نفسي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا أعرف من أين أبدأ لقد حاولت من قبل أن أكتب لكم رسالة واضحة.... لكن دون جدوى لأني بطبعي متشتت وغير مفهوم عند الكلام, ولا أعرف السبب..... قد يرجع إلى مرض الوسواس القهري أم قلق وسواس أو الاكتئاب أو الوسواس فقط أو غير ذلك, أتذكر عندما كان عمري 22 سنة جاء صديقٌ لي إلى بيت ومعه كتاب الأحياء وقال لي أنظر إلى هذا الموضوع موضوع أعراض الشيزوفرينيا أي الانفصام الشخصي إنه ينطبق عليك هذه الصفات أي التردد الخجل الشك
الوسواس إنك مرض, فلم أنطق بكلمة لقد تجمدت ودخلت إلى البيت... , كنت أقول لنفسي أنني مريض ولكن كنت أريد الحل أي العلاج, كنت متوترا جدا في الكلية, وكنت أموت حين أكتب سطرا واحدا من السطور أي كنت بطيء في الكتاب لا أعرف السبب قد يكون المشكلة في عيني ضعف النظر أي كنت في الإعدادية نفس الشيء كنت أعتمد على المحاضرات القديمة, المهم ذهبت إلى طبيب نفسي دوائي قال لي الطبيب ماذا عندك قلت عندي التردد الخوف والخجل الوسواس وشيزوفرينيا فقال لي إن شيزوفرينيا مرض خطير جدا ما الذي يحدث لك بعد الأكل المهم أعطاني بعض الأدوية وتركت الطبيب ولم أراجعه قال لي إرجع بعد فترة .....
ولكن في عام 2005 ذهبت إلى بغداد كان طبيبا رائعا قال لي فقط عندك قلق وسواس .
سوف أتحدث عن نفسي بعض الشيء, أعرف أن أمي متوترة جدا أي ليس عندها الثقة بنفسها, لقد استنتجت من ملاحظتي لها عندما تتحدث مع أختها الصغرى تتجمد أمي ولا تخرج الكلمات من فمها لا تستطيع أن تنظر إلى وجه أختها أو عينيها ,إن تفسير إلى ذلك الحالة عندما كانت أمي صغيرة كانت جدتي أصابت بالكآبة أي كآبة بعد الولادة وصارت جدتي مجنون إلى أن أخذت علاج الكآبة بالكهرباء فتأثرت أمي ولكن خالتي لم تتأثر وترج إلى الذاكرة, مثلا ذاكرة أمي صوري وذاكرة خالتي ليست صورية ,,,,,,,
أما أبي قمت المشاكل قبل أن أتحدث عن أبي سوف أتحدث عن عائلة أبي ,,,,,,,,, عائلة أبي يا لها من عائلة أي يا لها كانت عائلة (حدث شجار بين الأخ والأخ وصارت حادثة قتل الأم والأخت مجروحة) وكان أبي صغير أي شاب حوالي 18-19 -17 سنة لا أعرف بالضبط وعرفت قبل فترة أن جدة والدي كانت تتكلم مع الجن أي كانت عندها أصدقاء الجن (أتصور مرض)
وذهبت مع الجن, وأقارب أبي أي عائلة ابن أخت أبي كانوا عائلة متوترة أي كان أحد أفراد العائلة طبيب المهنة ولكن فصل من الوظيفة وهو الآن في الشارع لا أعرف السبب حتى إنني أخاف أن أعرف السبب ولكن قالوا بعض الناس السبب مدمن الكحول وهناك أخ آخر لهذا الطبيب في خارج العراق والناس يقولون أنه في مصحة نفسية ,سوف أرجع الآن أتحدث عن أبي إنه فقط يدخن يجلس بوحدة في أي مكان ويدخن ويهز يديه أي يتكلم مع أحد أو حوار نفسي أو يتكلم مع نفسه (وبعد خبرة من البحث الأمور النفسية تزداد حالته أي يتكلم مع نفسه عند حدوث حادثة أو حزن شديد
لطالما قال لي أعمامي والناس أي أخوات وأبناء عمي أنك مثل والدك أي مريض, مثلا عمي أي أخو أبي وهو محامي إنك مثل أبيك بالملامح والإشارات وليس مباشرة أي عائلة أبي مريضة ويعيشون في حالة المرض ...
حتى الآن أمي وأبي وأخوات وأقاربي وأصدقائي يقولون لي إنك مريض نفسي بالوراثة, أي قبل يومين قال لي أخي الكبير سوف تكون مثل هذا الطبيب أي قريب والدك أو تكون مثل الذي هو في المصحة النفسية
أرجو منكم مساعد نفسية دعم نفسي لأنني سوف أذهب إلى عمل وظيفة جديد داخل بغداد سوف أكون مترجما, مع القوات العراقية إن شاء الله .
والسلام عليكم
أرجو الإجابة على هذا العنوان ........................@yahoo.com
30/7/2007

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل / رضوان.. مرحبا بك في موقع مجانين ونشكركم على حسن ثقتكم بنا وراجين من الله أن نكون خير عون لكم بفضل الله
أخي الكريم.. بداية أوجه لك تحيه لطريقة سردك لمشكلتك فلقد تحدثت بترتيب وإيجاز مطلوب ابتداءً من الحديث عن ذاتك وعن أفراد أسرتك.... ولكن لم تكمل لي باقي مشكلتك أنت فلقد انتظرت في نهاية رسالتك أن تبوح أكثر عن ما تعاني منه... لكن لم يتضح لي الأمر كله ولكنك قد جمعت لي الأجواء والظروف المحيطة بك وموجزا عن طفولتك يوضح لي أنك سريع التأثر مع عرضك لتاريخ عائلتك المرضي يتضح لي أن تربيتك نفسيا كانت قد مضطربة نوعا مع أي قليل من الرعاية والاحتواء.. لكن لا تصف نفسك بأنك مشتتا وغير مفهوم ولكن فقط يسطر عليك بعض الأفكار والمعتقدات التي قد تجعلك متوهما لمرضك فلا يوجد مريضا يشخص مرضه مثلك... أخي الكريم بداية لماذا تربط بين مشكلتك النفسية وبين والديك على أنها بالوراثة؟؟ أي عن طريق الجينات؟؟
أخي لقد شخصت مرضك برغم أنك لست طبيبا وقلت أنك تعاني من وسواس وشيزوفرينيا ومخاوف واكتئاب... الخ من شخص لك جملة هذه الأمراض ويكفي لمرض واحد منه أن يجعلك في أسوء حال... يا أخي أعراض المرض النفسي تتداخل وتتعارض ولا يمكن للمريض نفسه أن يشخص حالته فهذا يتطلب فحص دقيق ومقابلات مع المتخصصين في العلاج النفسي... وأن لا نترك أنفسنا للكتب والقراءات ونطبق كل ما نقرأه على ما نعاني منه.. ولا ينبغي أن نستمع إلى آراء العامة بتشخيص أمراضنا أو أن يرجعوه إلى أنه وراثي من والديك... فأنت شاب متعلم ومثقف فلا تترك نفسك لمجرد آراء...
وخيرا فعلت عندما ذهبت إلى الطبيب ولقد اختصر لك الأمراض إلى مرض الوسواس والقلق عرضا من أعراضه ولعله هين مقارنة بجملة ما تشكو منه... وما تعاني منه والدتك حسبما تصف (تلعثم في النطق) لا علاقة له بما تعاني منه من وساوس وأيضا ما يعاني منه والدك من اضطرابات وقت الشدائد ليس بالضرورة سببا لمشكلتك فما أكثر أن يصاب المرء بالاضطراب النفسي عند الشدائد...
وكل ما رويته عن خرافات أجدادك والجن وإلى غيره من أقاويل ليس له علاقة بالمرض النفسي فالمرض النفسي مرض كأي مرض عضوي يصاب به الإنسان ويأخذ علاجا ويشفى منه مع الإرادة والمتابعة.. واعلم يا أخي أن العلاج النفسي كل يوم يقدم الجديد وأصبح علم النفس الإيجابي وأطروحاته المتجددة أملا لك ولكل من يعاني مرضا ما ولا تيأس من الشفاء ومرور الصعاب وتقدم لوظيفتك وتأهل للنجاح ولا تسمع لأقاويل المثبطين لعزمك ولا تكن أسيرا لمرض أجدادك وآبائك.. فلك رأي وإرادة ولن ينفعك أحد غير نفسك وبادر في العلاج ولا تنحني للمرض ولا تنسى التقرب من الله وأن تسأله العافية... شفاك الله وعافاك وألهمك الصبر وحسن التصرف
واقرأ على مجانين:
التلبس بالجن: مسرحيةٌ نعيشها ...! مشاركة2
الشخصية الثانية: والتفسير العهني مرةً أخرى
هل الجن موجود؟ هل السحر؟
وأهلا وسهلا بك دائما فتابعنا بأخبارك.