النسيان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أريد من سيادتكم الإفادة. أنا بنت مازلت في سن الزهور وأجدني كثيرة النسيان، فأنا لا أتعاطى شيئاً لتصبح ذاكرتي ضعيفة لهذا الحد! مثال: قد يحدث موقف مع زميلة يوم السبت مثلاً وهي المخطئة ثم تأتي إليّ يوم الاثنين -أي بعد يومين- ثم تبدأ بالكلام وتقول: "أني اتصلت بك وأنت لم تفعلي" ولكني فعلت ولكن من ثرثرة هذه الفتاة نسيت أن أخبرها أني فعلت!. ومثال آخر: فأنا أنوي في نفسي ألا أخبر فلان بهذا الأمر ولكن عندما أتحدث معه أنسى وأجد نفسي أخبرته ثم ألوم نفسي، هل هذا طبيعي؟ فأنا لا أذكر أسماء الأشخاص الذين قابلتهم بالأمس ولا ملمحهم وإذا قابلتهم بعد أسبوع لا أتذكرهم إلا بصعوبة.
أريد من سيادتكم إخباري كيف أنشط ذاكرتي وأقوّيها، فأنا أقابل أناس وأجلس معهم وفي نهاية الجلسة يقولون لي "أنت عندك زهايمر؟!!!"
28/7/2008

رد المستشار
مرحباً بك صديقتي على موقع مجانين،
إذن أنت تعانين من مشكلة النسيان المتكرر... وأتخيل كم هذا مثير للإحباط خاصة أثناء المواقف التي تستدعي سرعة بديهة أو رد سريع، وطبعاًُ تقابلين أشخاصاً لا يحتاجون مثلاً دفتر لأرقام التليفونات لأنهم ببساطة قادرون على حفظ الأرقام وبسهولة شديدة تغيظ للغاية!....
ولكن ما تختبرينه أمراً ليس خارجاً عن الطبيعي... بإذن الله... فقد لاحظت أنك تعملين مدرسة أي أن هذا النسيان لم يؤثر على عملك ولكن في النهاية هو أمر يعيقك ويجب أن نتعامل معه بصورة ما.
دعيني أحدد معك محورين أساسيين نتحدث عنهما:
الأول: هو طرق لتغذية وتنشيط الدماغ بصورة عامة.
والثاني: بعض الاستراتيجيات التي يمكن الاستعانة بها لتحسين الذاكرة.
لنبدأ معاً باسم الله،
أولاً: لتغذية وتنشيط الدماغ.
1. النوم. على الأقل الحصول على 8 ساعات متواصلة من النوم، أثناء النوم تنتقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى، فيمكن استغلال ذلك وقراءة ما ستقدمينه مثلاً في اليوم التالي لتلاميذك قبل النوم مباشرة فستجدين نفسك تتذكرين ما قرأته في الصباح.
2. ممارسة رياضة التأمل والتنفس العميق على الأقل لمدة 10 دقائق يومياً يزيد من التركيز والانتباه لذي يعد بوابة الذاكرة.
3. الرياضة عموماً تزيد تدفق الدم إلى الدماغ حاملاً معه الأوكسجين والغذاء اللازمين مما يساعد على نمو خلايا جديدة، خاصة رياضة المشي وياحبذا لو كانت لمدة 30 دقيقة على الأقل 3 مرات أسبوعياً.
4. تعلّم أشياء جديدة كل يوم. يزيد ذلك من نمو مسارات جديدة بين خلايا المخ مثل كلمات جديدة في لغتك الأجنبية أو تنمية هواية يدوية تستمتعين بها كشغل الإبرة مثلاً، أو القراءة.
5. اختبار تجارب جديدة لتنشيط قسمي المخ الأيمن والأيسر. فمثلاً لو كنت تكتبين باليد اليمنى حاولي الكتابة باليسرى، أو إذا اعتدت الذهاب كل يوم للعمل من نفس الطريق غيري الشارع.
6. حاولي التخلص من الضغوط الحياتية، أو على الأقل تعاملي معها بهدوء. الضغوط تحفز الجسم على غفراز الكرتزول الذي يقلل من نمو خلايا دماغية جديدة.
7. نوعية الطعام. الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 والموجود بكثرة في الأسماك وزيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات واللب والحبوب الكاملة والخضروات الورقية، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E مثل أخذ مكملات غذائية تحتوي على فيتامينات متعددة.
ثانياً: استراتيجيات تحسين الذاكرة. عند حاجتك لتذكر معلومات محددة اعملي التالي:
1. صنفي المعلومات إلى مجموعات أصغر مترابطة.
2. ضعي المعلومات المتفرقة في صورة واحدة متخيلة، فمثلاً: عند التخطيط ليومك قومي بربط ما ستقومين به خلال اليوم عن طريق تخيل اليوم وخطواتك أثنائه.
3. نظمي المعلومات في صورة جداول ومنحنيات ورسوم تخطيطية.
4. استخدمي الفكاهة. فتذكر المعلومات كقصة مضحكة سيساعدك على تذكرها.
5. كرري المعلومات بطرق مختلفة.
6. نغمي المعلومات أو غنيها.
7. استخدمي الأقلام الملونة عند قراءة معلومات جديدة.
8. استخدمي الحركة عن طريق كتابة أو طباعة المعلومات على الكمبيوتر.
9. استخدمي الأمثلة لترسيخ المعلومة.
10. افهمي المعلومات فأنت لن تستطيعي الحفظ دون فهم حقيقي للمعلومة.
أتمنى أن تطبقي بعضاً مما اقترحت وتوافيني بالتطورات.