الخجل وعدم الثقة بالنفس منذ الصغر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا: مشكلتي بسيطة ولكن علاجها بطيء وصعب وهي عدم الثقة بالنفس والخجل وعدم القدرة على مواجهة الآخرين وقلة الكلام منذ طفولتي إلى هذا اليوم
ثانيا: معلومات عني: أنا من المملكة العربية السعودية
-ذكر -مسلم -عمري 22 -وزني 90 -طولي 170 -طالب
-نومي متقلب كثيرا بعض الأيام وقليل بعض الأيام
-شهيتي مفتوحة للأكل
- لدي أفكار غريبة: أشك أن بعض الناس حولي يكرهونني أو لا يريدونني أو أنني أثقل عليهم وإذا تكلم اثنان أشك أنهم يتكلمون عني وعلاقتي مع الناس تقل شيئا فشيئا
- العائلة: علاقتي مع الوالد سطحية جدا جدا فأنا قليل الكلام معه وهو لايعرف عني الكثير أما الوالدة فعلاقتي بها قوية أصارحها بكل شيء وتعلم عني كل شيء أما علاقتي بالإخوة والأخوات فشبه سطحية .
- أحداث مهمة مررت بها: حدثت معي قضية أنا ومجموعة من الأصدقاء وبعدها تم القبض على أصدقائي كلهم وبقيت أنا وحدي وكنت خائفا جدا في تلك الأيام وصرت أشك في كل شي وفي أقرب الناس لي وأفكر كثيراحيث كانت تلك الفترة أربعة شهور وبعدها تم الحكم بالسجن على أصدقائي وبعدها بدأت أرتاح قليلا ولكن بعد هذه القضية ازداد انطوائي وبعدي عن الناس وخجلي وعدم ثقتي بنفسي والتعرق أثناء الكلام واحمرار الوجه والغضب من أتفه الأسباب وصرت أحب أن أمزح مع الآخرين ولكن لا أحب أن يمزحوا معي وكثير القلق وأفكر كثيرا وإذا كنت وحدي أتكلم مع نفسي دائما وفي بعض الأحيان أتكلم بصوت مرتفع وأستخدم يدي. أفكر كثيرا بالمستقبل والزواج والوظيفة والاستقرار.حيث إنني ذكي ولكني لا أحب الدراسة ولله الحمد أدرس قبل الاختبار وأنجح
القلق والأفكار السلبية تزداد إذا انعزلت عن المجتمع وبقيت في البيت لفترة طويلة ثم إذا رجعت إلى المجتمع وإلى زملائي أجد ثقتي بنفسي زادت سوءا وازداد خجلي. بعض الأيام وخاصة أيام الاختبارات أتعاطى بعض الحبوب المنشطة.
لدي وسواس ولكنه قليل في الصلاة وفي أمور النظافة
تصوري لنوعية المساعدة التي تقدمها لي: بإذن الله هي مناسبه لي وتفيدني.
رغبتي في العلاج الدوائي لا أعتقد انها مفيدة ولكن إذا كانت مناسبة لي وليس لها آثار جانبية فلا مانع من استخدامها وجزاكم الله خيرا.
13/05/2011

رد المستشار
صديقي العزيز..لم تخبرني عن تفاصيل القضية, وإن كنت أشك أنها تبعا لروايتك لها علاقة بالمخدرات أو التعاطي..
نظرية المداواة الذاتية لخازنجي, تقوم على أن كثيرا من الناس الذين يعانون من التوتر, الاكنئاب, أو الخجل الاجتماعي يميلون إلى تناول المواد المخدرة أو الكحول لتهدئة القلق أو المخاوف, ولتمكنهم من التعامل مع الناس, ولأنهم يجدون الحل السحري في تلك المواد فإنهم يفرطون في استخدامها ويتعودون عليها,, فيتم إضافة مشكلة جديدة للمشكلة الأصلية وهي مشكلة التعود على المخدرات..
هناك عدة نقاط في شخصيتك أقلقتني لاحتمالية وجود مرض نفسي..الشك الزائد في الآخرين, شكك في أن ضحكهم أو كلامهم هو عليك, كرههم لك (فيما نطلق عليه نحن ضلالات أو وهامات Delusions الاضطهاد Persecution والإشارة Reference ), الانعزالية و(الوسواس) كما تقول عليه أنت؟؟ قد لا أثق كثيرا في تشخيصك ولكن تلك الصورة العامة تحتاج إلى مراجعة طبيب نفسي, وأنصحك أن لا تقلق من الدواء النفسي إن كان تحت إرشاد طبيب مختص..
والسلام.