هل هذا غشاء..؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
لا أريد أن أطيل من وقتكم، لدي سؤال لا أعلم إذا كان وسواسا أم لا، سؤالي إذا كنت فقدت عذريتي مع أنه لم أتعرض لأي شيء ولم أمارس أي شي فقط هناك وسواس وأريد أن أعلم إن كنت فقدت عذريتي أم لا..؟
سأشرح لكم شكل الفرج "هناك شفران صغيرة بداخلها وبالأسفل هناك دائرة وردية ومن أطراف مسننة من أعلى الدائرة وعلى يمين واليسار والأسفل "لكل طرف تسنن واحد" وبداخلها لحمة وردية تغطي الدائرة، لكن لاحظت بوسط اللحمة خط بالعرض صغيرة جدا، لا أعلم إذا كان هذا هو الغشاء أم لا.
أرجوكم أجيبوني لأني بعد سنة سأتزوج لكن وسواسي هذا سيقتلني.
5/10/2010

رد المستشار
الأخت العزيزة الآنسة "فنون" المحترمة, أهلاً وسهلأ بك في موقع الشبكة العربية للصحة النفسية الاجتماعية, وسوف يسعدني اليوم أن أجيب على طلب استشارتك.
من المؤسف أنني لن أستطيع مساعدتك بالنسبة للوصف والملاحظات الدقيقة التي قدمتها حول شكل الغشاء وموقعه, لأنني غير متخصص في هذا المجال من جهة, ولأنه لم يُتَحْ لي الاطلاع على هذه التفاصيل المتعلقة به وبشكله وموقعه على الواقع من جهة ثانية.
ولكنني أستطيع أن أقول لك باختصار أن الوساوس المتعلقة بغشاء البكارة تعد من الحالات الشائعة لدى الفتيات, سيما قبل الزواج, وكثيراتٌ هنّ من يبقين قلقات حيال عذريتهن, حتى بعد إجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من سلامته.
ولعل السبب في ذلك هو الأهمية المفرطة التي يوليها المجتمع لهذا الموضوع وما يصاحبه من وصمة اجتماعية مرتبطة بفقدان الفتاة لعذريتها قبل الزواج, الأمر الذي قد يعني عدم عفتها وفجورها, ما يتسبب بحدوث مثل هذا القلق والوسوسة لدى الفتاة.
ولحسن الحظ أن علاج وسواسك هذا سهل جداً بالمقارنة مع علاج الوساوس الأخرى, حيث يمكنك بكل بساطة إجراء الفحص اللازم للغشاء, سيما وأنه لم يسبق لك وأن مارست أي شيء على الإطلاق بحسب ما تفضلت.
كما يمكنك, في حال عدم رغبتك بإجراء الفحص, تجاهل هذه الأفكار عندما تفرض نفسها عليك, حيث أنه من المعروف أنها تضعف خلال مدة تتراوح بين 10 إلى 15 يوما بعد تجاهلها, ويمكنك أيضاُ تشتيت انتباهك عنها, بشغل نفسك في مكالمة هاتفية أو أي نشاط آخر من شأنه أن يشغلك عنها.
أهلاً وسهلاً بك دائماً, ولا تتردي في الاتصال بنا في حال أردت الاستفسار عن أي شيء آخر.
* ويضيف أ.د وائل أبو هندي الابنة العزيزة "فنون" أهلا سهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، عندما جاءتني استشارتك هذه بعد 7 سنوات من العمل المستمر على مجانين وبعد أكثر من 140 استشارة بخصوص غشاء البكارة كما يظهر في المشكلات تحت تصنيف: نفسجنسي PsychoSexual : غشاء البكارة ولما رأيتك ما شاء الله تصفين بدقة متناهية كأن طبيبة وصفت لك وأنت تنقلين لنا ما قالت... رأيت عندئذ أن أختبر المستشار النجيب ابني أ. حسام الشريف فهو ليس طبيبا لكنه مختص في علم النفس الإكلينيكي وكان رده رائعا وفقه الله.... ولكنني أقول لك اطمئني تماما فما وصفته يا "فنون" يؤكد سلامة الغشاء..... دمت بودٍّ وفي أمان الله.