أنا صاحبة مشكلة خوف فزع تشاؤم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة لكل القائمين على هذا الموقع بارك الله فيكم جميعا وأشكر الأستاذ الدكتور أحمد الموجي على تفضله بالرد على مشكلتي وكذالك الدكتور وائل أبو هندي جزاهم الله عني خيرا وبارك لنا فيكم يا علماء مصر الأفاضل فانا لا أثق لا بأبناء بلدي ولأني لا استطيع النزول إلي مصر الآن بسبب البعثة التي فيها زوجي فقد عملت بنصيحتكم وذهبت للطبيب وأفيدكم علما أنه أعطاني دواء efexor - xr وكانت الجرعة 75 ملجم لمدة 2يوم ثم 150ملجم لمدة 3 أيام ثم 225 ملجم لمدة 2 أسبوع وبعدها قرر الطبيب أن أستمر على نفس الجرعة 225 لمدة 3 أشهر كاملة.
وأرجو منكم أن تفيدوني في هذه الجرعة العالية وذلك لأن من يعالجني هنا هو طبيب الأسرة (جي بي) حسب النظام المتبع هنا في استراليا وعلى ما يبدو أنهم هنا مصابون بالاكتئاب والقلق أكتر من عندنا لأن العلاج إلى الآن مع الطبيب العام وعلى حد تعبيره أن المرض عادي وشائع هنا، وبالطبع لا أستطيع الذهاب لغيرة لأن النظام هنا معقد يجب أن يحولني الطبيب العام إلى الأخصائي بالرغم من أنهم يحرصون كل الحرص على المرضى ونظامهم الطبي صارم جدا ألا أنني لا أثق إلا بأبناء بلدي الذين يستحقون كل التقدير والاحترام ولا أقولها مجاملة ولكن هي حقيقة عمر الله لنا مصر وأصلح حالها يا رب حتى تكون في المكانة اللائقة بها بين العالمين اللهم آمين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
18/12/2006

رد المستشار
الأخت الإنسانة؛
شكرا لك على ثقتك بي وبالأستاذ الدكتور وائل أبو هندي وبأطباء بلدنا وليتهم وأنا عن حسنها!!.
أما الدواء الذي ذكرت (فينلافاكسين=افيكسور): هو دواء قوي ومتقدم جدا نستخدمه غالبا في مرض الاكتئاب وخاصة النوع المقاوم لباقي الأدوية. وهناك اتجاه دعائي من الشركة القائمة عليه بترويجه كعلاج في اضطرابات القلق بأنواعها ومنها اضطراب الهلع الذي تعانين منه.
إذن الدواء فعال لا جدال وحيث أن واصفه لك قد قام ببناء الجرعة ورفعها تدريجيا حتى وصل إلى جرعة سليمة تشفي بإذن الله من اضطرابات الاكتئاب والقلق المختلطين، إلا أن نصيحتي أن تستمري عليها حتى تختفي الأعراض تماما ثم تسحبينها تدريجيا إلى أن تصل إلى قرص واحد في المساء، ثم تستمرين عليه ستة شهور من قبيل الوقاية.
ولا تنسي أن تهتمي بهواياتك وتخرجي انفعالاتك في عبادة أو هواية أو رياضة أو عمل دءوب.
وتقبلي من مصر التحية والشوق.