السلام عليكم
أنا امرأة ٣٠ سنة، لا أعرف حتى لماذا أكتب هذا أو ما الذي أبحث عنه. ربما أحتاج فقط إلى التنفيس عن مشاعري لأنني أشعر بثقلٍ كبيرٍ في داخلي.
قبل بضع سنوات، التقيت بشخصٍ كان له تأثيرٌ سيءٌ للغاية عليّ، وللأسف انتهى بنا المطاف في علاقةٍ جنسيةٍ كاملةٍ لفترةٍ قصيرة. لم تدم سوى شهرين تقريبًا، وحتى خلالها كنت أكره نفسي بشدة. لم نكن معًا إلا مراتٍ قليلةٍ قبل أن أنهي كل شيءٍ نهائيًا، وحظرته من كل مكان، ولم أعد إليه أبدًا.
منذ ذلك الحين، بذلت قصارى جهدي لأصبح شخصًا أفضل وأتجاوز تلك المرحلة من حياتي. أشعر بالندم الشديد كل يوم.
في العام الماضي، التقيت برجلٍ رائعٍ أشعر حقًا أنه الشخص الذي أريد أن أقضي حياتي معه. لكنني لم أخبره أبدًا عن ماضيّ، والآن أشعر بالرعب. إنه طبيب. لا أعرف إن كان عليّ إخباره، أو الاحتفاظ بالأمر لنفسي، أو حتى إنهاء العلاقة لأنني أشعر أشعر بذنب وخجل شديدين.
جزء مني يشعر أنني، بسبب ما فعلت، لا أستحق الزواج أو الحب بعد الآن.
لا أعرف ما أطلبه هنا. ربما نصيحة. ربما دعاء. ربما فقط من يرشدني إلى الطريق الصحيح لأني أشعر بالضياع.
2/8/2026

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "ناهد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أحسنت بكتابة هذه الكلمات والتنفيس عما بداخلك؛ فالكبت يضاعف حجم الألم، والاعتراف بالثقل الذي تشعرين به هو أول خطوة للتخفيف منه. أود أن أؤكد لكِ أن هذه المساحة على مجانين آمنة تماماً، ولن تجدي هنا أي أحكام، بل كل الدعم والتفهم.
مقبلةٌ أنتِ على مرحلة جديدة في حياتك، ومن الطبيعي جداً أن تطفو مخاوف الماضي على السطح، لكن دعينّا نُفكك هذا الثقل معاً وبشكل عقلاني وهادئ:
١. أنتِ تستحقين الحب والحياة المستقرة: المشاعر التي تمرين بها الآن هي مشاعر "جلد الذات"، وهي ناتجة عن تأنيب الضمير والندم. لكن تذكري دائماً: الماضي لا يُعرّف من أنتِ الآن. لقد اتخذتِ قراراً حاسماً منذ سنوات بإنهاء تلك العلاقة وحظر هذا الشخص، وبذلتِ جهداً كبيراً لتصبحي نسخة أفضل من نفسكِ. هذا يدل على معدنكِ النقي وعلى رغبتكِ الصادقة في الاستقامة. الخطأ جزء من الطبيعة البشرية، والندم والعودة عنه هما قمة الوعي والنضج. لا تحرمي نفسكِ من فرصة السعادة والحب بسبب صفحة أغلقتهاِ بنفسكِ وبإرادتكِ.
٢. هل يجب عليكِ إخباره؟ من الناحية النفسية والاجتماعية، الماضي يخص صاحبه فقط، طالما أنه انتهى تماماً ولا يؤثر على الحاضر أو المستقبل (مثل وجود التزامات أو تبعات مستمرة).
الستر: في ثقافتنا وقيمنا، الستر أمر محمود ومطلوب. ليس من واجبكِ، بل وليس من مصلحة العلاقة، نبش الماضي الذي تبتِ عنه وكرهتِيه.
طبيعة العلاقات: العلاقات الناجحة تُبنى على الحاضر والمستقبل، وعلى الشخص الذي أنتِ عليه اليوم. شريككِ أحبكِ واختاركِ لما رآه فيكِ من صفات ونقاء الآن، والماضي الذي سبقه ليس جزءاً من العهد بينكما.
الاحتفاظ بالأمر لنفسكِ ليس خديعة، بل هو حماية لخصوصيتكِ، وحماية لذهن شريككِ من تفاصيل قد تخلق حواجز أو وساوس لا داعي لها، خاصة وأن الأمر انتهى تماماً.
٣. فكرة إنهاء العلاقة: الهروب بإنهاء العلاقة بسبب الشعور بعدم الاستحقاق هو عقاب قاسي ومجحف بحق نفسكِ وبحق هذا الرجل الذي يراكِ شريكة حياته. لا تدمري فرصة لبناء بيت صالح ومستقر بسبب ذنب مَضى وانقضى. الخجل والذنب مشاعر تخبركِ بأنكِ تملكين قلباً حياً، لكن لا تجعليها تتحول إلى سجن يمنعكِ من التقدم.
وأما نصائح مجانين فهي:
1-التصالح مع الذات: سامحي نفسكِ. انظري إلى المرآة وتذكري أن الفتاة التي أخطأت قبل سنوات ليست هي الفتاة الناضجة والنقية التي تقف اليوم. لقد دفعكِ الندم للتغيير، وهذا يكفي.
2-التركيز على الحاضر: ركزي طاقتكِ على بناء علاقة قوية وصادقة مع خطيبكِ/شريكِكِ بناءً على ما يجمعكما الآن من ود واحترام.
3-الدعاء والروحانيات: مادمتِ قد طلبتِ الدعاء، فإليكِ هذه الكلمات النابعة من القلب: "اللهم يا غفور يا رحيم، يا ستار العيوب ويا غافر الذنوب، أصلح لها شأنها كله، واغفر ما مضى من ذنبها، واسترها فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك. اللهم املأ قلبها بالطمأنينة والسلام، واجعل الحلال طيباً ومباركاً لها، واجمع بينها وبين زوجها على خير ومودة ورحمة، وأبعد عنها وساوس الشيطان وضيق الصدر"
أخيرا يا ابنتي لستِ ضائعة، أنتِ فقط تقفين عند مفترق طرق بين ماضٍ رحل ولن يعود، ومستقبل جميل ينتظركِ وتستحقينه تماماً. خذي نفساً عميقاً، واتركي حمول الماضي خلفكِ، والتفتي لحياتكِ الجديدة بقلب قوي.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.