نكرة
أنا فتاة عمري 15 سنة، منذ طفولتي أشعر كأني نكرة وغير محبوبة، وأعاني انعداماً في الثقة خاصة بعد مولد أختي التي أتت بعدي. منذ ذلك اليوم وأنا أشعر أن أهلي لا يحبونني، وها أنا وصلت إلى المرحلة الثانوية وأنا أملك نفس الشعور، فقد زادت مشاكلي حيث أشعر أنني نكرة بين الناس وخصوصاً بالمدرسة، صحيح أنه عندي العديد من الصديقات ولكن بالرغم من ذلك هذا الشعور يراودني دائماً، فإذا جرحتني صديقتي لا أستطيع لومها لأني أخاف فقدانها وأن أفقد جميع صديقاتي.
أيضاً لا أستطيع مصارحة أهلي بشيء فهم يميزون بيني وبين أخواتي فهم يهتمون بهن؛ فإذا بكين يذهبون ويتكلمون معهن، أما أنا التي أبكي دائماً لأني مجروحة من داخلي، فهم لا يهتمون... دائماً يحبون الحديث عني بكلام غير جيد ويستهزئون بي وإذا تكلمت يسكتونني. ورغم هذه الأمور لم أستطع التكلم مع أحد لأعبر له عن مشاكلي، فأنا أتوجه لكم كي تساعدوني لأجد الحل، فماذا أفعل؟
نسيت أن أقول أنني فتاة حساسة جداً، فعندما كانوا يستهزئون بي كنت أبكي أمامهم ولا أستطيع التحمل، فصرت أقول لنفسي كلاماً جارحاً كي أصبح أقوى ولكي أريهم أنني لا أتأثر بكلماتهم هذه، ولكن رغم ذلك ما زلت أبكي ليلاً، أتمنى أن تساعدوني وأن أكون قد توجهت إلى المكان الصحيح الذي يساعدني لحل مشكلتي.
وبالتوفيق إن شاء الله.
5/2/2009

رد المستشار
الابنة العزيزة،
من الرائع أنك تعرفين طبيعة شخصيتك وعيوبك، وهذا الأمر ضروري للتغيير والنمو، فما رأيك أن ننتقل للخطوة المنطقية التالية وهي تحديد أسباب ضعف الشخصية ومن ثم اتخاذ خطوات إيجابية لتبدئي عملية التغيير والتطوير على كل المستويات: الروحية والعقلية والفكرية والجسدية.
حددي الأسباب كتابةً وحاولي أن تركزي على الدور الذي قمت به، وأنا أقصد هنا أنه بالتأكيد للطريقة التي عاملك بها أهلك أثر بالغ عليك ولكن طريقة تفكيرك واستقبالك لهذه التصرفات لها دور في تشكيل شخصيتك أيضاً.
واسمحي لي ببعض المقترحات التي قد تساعدك في رحلتك للتطوير:
على المستوى الروحي؛ استعيني بالصلاة والدعاء والتضرع إلى الله أن يساعدك بإذنه تعالى ويوفقك، ادعيه بكلماتك البسيطة النابعة من القلب.
أما على المستوى العقلي والفكري؛ حاولي أن تطوري من مستواك الدراسي ومهاراتك عن طريق تطوير مهاراتك في اللغة والكمبيوتر، ووسعي دائرة الأصدقاء في المدرسة وفي محيط الأسرة.
أما على المستوى الجسدي؛ فاهتمي أكثر بصحتك بممارسة الرياضة والطعام المتوازن.
حاولي دائماً أن تساعدي الآخرين بحب، يمكنك أن تقضي بعض الوقت في العمل الخيري البسيط مثل زيارة دار أيتام أو التطوع في أحد الجمعيات الخيرية فبالإضافة للثواب بإذن الله سيكسبك ذلك مهارات في التعامل مع أنواع مختلفة من البشر. حاولي التركيز على الايجابيات والنعم الموجودة في حياتك أغلب الوقت، واسمحي لنفسك يا صديقتي بالخطأ فهذا حقك وهي طريقة فعالة للتعلم.
اقرئي على مجانين:
حدد هدفك.. ثق بنفسك.. وتابعنا
أنا وعائلتي!!!عليك بنفسك أولاً
كيف تنمي ثقتك بنفسك، متابعة
كيف تكون نفسك؟
وأتمنى أن توافينا بالتطورات دائماً، وأن يدوم التواصل بينك وبين مجانين يا صديقتي العزيزة.