السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أحييكم على الخدمة المجانية والمستمرة جزاكم الله خيرا، أنا شاب، ٢٧ عامًا، بصراحة، لا أعرف من أين أبدأ. القصة هي أنني أحببت فتاة، ورغم كل الاختلافات بيننا، تقبلت كل شيء. هي أكبر مني سنًا، ولديها طفل، ونحن من ديانتين مختلفتين، لكن هذا لم يمنعني. أصبحت أبًا لابنها لأن والده الحقيقي لم يكن حاضرًا في حياته.
تقبلت فارق السن، بل وبدأتُ أتخذ خطوات جادة نحو تغيير ديني بعد أن قرأتُ عنه أكثر واقتنعت به. في البداية، كان كل شيء جميلًا. ثم بدأت الأمور تتغير تدريجيًا. كلما سألتها إن كان هناك خطب ما أو لماذا تشعر بالبعد، كنت أسمع منها أعذارًا مثل: أنا تحت ضغط، لديّ الكثير من المسؤوليات، من المفترض أن تتفهم، أنت من يجب أن يبذل الجهد في العلاقة، وليس أنا.
في كثير من الأحيان كانت تنتقد طريقة تفكيري أو تصرفاتي. أحيانًا كنت أعذرها لأن حياتها ليست سهلة حقًا، مع أنها لم تعتذر أبدًا. استمريت في حبها ومسامحتها ودعمها ومحاولة أن أكون بجانبها وبجانب ابنها. لكن في النهاية، بدأت أشعر أنني الوحيد الذي يتحمل عبء العلاقة. كانت ترد عليّ بعبارات مثل: أنا... أنا الشخص الذي لا ينبغي أن ينزعج، فأنا أهم شخص في هذه العلاقة. أنت لا تفعل شيئًا سوى إزعاجي. أصبحتُ أخشى ارتكاب الأخطاء، وغضبها يؤلمني حقًا.
كلما أخبرتني أنها تعاني من ضائقة مالية، كنتُ أساعدها دائمًا دون تردد. في إحدى المرات، قلتُ لها ببساطة: "الله سيرزقكِ، أعطيها بضعة أيام"، فانزعجت وذهبت إلى شخص آخر طلبًا للمساعدة، ثم جعلتني أشعر بالذنب بعد ذلك. مؤخرًا، عاد شخص من ماضيها إلى حياتها. إنه متزوج ولديه ابنة. فجأة، بدأت الأمور تبدو مختلفة. بدأوا يضعون خططًا معًا، وفي كل مرة ألاحظ فيها شيئًا غريبًا، أحصل على إجابات مثل: "نحن مجرد أصدقاء قدامى، يجب أن تثق بي أكثر". إنه يساعدني في بناء مستقبل لي ولابني.
أحيانًا أشعر حقًا بالإرهاق العاطفي والجسدي والمالي. لكن بعد ذلك أنظر إلى حياتها وأقول لنفسي: ربما هي فقط مُرهقة، ربما ليس لديها أحد آخر، ربما يجب أن أبقى وأدعمها حتى تستقر. لقد أخبرتها مرات عديدة أنني أُقدّر الاحترام والتقدير أكثر من أي شيء آخر. لكن بصراحة، الآن لا أعرف ماذا أفعل. جزء مني خائف من أنني أؤذيها، وجزء آخر خائف.
أشعر أنني سأنفجر تماماً يوماً ما بعد أن كتمت كل شيء لفترة طويلة.
عقلي يقول إن هذه العلاقة "تدمرني". قلبي ما زال يحبها رغم كل شيء، حتى بعد كل هذا الألم.
28/5/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بك على موقعنا ونأمل أن نكون عونا لك، ما تصفه هوعلاقة تحمل عناصر متعددة ومتشابكة من حب، وتعلق عاطفي، وإحساس بالمسؤولية، وتضحية كبيرة، مع اختلافات جوهرية، وعدم توازن واضح في العطاء والاستقبال.
فمن خلال وصفك تظهر عدة مؤشرات:
1. عدم التوازن في العلاقة فيبدو أنك قدمت دعمًا عاطفيًا وماليًا ولعبت أب لطفلها مع استعدادك لتجاوز اختلافات العمر والدين. وكنت تحصل علي مطالب منها بمزيد من التفهم وانتقادات متكررة ولوم عند الاعتراض مع تبريرها للابتعاد وأن عليك بذل جهد أكبر. فالعلاقات الصحية تحتاج إلى شعور متبادل بأن الطرفين يحملان العبء معًا.
2. وجود مؤشرات على الاستنزاف العاطفي، فهناك فرق بين شريك يمر بظروف صعبة، وشريك يجعل ظروفه الصعبة مبررًا دائمًا لإهمال احتياجات الطرف الآخر، فالضغوط الحياتية قد تفسر بعض السلوك، لكنها لا تبررالتقليل من مشاعرك وعدم الاعتذار عن التجاهل والإهمال، وجعلك تخشى التعبير عن انزعاجك وتشعر بالذنب عندما تطرح احتياجاتك، فهي تطالبك بالمشي على أطراف أصابعك خوفًا من غضبها.
3. لعب دور المنقذ في علاقتكما (الإنقاذ والتضحية والتحمل)، فأصبح بقائك مدفوعًا بالمسؤولية والشفقة والالتزام، وليس بالحب وحده.
وهنا ينبغي الفصل بين الحقائق والتفسيرات.
فالحقائق تقول أن هناك عودة لرجل من ماضيها، مع وجود خطط مشتركة بينهما، وتغير في سلوكها، وأشعرتك بأن مكانتك أصبحت أقل وضوحًا، فهل توجد علاقة عاطفية فعلية معه؟ وهل تنوي تركك؟ مما جعل ثقتك في العلاقة أصبحت مهزوزة، فلو كانت العلاقة مستقرة ومليئة بالاحترام، لربما لم يكن وجوده مهدداً لك.
أرى أن لديك تعلقاً رغم الألم (عقلك يقول إن العلاقة تدمرني، وقلبك ما زال يحبها) فالحب لا يختفي فور إدراك أن العلاقة مؤذية.
ولديك حالة من الإنهاك المزمن (التعب العاطفيً والمادي مع الخوف من غضبها مما جعلك تكبت مشاعرك باستمرار) وهذه علامات على أن حدودك النفسية استُنزفت لفترة طويلة.
عزيزي بعيدًا عن الحب، اسأل نفسك:
1. هل أشعر بالاحترام داخل هذه العلاقة؟
2. هل أستطيع التعبير عن انزعاجي دون أن أُعاقب؟
3. هل اعتذرت لي عندما أخطأت؟
4. هل أشعر بالأمان النفسي معها؟
5. هل أحبها كما هي الآن أم أحب الصورة التي أتمنى أن تصبح عليها؟
6. لو كان صديق مقرب يعيش قصتي نفسها، ماذا كنت سأقول له؟
الخلاصة
مشكلتك الأساسية تبدو في اختلال التوازن داخل العلاقة، فأنت تعطي أكثر مما تتلقى، وتشعر بمسؤولية كبيرة تجاهها وتخشى خسارتها، وفي الوقت نفسه تشعر بأن احتياجاتك وكرامتك العاطفية لا تحظى بالقدر نفسه من الاهتمام، فإذا استمرت العلاقة بالشكل الحالي ستكون أكثر إنهاكًا وألمًا؟
التوصيات
1. توقف عن لعب دور المنقذ، بل ساعد من تحب، لكن لا تجعل قيمة وجودك مرتبطة بإنقاذه.
2. افصل الحب عن القرار، فالحب وحده ليس معيارًا كافيًا لاستمرار العلاقة،فالعلاقة الناجحة تحتاج إلى الاحترام والالتزام المتبادل مع وجود الأمان النفسي والمسؤولية المشتركة.
3. تحدث بوضوح شديد وناقش معها أمورًا مثل شعورك بعدم التقدير، واستنزافك المالي والعاطفي، ومخاوفك من علاقتها بالرجل الآخر واحتياجك لعلاقة متبادلة وليست أحادية الاتجاه، وركز في حديثك معها على السلوكيات لا الاتهامات.
4. راقب الأفعال لا القوال، فإذا استمرت الأنماط نفسها بعد حوار واضح وصريح، فهذا يشير إلي أن مستقبل العلاقة مبهم.
5. ضع حدودًا مالية، فالدعم شيء، والشعور بأنك ملزم بالإنقاذ المستمر شيء آخر.
وفقك الله وتابعنا