تحيّة طيّبة...
لديّ اقتراح بالنسبة لنظام الاستشارات, ولدي بعض الأسئلة تحت مجموعة الـ"نفسي تثقيفي"
* بالنسبة للاقتراح, ألا ترون أن طرح سلّم أولويّات حسب موضوع الاستشارة بالنسبة لتوقيت الإجابة عنها, قد يكون فعلا مفيدا؟ أي من برأيك يستحق أن يجاب عن استشارته أولا, "المكتئب الانتحاري والموسوس المعّذب والفصامي الفاقد للأمل" أو "الباحث عن كيفيّة الحب والسائل عن معلومات نفسية قد يصل إليها بمجرّد استعمال أي محرّك بحث بدل أن يتعب الفئة الأولى ويتعبكم أيضا... الخ..."
وأيضا ماذا يفعل السائل عندما ينتظر

رد المستشار الذي يتأخر أو لا يرد لفترة طويلة وهذا السائل قد تتغير أعراضه وأيضا قد يصاب بالإحباط عندما يرى استشارة أخرى طرحت بعد استشارته, ولكن أجيب عنها قبل استشارته؟
* والآن بعيدا عن ال DSM قليلا, وحسب متابعتي الدقيقة للاضطرابات الوجدانية, وتحديدا الاكتئاب الإكلينيكي والثناقطبي... لقد وجدت أنواعا من الاكتئاب لا يعترف بها آخر إصدار من ال DSM ولكن حسب الملاحظات والعمل الإكلينيكي هي موجودة, كـ"الاكتئاب المتفاعل" (المتّسم بالاهتياج, والأفكار المتطايرة وعدم التركيز: فهؤلاء "يعالجون" تحت عنوان الاكتئاب الإكلينيكي "أي بال SSRI وغيرها من مضادات الاكتئاب, ولكن بعض الأطباء قد يفضلون استعمال مضاد للاكتئاب مع مثبّت للمزاج ولماذا؟ لأن هؤلاء المكتئبين قد يكونوا ثناقطيي حسب "نطاق اضطراب المزاج" غير الرسمي... إذا أعطيتهم مضادا للاكتئاب فقط فبعد أيام قليلة قد يدخلوا في حالة هوس أو تحت الهوس) وهذا الاكتئاب قد يسمّى أيضا "تحت الهوس الكئيبة"، ولقد وجدت دراسة أن 39.2% من المكتئبين قد تحوّلوا في النهاية إلى ثناقطبيين (24.3 % ثناقطبي 1, و14.9 % ثناقطبي 2).
أليس هذا مثيرا للتفكير؟ ثم أن قد يمر 50 يوما كئيبا على المكتئب ويوما واحدا "أفضل", فهذا الأفضل هو مثير للشك, ثم أن لو النسخة المقبلة من ال DSM المقرر إصدارها العام 2011 خففت من "صرامة" أعراض الثناقطبي قليلا لوجدت كثيرا من المكتئبين الأحادييّن قد انضموا إلى فريق الثناقطبييّن... ما رأيكم أننتم أيها المستشارين حسب ملاحظاتكم العياديّة؟ (ثم راجعوا هذا الرابط للمعلومات الكاملة)
ولدي سؤال أخر, ما هي الفروق بين:
- الاكتئاب الإكلينيكي
- الاكتئاب المصاحب للوسواس القهري
- الاكتئاب الثناقطبي
- اكتئاب الشخصيّة الحديّة
وفقكم الله
وشكرا
11/02/2010
رد المستشار
عزيزي القارئ هذه بعض الإجابات عن الأسئلة التي أرسلتها إلينا، ونعتذر عن التأخير.
اكتئاب الشخصية الحدية Borderline Personality Depression :
معظم الأشخاص الذين لديهم الشخصية الحدية لديهم الشخصية الحدية لديهم المحكات التشخيصية للاكتئاب الجسيم أو عسر المزاج Dysthymia أو كلاهما (حوالي النصف منهم). أما الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب فقط فالمزاج لديهم مكتئب حيث يشكو المريض من الضيق والزهق وعدم الاستجابة بخلاف مريض الشخصية الحدية الذي يتميز بالغضب والاندفاع في ردود الأفعال.
فالاكتئاب المصاحب للشخصية الحدية يتميز عن الاكتئاب الجسيم بالإحساس القوى بالوحدة والفراغ الداخلي وكذلك الميل إلى السلبية والتقليل من قيمة الأشخاص الموجودين حول المريض. والمشكلة أن الشعور بالذنب في مريض الاكتئاب الإكلينيكي ينبع من النفس أما في مريض الشخصية الحدية يميل إلى دفع الذنب على الآخرين وغالبا ما يكون مصاحبا باضطرابات في العلاقات مع الآخرين مع الشعور بالتهديد من الانفصال مع كثرة وجود الاندفاعات الانتحارية. وهنا يجب على الطبيب التفرقة بين الانتحار كوسيلة لجذب التعاطف ومنع الانفصال عن الآخرين أو كوسيلة للتعبير عن الإحباط وضياع الأمل كما في الاكتئاب.
الاكتئاب المصاحب بالأعراض الوسواسية:
هذه العلاقة بين مريض الوسواس القهري والاكتئاب قد فتحت الباب في الأبحاث العلمية لإمكانية اعتبار الوسواس مرضا من أمراض اضطراب المزاج:
وجد أن الوسواس القهري في كثيرا من الأحيان ما يسبق مرض الاكتئاب وكذلك يوجد تأكيد أن مرضى الاكتئاب لديهم قابلية عالية لظهور الأعراض الوسواسية خاصة الاجترار Rummination . ولكن يوجد في الأبحاث أن مرضى الوسواس المصاحب بالاكتئاب لديهم نسبة وجود اضطراب معرفية بسيطة أكثر من الآخرين ولديهم استجابة أكثر لأدوية الوساوس.
ولكن هناك أنواعا من الوسواس القهري المصاحب بالبطء الشديد في الوظائف الحركية المبني على التأكد من تنفيذ الأشياء يمكن أن يدخل في التشخيص المفارق للاكتئاب المصاحب بالإحباط الحركي ولكن البطء أساسا ينشأ في مريض الوسواس نتيجة الأفكار الوسواسية والتكرار والطقوس والتأكد من الانتهاء الأمثل للأفعال .
الاكتئاب ثنائي القطب:
هنا يوجد تاريخ مرضي لنوبات الهوس أو الهوس الخفيف ولكن نظرا لأن الاضطراب ثنائي القطب قد يبدأ عامة بنوبات اكتئاب ويستمر المريض في هذه النوبات بتشخيص اضطراب الاكتئاب الجسيم ويستمر المريض في هذه النوبات بتشخيص اضطراب الاكتئاب الجسيم لفترات طويلة مثل حدوث نوبة هوس حتى يتم تشخيصه التشخيص السليم فعلينا أن نقرن بين بعض الفروق بين هذين الاضطرابين:
فحوالي 5-10 % من الأشخاص الذين يصابون بالاكتئاب الجسيم سوف يعانون من نوبات هوس Mania أو هوس خفيف Hypomania في المستقبل.
فالأعراض الاكتئابية التي ترجع وجود اضطراب ثنائى القطب هي حفظ الأفكار الشديد (عادة الاكتئاب معه فقر في الأفكار).
وجود أعراض ذهانية أو أعراض غير نمطية للاكتئاب مثل (كثرة الندم والأكل).
ظهور الأعراض في سن مبكر وتكرار النوبات الاكتئابية.
وكذلك عدم الاستجابة لمضادات الاكتئاب العادية بل وفى بعض الأحيان تتدهور الحالة على العلاج بمضادات الاكتئاب بما يعطى إيحاء للطبيب بأن الحالة ليست اكتئابا حسيا بل اكتئاب ثنائي القطب.
مع الشكر,,,,,
* ويضيف د. وائل أبو هندي الأخ "السائل" العزيز (مصري الجنسية غالبا فلا يخجل في أيامنا هذه من ذكر جنسيته إلا المصري) أهلا وسهلا بك، ليست لدي إضافة فيما يتعلق بالرد على أسئلتك التثقيفية كما سميتها لكنني فقط سأوضح لك عدم إمكانية تقسيم الاستشارات حسب أهمية الرد بسرعة بالنسبة لصاحبها لأن هذا يعني أننا نحتاج مستشارين متفرغين للموقع المجاني وهذا متعذر حاليا في ظروف مصر المنهوبة والمخروسة وأهلها القانعين القابعين في سلة مهملات التاريخ...... أحيانا فقط عندما تصل استشارة من النوع الذي تشير إليه ويكون لدينا مستشار سريع الرد ومهتم بهذه النوعية من الاستشارات نفعل ذلك وأما في غير تلك الظروف فليس لدينا إلا الوضع الحالي الذي نأمل أن يتغير قادر يا كريم.
واقرأ على مجانين:
الوسواس والاكتئاب إلى متى؟؟
الوسواس القهري والاكتئاب مشاركة1
زوجي مصاب بالوسواس القهري والاكتئاب