السلام عليكم ورحمة الله؛
أنا اعمل مرشدا تربويا في إحدى المدارس ولكني جديد، عندي مشكلة ساخنة أريد لها حلاً، المشكلة هي:
حصلت في مدرستي مشكلة وهى أن شاب عمرة 17 سنة اعتدى على طالبة 9 سنوات اعتداءا جنسيا، وصلت إلى المستشفى في حالة نزيف شديدة، توجهت الأم إلي كي أساعدها (علما أن المدرسة مختلطة).
1- كيف نساعد الأم.
2- كيف نساعد الطالبة.
3- كيف يتم التعامل مع تحويل الطالبة إلى جهات مؤسساتية
أنتظر ردكم
ولكم مني جزيل الشكر
12/10/2009

رد المستشار
بعد التحية؛
اعتذر عن التأخير لأني بسوريا.
الواقع أن إرشاد الأسرة وبالذات الأم في هذه الحالات أكثر أهمية من الفرد نفسه وذلك لأن الأهل إن تفهموا الأمور... سيعاملون ابنهم على أن ما حدث هو حادث قد يحدث للجميع... وغير ذلك ينظر الأهل بالعتاب والحساب لطفلتهم... فتزداد الحالة توترا وخوفا وقلقا...
أما الطفلة فأفضل الطرق الاستماع لها ومعرفة نتائج الحدث عليها كما تراه هي... لا كما نراه نحن... والعمل على تخفيف حالة التوتر والخوف المنعكسة عليها... ويمكن اتباع الإرشاد المعرفي السلوكي والتفريغ الانفعالي... وبما أن الفاعل والمفعول به قاصرين فهدا يعقد الموضوع أكثر، ولكن من الحالات التي يمكن التخلي عن سرية المعلومات بالإرشاد الاعتداءات الجنسية... لذلك يجب إبلاغ الجهات المختصة اقلها لردع الفاعل... وتخليصه من مشكلاته النفسية خوفا من اعتداءات مستقبلية.
وللجميع السلامة
وعذرا لعدم ترتيب الرد بدقة لضيق الوقت