعامل فقط مع الواقع، بل مع التوقعات والتخيلات والسيناريوهات الممكنة وفكرة الشخص المناسب الذي ضاع، وأحيانًا العلاقة غير المكتملة تصبح أقوى نفسيًا من العلاقة الحقيقية؛ لأن الواقع لم يحصل أصلًا كي يُغلق الصورة.
كما لعب الاحتياج العاطفي المؤجل عاملا مهما في تضخيم الأمر، فلقد عشت وحدة طويلة وحرمانًا عاطفيًا أو ربما علاقات غير مستقرة (لم تكتبي عنها) مما جعل تعلّقك قوياً عند ظهور اهتمام حقيقي أو شبه حقيقي.
كما يبدو أن لديك سمات المثالية العاطفية، حيث بنيتِ داخلك صورة وحلمًا وإحساسًا خاصًا جدًا بالعلاقة المحتملة فأصبح الفقد ليس فقد شخص فقط، بل فقد مستقبل وحياة.
ولقد ساعد الغموض وعدم إغلاق الموضوع بوضوح في هذا فهو لم يقل لك أرفضك أو لا أريدك بل اختفى وعاد لعلاقته السابقة بشكل غير واضح، والغموض من أكثر الأشياء التي تُبقي الدماغ عالقًا.
أرى أن الموضوع كان غالبًا من ناحيته انجذاب وراحة واستمتاع بالاهتمام وربما وجدت نية للتقارب، لكن يبدو أنه كان لا يزال مرتبطًا عاطفيًا بحبيبته السابقة، وعندما عادت عاد إليها بسرعة، فهو لم يكن منهيًا لعلاقته السابقة نفسيًا.
العلاج الدوائي وحده ليس كافيا في حالتك فالمشكلة ليست توترًا عصبيًا بل هناك تعلق عاطفي واجترار وفراغ نفسي وأفكار واكتئاب، وهذه تحتاج علاجًا نفسيًا منتظمًا وليس مهدئات فقط للعمل على الاجترار والتعلق وتعلم تنظيم المشاعر ومساعدتك في تنمية وتقدير الذات وفك الارتباط العاطفي الذي حدث ورفع قدرتك على تحمل الفقد والغموض. وما تمرّين به قابل للتحسن، حتى لو بدا الآن وكأنه لا ينتهي.
وفقك الله وتابعينا