وسواس الدعاء القهري آجل وفوري!
وسواس
تعبتُ جدًّا، كان عندي وسواس الدعاء، وكنتُ أدعو على أهلي بالشر بشرطِ الأفعالِ غصبًا عني، بعد ذلك أصبحتُ أدعو على أهلي قاصدةً لكي أفعلَ حاجةً معينةً من غير أن أخافَ من الدعاء الوسواسي، وهذه حاجةٌ عرفتُ أنها معفوٌ عنها، ولكنني أيضًا في بعض الأحيان أخاف؛ لأنني أحيانًا كنتُ أقصدُ الدعاء بالفعل وأكون خائفةً أيضًا، ولكن ليس هذا هو الموضوع الأساسي.
أنا في أوقاتٍ كنتُ لا أعرف كيف أفعلُ الفعل الذي دعوتُ عليه عن قصدٍ هذا، فأقوم في ذلك الوقت بقول دعوةٍ وأظلُّ أكررها، ولكي تكون هذه أقوى وأرتاح لو لم أفعل الفعل، فأظلُّ أدعو بالشر لو فعلتُها، لكي يكون الأمر عاديًّا عندما لا أفعلها، والآن أنا خائفة من هذه الأدعية، هذا رقم 1.
رقم 2 وهذا هو الأهم: أنني في مرةٍ كنتُ قد دعوتُ على أهلي بالشر أنني سأفعل فعلًا، وبعد ذلك تضايقتُ كثيرًا وأنا أنفذ هذا الفعل، فدعوتُ دعوةً وظللتُ أقول: هذه ليست دعوة وسواس ولا دعوة تعوّد، وظللتُ أدعو بأكثر الطرق رعبًا، والآن عندي وسواس من هذه الدعوة، وأصبحت تأتيني أفكار الدعاء على شكل هذه الدعوة وبِتُّ أرتعب منها.
وعادة يقع في بالي أفكار الدعاء على أهلي غصبًا عني، وهذا يوقف لي كل حياتي.
أرجوكم ساعدوني
13/6/2026

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "نوران" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
يا "نوران" ألم تقرئي ما قلنا في ردنا الأول عليك.... (الحكم هو أن كل هذا على بعضه وسواس وبالتالي فحكمه وسواس ولا يترتب عليه شيء أكثر من معاناة المريض فلا هو دعاء ولا هو حلف ولا هو شيء، ولا تفعلي شيئا إلا تجاهل تلك الأفكار فلا تلزمي نفسك بأي من تلك الأدعية بل افعلي ما هو في صالحك ومن تحبين مثلما دائما تفعلين) يجب أن تقتنعي بالفرق بين أن يفرض عليك الدعاء وبين أن تدعي بنية أخرى غير الدعاء وأن وكل هذا يختلف عن الدعاء.
إذن فكل هذه الأدعية التي تجري في صدرك أو على لسانك بسبب هذا الصراع والخوف هي دعاء لغو لا قيمة له في الشرع ولا يُستجاب مطلقاً. المكره والموسوس والمضطرب دعاؤه بالشر على أحبابه لا يقع، والله عز وجل أرحم بك وبأهلك من أن يؤاخذك بحديث نفس أو كلمات أخرجها الخوف والوسواس القهري. أغلقي هذا الباب تماماً، واعلمي أنكِ بريئة وأهلكِ في أمان الله وحفظه.
وأكرر مرة أخرى (النصيحة الأخيرة هي التواصل الحي -أو المسموع والمرئي- مع طبيب ومعالج نفساني لاستكمال وتأكيد التشخيص ووضع خطة العلاج).
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.