تفريغ الكبت!!!
السلام عليكم
أنا شاب أعاني من ضغوط نفسية هائلة من عشر سنوات تقريبا ضغوط أسرية واجتماعية واقتصادية المشكلة الرئيسية هو الكبت وعدم البوح بما في نفسي هذه طبيعتي لا أحب التحدث عن مشاكلي لكن بدأت ألاحظ ارتفاع في الضغط وحموضة في الفم وأخاف من أن أصاب بضغط أو سكر أو جلطة لا سمح الله نتيجة هذا الكبت سؤالي هو كيف أفرغ هذا الكبت من غير ما أشتكي لأحد أو أفضفض هل هناك طريقة لتفريغ هذا الكبت.
وشكرا
06/02/2011

رد المستشار
الأخ "نادر" الفاضل، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
رسالتك تقول أنك تعاني من ضغوط نفسية وأسرية واجتماعية وأن ذلك بدا يؤثر على صحتك البدنية، وهذا شيء طبيعي لأن الاستجابة للضغوط في الجسد تتحول من استجابة مؤقتة للأدرينالين إلى الكورتيزون والذي يغير في وظائف الجسد والذي يؤدي إلى الحموضة وارتفاع الضغط وغير ذلك.
هناك عدة أسباب تؤدي بالشخص إلى كبت الاستجابة السلوكية للضغوط وهي الخوف من الآخرين والخجل منهم والخوف من أن يأخذوا عنه نظرة سلبية وأنه يجب عليه أن يرضي الجميع وأحيانا يتوقع استجابات للآخرين غير حقيقية إذا أبدى أحدنا ما بداخله من غضب أو زعل أو عدم رضا، لذا يكبت أحدنا ما يعانيه ولا يفضفض به.
الحل هو مراجعة نفسك والبحث في أسباب ذلك والتعامل معها بصورة واقعية حقيقية، فالخوف يكون علاجه بمواجهة المخاوف بصورة عقلانية وبالتقييم الحقيقي لاستجابة الآخرين وعدم الاكتراث بما يفعلونه أو النظرة التي يأخذونها عنك وغير ذلك.
والخجل يكون علاجه بعدم الاكتراث برأي الآخرين وأما أنه يجب أن ترضي الجميع فاعلم أن إرضاء الناس غاية لا تدرك ويكون علاج رغبتك في ذلك بإرضاء الله أولا وبعدها إرضاء نفسك بما لا يضر الآخرين، وكذلك عليك أن تتعلم الاسترخاء البدني والنفسي حتى يخفف عليك التوتر والانفعال.
واقرأ على مجانين:
أنت والناس
الكرامة.... وتأكيد الذات
أقارب كالعقارب والشعور بالضياع
التغيير وإرادة الحياة
دوائر المتاهة والقلق
عائد من الخليج: تمارين الاسترخاء
متمنيا لك حياة سعيدة