el 7ira
ana et3araft 3ala chab biedres ma3aia howa fi 7akika gad ma3aia ya3ni 3awez yetademli ba3d mankamel derasa bas ana moch kelti eni khaifa aoul li baba asl ba7esou enou mech haiwafek wana aslan mech mortabeta bi baba awi ma3a el 3elm en baba we mama monfasilin.ana 7aket li omi 3ala el chab dah aletli makalemhouch l7ad maikamel derasa 3achan 7aram tekoun fi 3alaka men ai no3 bin walad we bet rair lama uigi yokhtobni rasmi we7ana delwati lesa bnedres.
el mohem etafaat ma3a zemili enna nefdal zomala 3adi l7ad maikamel derastou ma3a el 3aelm eni mo7agaba.delwati ana mech 3arfa afta7 el mawdou3 ma3a baba ezai asl e7na dhorofna a7san men dhorouf zemili wana mosta3eda abtedi ma3ah mochwarou mel awelwe kaman mech 3arfa ana ba7ebou bgad wala bas mota3aleka bih asl ana 3omri ma7abet bas dah awel ensan a7es ani maadarch ansah aw masma3ch akhbarou faana me7tara ben erdaa omi we ben rai baba we ben nafsi
13/8/2007
الحيرة
أنا تعرفت على شاب بيدرس معايا هو في الحقيقة جد معايا يعني عاوز يتقدم لي بعد ما نكمل دراسة بس أنا مشكلتي إني خايفة أقول لبابا أصل بحس إنه مش هيوافق، وأنا أصلا مش مرتبطة ببابا أوي مع العلم إن بابا وماما منفصلين.
أنا حكيت لأمي على الشاب ده قالت لي مكلموش لحد ما أكمل دراسة عشان حرام تكون في علاقة من أي نوع بين ولد وبنت غير لما يجي يخطبها رسمي واحنا دلوقتي لسا بندرس.
المهم اتفقت مع زميلي إننا نفضل زملاء عادي لحد ما يكمل دراسته مع العلم إني محجبة. دلوقتي أنا مش عارفة أفتح الموضوع مع بابا ازاي أصل إحنا ظروفنا أحسن من ظروف زميلي وأنا مستعدة ابتدي معاه مشواره من الأول وكمان مش عارفة أنا بحبه بجد ولا بس متعلقة بيه، أصل أنا عمري ما حبيت بس ده أول إنسان أحس إني مقدرش أنساه أو مسمعش أخباره، فأنا محتارة بين إرضاء أمي وبين رأي بابا وبين نفسي.
13/8/2007

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
مرحبا بك أختي الكريمة سامية.. أسال الله أن يلهمك حسن الاختيار والصبر على طاعة والديك.
غاليتي قبل أي شيء قرأت بياناتك ولاحظت أن عمرك 24 سنة ما شاء الله وبارك.. إذن فأنت في مرحلة الرشد والنضوج العقلي ولكن تذكرين أنك ما زلت طالبة تدرسين.. فهل حقا مازلت طالبة أم أنك أخطأت في كتابة العمر أم ماذا؟... عفوا فأنا يهمني جدا المرحلة العمرية.. حتى أعلم مع من أخاطبن، ولنفترض أنك مازلت بالجامعة وتدرسين وتنتظرين انتهاء دراستك حتى يحدث الارتباط الرسمي بينك وبين من تحبين فهذا هو رأي والدتك وأحترمه كثيرا فهي تخشى أن تنشغلي في هذه العلاقة وتنسين دراستك ..وهذا الرأي يتفق عليه كثير من الآباء..
ولكن أعتقد أنك إن كنت تحبين هذا الشاب فأعتبر أن التوقف عن الانشغال به أمرا (واقف التنفيذ) أي صعب تحقيقه وخاصة أنه يدرس معك وتشاهدينه كثيرا إذن فالمثيرات العاطفية تحيط بك.. إذن دعينا لنكون أكثر واقعيه ولا نضحك على أنفسنا وقلوبنا ونقول (حاضر هانبطل تفكير) صعب.. ولكن هذا ليس معناه أن الحب يسلب إرادتنا ويحركنا كما يشاء لا.. فالحب شعور جميل وله بريق ويدفعنا دائما إلى النجاح والجد في الحياة ويحمسنا للعمل ولكن إن كان حبا صادقا ويحيطه العفاف بمعنى أن تحترمي رغبة أهلك حتى تكوني راضيه عن نفسك وفي نفس الوقت أن تحتفظي بمشاعرك وتوجهيها جيدا بإيجابيه وذكاء بمعنى أن تنتبهي يا غاليتي أننا في مجتمع شرقي وأن نظرة المجتمع والدين للفتاه تحيطها بهالة من العفاف والالتزام فنحرص ألا نخدش هذه الهالة لأنها تعطي الفتاة المصانة بريقا خاص, فحافظي على نفسك و لا تسمحي لهذا الشاب مثلا أن يتجاوز معك فإن كان يحبك فسوف يحافظ عليك ولا يطلب منك ما لا ينبغي.. وتقولين أنك لست متأكدة من مشاعرك نحوه فهو أول حب في حياتك..
حبيبتي ليس بتكرار التجارب العاطفية نستطيع أن نحدد إن كان حبا أو تعلقا بمعنى أنه ليس شرطا أن يكون حبك الأول أو الثاني لكي تعلمي.. فالحب شعور يبدأ تدريجيا وليس فجأة فهو كالشجرة الصغيرة التي تكبر مع الأيام ومع الاهتمام والرعاية فالحب يبدأ بالإعجاب والتوافق والاهتمام ليكن حبا ولعلك على أعتابه ويمكن استمراره ويمكن أن ينتهي وهذا لا تستطيعين أن تثبتيه لنفسك حاليا فمع مرور الأيام وتعاقب المواقف بينكما حسب تعامله معك ومع اختبارك مشاعرك ومع شدة اشتياقك له و...إلخ تشعرين بمدى الحب الذي قد يزيد مع الأيام أو ينقص.
إذن الحب ليس كلمة مجردة بل هو مظلة كبرى تحوى الكثير من المشاعر والمواقف والأحاسيس المتبادلة بين الطرفين ويجب أن تكون متبادلة حتى تظل قوية وحتى لا يشعر الآخر بالضعف أو الهوان فيقل الحب أو قد يتلاشى...
حبيبتي سامية أنت محتارة بين رأي أمك ورأي أبيك؟؟ هل أنت صارحت والدك؟؟ لا أعلم لماذا تخشين رفض والدك... فإن كان هذا الشاب صادقا في طلبه لا تخافي فالارتباط بمن تحبين ليس عيبا ولكن المهم أن يكون هذا الحب صادقا وقبل أي شيء استمعي لنصيحة أمك واجعلي تلك الفترة بالنسبة لك فترة لاختبار مشاعرك نحوه ولكن دعي الأمور تسير تلقائيا وسوف تظهر لك النتيجة مع الأيام ولا تحدثي والدك الآن إلا عندما يأتي لخطبتك بالفعل (رسميا) وجيد منك أنك صارحت والدتك حتى تكوني دائما في النور واستخيري الله يا أختي الفاضلة فهو أعلم منى ومنك واتخذي أمك صديقة لك فلديها من الخبرة ما تساعدك به.. ونحن أيضا تحت أمرك غاليتي فأتمنى لك السعادة والتوفيق وحسن التصرف.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابنة العزيزة أهلا بك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضلت به مجيبتك أ.سها مزيد غير أن أظهر استغرابي لبراءتك الشديدة التي جعلتك تبدين أصغر من سنك الحقيقي ربما بسنوات عشر، وهو ما أظن أنه يعالج بمزيد من القراءة والاشتباك مع الحياة لاكتساب خبرات جديدة، وبداية اقرئي على مجانين:
أنا في حيرة... لا داعي لها
كيف نفكر؟! عفوا، وهل نحن نفكر؟!
أين أجد زر وقف الحب؟ مشاركة