آه من حواء !
زوجي والحشيش
استشاريو الموقع الأعزاء، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ أنا سيدة تزوجت منذ 10 أشهر وأحمل جنيني الأول الحمد لله، تزوجت بعد قصة حب عاصفة، زوجي رجل طيب وحنون ويحبني جدا ومنفتح وأنا أحبه بجنون، عانينا كثيرا ليتم الزواج نظرا إلى مشاكل مادية حيث أن وضعه المادي أقل من المتوسط وأسرتي كذلك، والحمد لله أن يسر الله زواجنا، قبل زواجي به عرفته مدة أكثر من عامين، منذ أول أيامي معه وأنا أعلم أن حبيبي عرف بتدخين الحشيش للأسف الشديد.
أحبطني هذا الأمر جدا فأنا نشأت في منزل محافظ، لكنه أكد لي أنه تاب وترك الحشيش صدقته لأنني أحببته ولأنني أحتاجه، أثناء فترة الخطبة وجدت كثيرا من الرسائل المتبادلة بينه وبين أصدقائه ما يدل على أنه مازال يدخن الحشيش. غضبت وثرت وواجهته فغضب أكثر مني وانفجر وأكد لي أنه فعلا توقف، تظاهرت بتصديقه، بعد الزواج بدأت أشعر أنه يفعلها رغم أنه متوازن طبيعي جدا وصدقت ظنوني بعد أن رأيت بعيني أنه يحتفظ بأشيائه في خزانته... تعقلت واستعذت بالله من الشيطان الرجيم وتحدثت معه بهدوء لم يخلو من البكاء الحار فلم أستطع كبت نفسي...
انهار وحزن كثيرا وحاول تهدأتي، لكنني أخبرته أنه استغفلني فترة طويلة وأنني أحببته حتى عميت، أكد لي أنه توقف فترة طويلة وعاد من جديد، وبعدها عاد الوضع طبيعيا بيننا لأنني لم أشأ أن أسبب له اكتئاب فنحن نمر بأزمة مادية نتيجة لأننا في بداية زواجنا والمولود قادم إن شاء الله.
أساتذتي الكرام، أريد أن أعرف كيف أتصرف معه، هل المواجهة وتكرار الموضوع يفيد أم أنه يزيد الأمر تعقيداً، حقا ماذا أفعل فأنا لا أحلم سوى بحياة نقية مع حبيبي.
جزاكم الله خيرا عني وعن كل من استفاد من الموقع الرائع، تحياتي
31/10/2013

رد المستشار
أهلا وسهلا بك على صفحات موقعنا، ومبارك زواجك بعد قصة حب عاصفة!
في زوجك مميزات، وعليه وعليك ضغوط مادية، ومعنوية حيث أنكما في مستهل علاقة تحاولان إنجاحها فهل ستنجح علاقة بدون فهم متبادل، وتفاهم مشترك؟!!
بداية لا أعرف معنى، ولا جوانب، ولا تجليات أن يكون زوجك منفتحا في سياق مجتمعي لا يحفل، ولا يعبأ بوجود أنشطة ثقافية، وفنية، ورياضية..إلخ!!
فإذا كان زوجك مرنا في تفكيره أين تراه ينشط خارج نطاق عمله، وأسرته؟! أتصور أن شخصا منفتحا سيشعر بالاختناق في سياق مجتمعي غائب أو مقيد، بلا أنشطة يمارس فيها المنفتحون انفتاحهم!!
أنت تغضبين أن زوجك يقدم وعودا بالتوقف عن تدخين الحشيش ثم يعود إليه، فهل فكرت أو سألت نفسك: لماذا هو يدخن الحشيش أصلا؟! وما الذي تحققه له هذه العادة؟! هل يدخن وحيدا، أم يلتمس صحبة يدخن معهم جماعيا؟!!
وهل هناك بدائل متاحة تحقق لزوجك ما يحققه له الحشيش؟!
يصف من يمرون بهذه الخبرة مزاج بهجة، ودفءَ مشاعر، وقبولاعاليا للذات، فكيف السبيل لتحقيق هذا – في حياة زوجك – دون حشيش؟!!
ماذا عن وقته خارج نطاق العمل؟! ماذا عن الفراغ، والهوايات والاهتمامات والترويح؟! هل هناك فرص، أو أماكن لممارسة هذه الاحتياجات الإنسانية والإجتماعية؟!!
في كل الأحوال لا يتوقف الإنسان عن عادة سيئة إلا باختياره، وبخطة بديلة يحقق من خلالها ما تمنحه هذه العادة من مميزات، وكثرة الشجار حول موضوع كهذا من شأنه أن يدخله في مساحة عناد فيثبت ما تريدينه أن يتخلص منه!!
ناقشي معه مشاعره تجاه الحشيش، وما يحققه له، والخطط البديلة الممكنة لتحقيق نفس العوائد.. لكن دون حشيش، ومن ثم يمكنه وضع برنامج للتخفيف، ثم التوقف نهائيا مع إحلال العادات، أو البرامج، أو الخطوات الجديدة محل القديمة.
في مواجهة صعوبات حياتنا نحتاج إلى تحفيز إبداعنا، وقدراتنا الداخلية – المهملة- لنتوصل إلى حلول، وطرق نمو، ونضج شخصي ينقذنا من مجرد الاكتفاء بتسديد اللوم للآخرين، أو الاستسلام للمشكلة، ويحتاج الأمر منك إلى دعم وتفهم وتفاهم، وليس مجرد الغضب، والتفتيش في الخزانة، ثم البكاء، أو الانفجار من جانبه!!
أمامكما مشكلة يمكن مواجهتها معا بالتفكير والتحليل والإبداع والتعاون والحب النابض بينكما، والبحث فيما هو متوافر لكما من فرص ومصادر تعين في حل المشكلة.
واقرئي على مجانين:
طموح + حشيش = حياة سلبية
الحشيش وآثاره: بل القلق والاكتئاب
مرضك الحشيش و.. ماذا غيره؟؟
ذهان الحشيش: نوع من الجنون